انتقل إلى المحتوى

تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار كتاب تاريخي تناول فيه المؤلف د. خليل إينالجيك تاريخ الدولة العثمانية منذ تأسيسها حتى سقوطها في بداية القرن العشرين وتحدث عن الحياة الاقتصادية والثقافية والعلمية في الدولة العثمانية وتحدث عن الإدارة في الدولة العثمانية.

تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار
تاريخ الدولة العُثمانيَّة من النُشُوء إلى الانحدار  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف د.خليل إينالجك
اللغة اللغة العربية
الناشر دار المدار الإسلامي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 2002  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
مكان النشر بيروت  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
الموضوع الدولة العثمانية التاريخ الإسلامي
الإصدار تعديل قيمة خاصية (P393) في ويكي بيانات
التقديم
نوع الطباعة ورقي
عدد الصفحات 376 صفحة  تعديل قيمة خاصية (P1104) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم محمد م. الأرناؤوط  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P655) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 2002
ردمك 9959-29-088-3
الناشر دار المدار الإسلامي
المواقع
OCLC 4770974758  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات

الكتاب[عدل]

تناول المؤلف فيه تاريخ الدولة العثمانية منذ تأسيسها حتى سقوطها قسم المؤلف كتابه إلى أربعة أقسام كبرى القسم الأول: بعنوان مدخل إلى التاريخ العثماني 1300-1600 وتحدث فيه المؤلف عن أصول الدولة العثمانية وكيف تحولت من إمارة حدودية إلى إمبراطورية وتحولت إلى قوة عالمية في عهد سليمان القانوني القسم الثاني: بعنوان الدولة تحدث فيه عن إدارة الدولة وإدارة الولايات التابعة لها وعن مدى التزام العثمانيين بالشريعة الإسلامية. القسم الثالث بعنوان الحياة الاقتصادية والاجتماعية تحدث فيه عن التجارة الدولية في الدولة العثمانية وتحدث فيه أيضا عن المدن العثمانية والمواصلات بينها وعن أصناف التجار في تلك المدن. القسم الرابع والأخير بعنوان الدين والثقافة تحدث فيه المؤلف عن التعليم والمدارس والعلماء في الدولة العثمانية وعن العلوم الإسلامية [1]

ترجمات الكتاب[عدل]

الكتاب مؤلف باللغة التركية لكنه ترجم إلى عدة لغات منها • اللغة الإنكليزية ظهرت النسخة المترجمة في لندن عام 1973 م. واشترك في ترجمته مترجمَينِ ضليعين بتاريخ الدولة العثمانية [2] اللغة اليوغسلافية ترجم الكتاب إلى هذه اللغة عام 1974 م [2] • بعد هذه الترجمة ترجم الكتاب إلى لغات عدة في مختلف العالم. [3] في نهاية عام 1995 ظهرت ترجمة الكتاب إلى اللغة الألبانية [4] • في شهر أيلول عام 2002 ظهرت ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002، ص 375.
  2. ^ ا ب تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002، ص 5.
  3. ^ تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002، ص 6.
  4. ^ تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار، د. خليل إينالجيك، ترجمة: محمد الأرناؤوط، دار المدار الإسلامي، الأولى، 2002، ص 7.