تاريخ المملكة الهندية اليونانية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يغطي تاريخ المملكة الهندو-اليونانية فترة تمتد منذ القرن الثاني قبل الميلاد حتى بداية القرن الأول الميلادي في شمال وشمال غرب الهند. كان هناك ما يزيد عن 30 ملكًا هندو-يوناني كانوا يتنافسون أغلب الأحيان على مناطق مختلفة. لا يُعرف الكثير منهم إلا من خلال عملاتهم المعدنية.

العديد من التواريخ والأقاليم والعلاقات بين الملوك الهندو-يونانيين مؤقتة وتستند أساسًا إلى التحليل المسكوكي (البحث عن أماكن والكتابة الفوقية والمونوغرام والتعدين والأساليب) وعدد قليل من الكتابات الكلاسيكية والكتابات الهندية والأدلة الكتابية. القائمة التالية للملوك والتواريخ والأقاليم بعد عهد ديمتريوس مستمدة من التحليل الأحدث والأشمل لهذه المسألة، من قبل أوسموند بوبياراكتشي وآر. سي. سينيور.

بدأ غزو الهند الشمالية وإقامة ما سيعرف في ما بعد باسم «المملكة الهندو-يونانية» نحو عام 200 قبل الميلاد حين قاد ديميتريوس، ابن الملك اليوناني البكتري يوثيديموس الأول، قواته عبر جبل هندو كوش. من المحتمل أن أبولودوتوس أحرز تقدمًا في الجنوب، في حين قاد ميناندر في وقت لاحق غزوات باتجاه الشرق. في أعقاب غزواته، نال ديمتريوس لقب («أنيسيتوس»، حرفيًا الذي لا يقهر). وهو لقب لم يمنح قط لأي ملك سابق.[1]

الأدلة المكتوبة على الغزو اليوناني الأول موجودة في الكتابات اليونانية لسترابو وجوستين، وباللغة السنسكريتية في سجلات باتانجالي وكاليدا ويوجا بورانا، من بين سجلات أخرى. تشهد العملات المعدنية والأدلة المعمارية أيضًا على مدى الحملة اليونانية الأولى.

دليل على الغزو الأولي[عدل]

المصادر اليونانية الرومانية[عدل]

عبر اليونانيون الباكتريون هندو كوش وبدأوا أيضًا في إعادة احتلال منطقة أراشوسيا حيث كان السكان اليونانيون يعيشون منذ ما قبل استيلاء تشاندراغوبتا على المنطقة من سلوقس الأول. يصف إيسيدور تشاراكس المدن اليونانية هناك، تسمى إحداها ديميترياس، على الأرجح تكريمًا لديميتريوس الفاتح.[2]

وفقًا لسترابو، وصل التقدم اليوناني مؤقتًا حتى باتاليبوترا عاصمة شونجا (باتنا اليوم) في الهند الشرقية:

«من الأجزاء الشرقية من الهند، في تلك الآونة، باتت معروفة لنا جميع تلك الأجزاء التي تقع في هذا الجانب من نهر بيس، وأيضًا أية أجزاء أبعد من نهر بيس أضيفت عنها سجلات من قبل أولئك الذين تقدموا، بعد الاسكندر، أبعد من هيبانيس إلى نهر الغانج وباتاليبوترا».

سترابو، 15-1-27

أكد المؤرخ اليوناني أبولودوروس في القرن الأول قبل الميلاد، بحسب ما اقتبس عنه سترابو، أن اليونانيين البكتريين، بقيادة ديميتريوس الأول وميناندر، غزوا الهند واحتلوا إقليمًا أكبر مما فعل اليونانيون في ظل الاسكندر المقدوني، إذ ذهبوا أبعد من نهر بيس باتجاه جبال الهمالايا:

«أصبح اليونانيون أسياد الهند وأخضعت عدد من القبائل أكبر من العدد الذي أخضعه الاسكندر، عن طريق ميناندر على وجه التحديد، فأخضع البعض من قبله شخصيًا والبعض الآخر من قبل ديميتريوس، ابن يوثيديموس ملك البكتريين».

أبولودوروس، نقلًا عن سترابو 11.11.1

ذكر المؤرخ الروماني جستين المملكة الهندو-يونانية أيضًا، واصفًا «ديمتريوس، ملك الهنود» («ريجيس إندوروم»)، وأوضح أن يوكراتيديس بدوره «وضع الهند تحت حكمه» بعد هزيمته لديميتريوس (منذ زمن بعثات ميغاسثينيس في القرن الثالث قبل الميلاد كان يُنظر إلى «الهند» على أنها كامل شبه القارة الهندية، ورُسمت خرائطها من قبل جغرافيين مثل إراتوسثينيس). يذكر جستين أيضًا أبولودوتوس وميناندر على أنهم ملوك الهنود.

