تاريخ اليابان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Satsuma-samurai-during-boshin-war-period.jpg

Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة.

يبدأ تاريخ اليابان المدون (المكتوب) منذ القرن الخامس بعد الميلاد، عندما شرع اليابانيون في استعمال نظام الكتابة المأخوذ عن جارهم الكبير: "الصين". إن أولى المدونات عن التاريخ الياباني والتي ما زالت محفوظة إلى اليوم والمسماة "وقائع الأحداث القديمة" أو الـ"كوجيكي" (古事記)، يرجع تاريخها إلى سنة 712 م. ثاني أهم المراجع التاريخية هي "مدونات بلاد اليابان" أو "نيهون شوكي" 日本書紀 ح 720 م. تروي هاتان المدونتان الأحداث أو الأساطير التي صاحبت تأسيس الإمبراطور "جينمو-تينو" (神武天皇) ح 660 ق.م لبلاد اليابان (كلمة "تينو" مرادفة للفظ الإمبراطور)، وحسب هذه المدونات فإن "جينمو" ليس إلا سليلاً لآلهة الشمس "أماتيراسو أو مي-كامي" (天照大神). كما تمضي المدونتان بعدها في سرد وقائع وأحداث التاريخ السياسي للبلاد، كقصة قيام البلاد كوحدة مستقلة وغيرها. هذا من جهة، وعلى الجانب الآخر من الضفة تطلق الحوليات الصينية للفترة نفسها على اليابانيين وصف "البرابرة"، كما يرد أنهم كانوا يدفعون جزية للأباطرة الصينيين.

يعتقد أن شعب الإينو ينحدر من أحد الشعوب البدائية التي سكنت أرخيبل اليابان.

الحضارات البدائية[عدل]

لا زال العلماء وإلى يومنا هذا لم يحددوا بعد أصول السكان الأوائل لأرخبيل اليابان، إلا أن المؤكد أن الشعب الياباني نشأ نتيجة خليط لعدة أجناس كانت تتميز عن بعضها بعلامات فارقة: الجنس الأول، شعب بدائي قديم كان موجودا خلال الفترة الجليدية، ما بين 30.000 و 20.000 ق.م.، ثم جنسين على الأقل، ممن قدموا إلى الجزيرة خلال هذه الفترة – كانت اليابان، آسيا، وأمريكا متصلين معاً بقطعة جليدية واحدة-، الأول منهما قادماً من جنوب القارة الآسيوية والآخر، من سهول سيبيريا والصين على الأرجح.

الفترات التاريخية[عدل]

يجب الانتباه إلى أن المؤرخين لم يتفقوا في تحديد بداية ونهاية هذه الفترات وبعضها متداخل مع الآخر، مما يخلق إشكالا في بعض الأحيان:

اليابان ما قبل التاريخ[عدل]

العصر الحجري القديم لليابان يغطي الفترة التي تبدأ من حوالي 100،000 إلى 30،000 قبل الميلاد، عندما وجدت أدوات مصنوعة من الحجر، وتنتهي حوالي 12،000 قبل الميلاد، في نهاية العصر الجليدي الأخير، تتناسب مع بداية فترة جومون الميزوليتي. تاريخ البدء حوالي 35.000 قبل الميلاد هو الأكثر تقبلا على العموم. [2] تم قطع اتصال الأرخبيل الياباني من القارة بعد العصر الجليدي الأخير، حوالي 11،000 ق. بعد بلاغ كاذب من قبل الباحث الهاوي، شينيتشي Fujimura، تعرضت، [3])، والسفلى والوسطى العصر الحجري حيث رفضت الأدلة التي أبلغ عنها Fujimura ورفاقه بعد إعادة التحقيق الدقيق. فقط بعض الأدلة من العصر الحجري القديم الأعلى يمكن اعتبارها مقبولة.

واستمرت فترة جومون من حوالي 14،000 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد. ظهرت أولى ملامح الحضارة وأنماط المعيشة المستقرة حوالي 14،000 قبل الميلاد مع ثقافة Jōmon، يتميز أسلوب الحياة في العصر الحجري الحديث الميزوليتي بمزاولة الصيد وقطف الثمار واتخاذ الحفر والمغارات كمنازل، وبالشكل البدائي للزراعة. وكان النسيج وصناعة الملابس ما زالوا مجهولين حيث كانت اللباس يتخذ من الفراء. وبدأ الناس Jōmon لجعل السفن والصلصال، وزينت مع الأنماط التي أدلى بها التأثير في الطين الرطب مع مضفر الحبل أو unbraided والعصي. ويمكن الاطلاع على بعض من أقدم الأمثلة على قيد الحياة من الفخار في العالم في اليابان، استنادا إلى الإذاعة الكربون التي يرجع تاريخها، إلى جانب الخناجر واليشم وأمشاط مصنوعة من قذيفة، والمستلزمات المنزلية الأخرى تعود إلى الألف 11th، [4] على الرغم من أن المحددة التي يرجع تاريخها هو المتنازع عليها. شخصيات معروفة كلاي دوغو كما تم حفرها أيضا. وتحتاج الأدوات المنزلية اقتراح طرق التجارة مع وجود أماكن بعيدة مثل [الاقتباس أوكيناوا]. تحليل الحمض النووي يوحي بأن عينو، من السكان الأصليين الذين يعيشون في هوكايدو والجزء الشمالي من هونشو ينحدرون من Jōmon وتمثل بالتالي المتحدرين من سكان الأولى من اليابان.

حكام اليابان[عدل]

شخصيات تاريخية[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

مصادر[عدل]