المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تاريخ بولندا (1939-1945)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2014)

تاريخ بولندا في خضم الحرب العالمية الثانية بين عامي 1939م - 1945م احتل الجزء الغربي منها على أثر الهجوم المفاجئ من قبل القوات الألمانية كما احتلت القوات السوفييتة الجزء الشرقي منها وبهذا الهجوم من الطرفين أختفت بولندا من الخريطة وكان الهجوم بحسب اتفاق سري بين ألمانيا النازية والإتحاد السوفيتي وكان لألمانيا النصيب الأكبر من احتلال بولندا بحسب الاتفاقية التي وقع عليها كل من وزير الخارجية الألماني ووزير الخارجية السوفييتي ولكن بعد غزو ألمانيا النازية وقوات المحور للأتحاد السوفيتي بما يسمى الجبهة الشرقية قامت ألمانيا باحتلال النصيب السوفيتي من بولندا وبهذا تكون ألمانيا قد احتلت كامل الأراضي البولندية لكن مع تقهقر قوات المحور بقيادة ألمانيا وانتصارات الحلفاء المتتالية تمكن السوفيت من تحرير أرضهم واحتلال بولندا بالكامل إلى أن تقدمت القوات السوفيتية وحاصرت برلين وهزمت ألمانيا ثم أعيدت بولندا التي كانت بين طرفي كماشة وحررت بعد ست سنوات من الاحتلال النازي السوفييتي عام 1945م

أنظر أيضاً[عدل]

Flag of Poland.svg
هذه بذرة مقالة عن بولندا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.