تميل المصادر اليونانية والهندية إلى الإشارة إلى أن اليونايين قاموا بحملات حتى باتاليبوترا إلى أن أُرغموا على التراجع. من المحتمل أن هذا التقدم كان قد حدث في عهد ميناندر، الملك الهندو-يوناني الأهم (إيه. كي. ناراين وكياي 2000) وكان على الأرجح مجرد تقدم عسكري مؤقت، ربما بالتحالف مع الولايات الهندية الأصلية. لم تمتد الهيمنة الهندو-يونانية أبعد من وادي كابول حتى شرق البنجاب أو إلى الشرق قليلًا.[3]

باتجاه الجنوب، احتل اليونانيون سينده وجوجارات حتى إقليم سورات (باليونانية: ساراوستوس) على مقربة من مومباي (بومباي)، بما في ذلك ميناء باريغازا الاستراتيجي (بهروش)، كما يشهد العديد من الكتاب (سترابو 11، إبحار حول البحر الأحمر. فصل 41\47) وكما يتضح من العملات المعدنية التي يعود تاريخها إلى الحاكم الهندو-يوناني أبولودوتوس الأول:

«استولى اليونانيون ... لا على باتالينا فحسب ... بل أيضًا على بقية الساحل، على بقية ما يدعى مملكة ساراوستوس سيغيرديس».

سترابو 11.11.1

يصف إبحار حول البحر الأحمر الذي يعود إلى القرن الأول الميلادي العديد من المباني والتحصينات اليونانية في باريغازا، على الرغم من أنه ينسبها عن طريق الخطأ إلى الاسكندر، ويشهد على تداول العملات المعدنية الهندو-يونانية في المنطقة:

«حاضرة هذه البلاد هي ميناجارا، حيث يُجلب الكثير من القماش القطني إلى باريغازا. في هذه الأماكن، ما تزال هناك علامات رحلة الاسكندر الاستكشافية حتى وقتنا الحاضر، مثل الأضرحة القديمة وجدران الحصون والآبار الكبيرة».

إبحار حول البحر الأحمر الفصل 41

« الدراخما القديمة موجودة في بايغازا حتى يومنا هذا، قادمة من هذا البلد وتحمل نقوشًا بالحروف اليونانية وأدوات أولئك الذين حكموا بعد الاسكندر أبولودوروس (كذا) وميناندر».

إبحار حول البحر الأحمر الفصل 47

من المؤلفين القدامى (بليني وأريان وبطليموس وسترابو) يمكن تمييز قائمة المقاطعات أو المربعات أو التسميات الإقليمية البسيطة والمدن اليونانية من داخل المملكة الهندو-يونانية (على الرغم من ضياع البعض الآخر) بدءًا من حوض إندوس حتى الوادي الأعلى لنهر غانج.[4]

مصادر هندية[عدل]

تصف مختلف السجلات الهندية هجمات يافانا على ماثورا وبانشالا وساكيتا وباتاليبوترا. يُعتقد أن مصطلح يافانا ترجمة حرفية ل«الأيونيين»، ومن المعروف أنه أطلق كتسمية على اليونانيين الهلنستيين (بدءًا من مراسيم أشوكا، حيث يكتب أشوكا عن «ملك يافانا أنطوخيوس»)، إلا أنه من المحتمل أن المصطلح قد أشار أحيانًا إلى أجانب آخرين أيضًا، على وجه التحديد في القرون اللاحقة.[5]

يصف باتانجالي، نحوي ومعلق على بانيني نحو عام 150 قبل الميلاد، في ماهابهاسيا، الغزو في مثالين مستخدمًا الزمن غير التام في اللغة السنسكريتية، دالًا على حدث وقع مؤخرًا:

(«اليافانيون (اليونانيون) حاصروا ساكيتا»)

(«حوصر اليافانيون في مادهياميكا» («البلد الأوسط»)).

تؤكد أنوشاسانبارافا في ملحمة مهابهاراتا أن بلاد ماثورا، قلب الهند، كانت تحت سيطرة مشتركة لليافانيين والكامبوجيين. تؤكد فايوبورانا أن ماثورا حُكمت من قبل سبعة ملوك يونانيين على مدى 82 عامًا.

عُثر أيضًا على روايات عن المعارك بين اليونانيين والشونغا في الهند الوسطى في مالافيكانيميترام، وهي رواية من تأليف كاليداسا تصف مواجهة بين القوات الإغريقية وفاسوميترا، حفيد بوشياميترا، خلال حكم الأخير.[6]

ويروي النص البراهماني ليوغا بورانا، الذي يصف أحداثًا تاريخية هندية بصيغة نبوءة، هجوم الهندو-يونانيين على العاصمة باتاليبوترا، مدينة رائعة محصنة تحتوي على 570 برجًا و64 بوابة وفقًا لميغاسثينيس، ويصف التدمير النهائي لجدران المدينة:

«عندها، بعد الاقتراب من ساكيتا إلى جانب البانشاليين والماثوريين، وصل اليافانيون، الشجعان في المعركة، إلى كوسومادهفاجا («مدينة معيار الزهرة، باتاليبوترا). عندئذ، وبمجرد الوصول إلى بوسبابورا (اسم آخر لباتاليبوترا) وتدمير جدرانها الطينية الشهيرة، باتت المملكة كلها في حالة من الفوضى».

يوغا بورانا الفقرة 47-48 إصدار 2002 بحسب يوغا بورانا تلت ذلك حالة من الفوضى الاجتماعية التامة، حكم فيها اليافانيون واندمجوا بالشعب، وقُلب فيها موقع البراهمة والسودرا:

«سيكون السودرا ناطقين أيضًا ب بهو (صيغة مخاطبة مستخدمة تجاه من هو مكافئ أو أدنى)، والبراهمة سيكون ناطقين بال أريا (صيغة مخاطبة لمن هو متفوق)، وسيستغل كبار السن، الأكثر خوفًا من الدهارما، الشعب دون خوف. وفي المدينة سيجعل اليافانيون، الأمراء، الشعب على معرفة بهم: إلا أن اليافانيين، المولعين بالحرب، لن يبقوا في مادهياديسا».

المراجع[عدل]

  1. ^ The title "Anicetus" for Demetrius is visible on the pedigree coins minted by Agathocles.
  2. ^ In the 1st century BCE, the geographer ايزيدور mentions Parthians ruling over Greek populations and cities in Arachosia: "Beyond is Arachosia. And the Parthians call this White India; there are the city of Biyt and the city of Pharsana and the city of Chorochoad and the city of Demetrias; then Alexandropolis, the metropolis of Arachosia; it is Greek, and by it flows the river Arachotus. As far as this place the land is under the rule of the Parthians." "Parthians stations", 1st century BCE. Mentioned in Bopearachchi, "Monnaies Greco-Bactriennes et Indo-Grecques", p52. Original text in paragraph 19 of Parthian stations. نسخة محفوظة 21 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Menander became the ruler of a kingdom extending along the coast of western India, including the whole of Saurashtra and the harbour Barukaccha. His territory also included Mathura, the Punjab, Gandhara and the Kabul Valley", Bussagli p101)
  4. ^ Greek provinces in India according to Classical sources:
    • Patalene - the whole Indus delta region, with an apparent capital in "Demetrias-in-Patalene;" presumably founded by Demetrius (Ptolemy, Geographia, VII 1, 55/ Strabo 11.11.1)
    • Abiria - North of the Indus delta and apparently named for the Ahbira peoples, presumably in residence of the region. (Ptolemy, Geographia, VII 1, 55).
    • Prasiane - North of Abiria and East of the main Indus channel. (Pliny, Natural history, VI 71)
    • Surastrene - Southeast of Patalene, comprising the Kathiawar peninsula and parts of كجرات to بهروش (modern Saurashtra and سورت), with the city of "Theophila". (Ptolemy, Geographia, VII 1, 55/ Strabo 11.11.1/ Periplus, Chap.41–47).
    • Sigerdis - a coastal region beyond Patalene and Surastrene, thought to correspond to السند (إقليم). (Strabo 11.11.1)
    • Souastene - subdivision of غاندارا, comprising the سوات (Ptolemy, Geographia, VII 1, 42).
    • Goryaea - smaller district located between the lower Swat river and the Kunar (Bajaur), with the city of "Nagara, also called Dionysopolis". (Ptolemy, Geographia, VII 1, 42).
    • Peucelaitas - denotes the immediate district around Pushkalavati (Greek: Peucela). (Arrian, On India, IV 11)
    • Kaspeiria - comprising the upper valleys of the نهر تشيناب، Ravi, and Jhelum (i.e., southern كشمير). (Ptolemy, Geographia, VII 1, 42).
    • Pandouorum - Region of the Punjab along the نهر جيلوم river, with the "city of Sagala, also called Euthydemia" and another city named "Bucephala" (Ptolemy, Geographia, VII 1), or "Bucephalus Alexandria" (Periplus, 47).
    • Kulindrene - as related by Ptolemy, a region comprising the upper valleys of the نهر ستلج، يامونا، Beas, and نهر الغانج. This report may be inaccurate, and the contents of the region somewhat smaller. (Ptolemy, Geographia, VII 1, 42).
  5. ^ "For any scholar engaged in the study of the presence of the Indo-Greeks or Indo-Scythians before the Christian Era, the Yuga Purana is an important source material" Dilip Coomer Ghose, General Secretary, الجمعية الآسيوية، كلكتا, 2002
  6. ^ "Indo-Greek, Indo-Scythian and Indo-Parthian coins in the Smithsonian institution", Bopearachchi, p16. Also: "Kalidasa recounts in his Mālavikāgnimitra (5.15.14–24) that Puspamitra appointed his grandson Vasumitra to guard his sacrificial horse, which wandered on the right bank of the Sindhu river and was seized by Yavana cavalrymen- the later being thereafter defeated by Vasumitra. The "Sindhu" referred to in this context may refer the river Indus: but such an extension of Shunga power seems unlikely, and it is more probable that it denotes one of two rivers in central India -either the Sindhu river which is a tributary of the يامونا, or the Kali-Sindhu river which is a tributary of the Chambal." The Yuga Purana, Mitchener, 2002.