المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تاريخ مولدافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2015)

التاريخ و النظام السياسيان جمهورية مولدوفا لديها نظام مختلط من الحكومة. كان لديه التنفيذي مزدوج يتألف من الرئيس ورئيس الوزراء، ومجلس الوزراء ومجلس تشريعي. يتم إجراء المراجعة القضائية على دستورية القوانين عن طريق المحكمة الدستورية.

بعد الحروب التركية والروسية، والكثير من مولدافيا تم نقله إلى السيطرة الروسية، ودعا بسربيا في 1812. في 1917، أعلنت بسربيا جمهورية ديمقراطية مستقلة من مولدافيا ورومانيا المتحدة مع في 1918. في 1924، أنشأ اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في أوبلاست ذاتية الحكم المولدوفية على شرق نهر دنيستر في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية. بعد ذلك بوقت قصير، تم تغيير الوضع في إقليم لفي مولدوفا ذاتية الحكم الجمهورية الاشتراكية السوفياتية (MASSR). في بداية الحرب العالمية الثانية، احتلت القوات السوفيتية بسربيا وعاد إلى MASSR، وبالتالي تشكيل مولدوفا الجمهورية الاشتراكية السوفياتية. خلال الحرب العالمية الثانية عاد إلى مولدافيا ورومانيا، ولكن تم تسليمه إلى الاتحاد السوفياتي في 1947. في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، أصبحت مولدوفا أخيرا المستقلة على 27 أغسطس, 1991.

واستند أول دستور للجمهورية الاشتراكية المولدافية (MSSR) على 1936 الدستور السوفيتي واعتمدت على 12 يناير, 1941. تم استبداله في 1978 بواسطة الدستور الجمهوري الجديد، الذي صيغ في ضوء أحكام 1977 دستور الاتحاد السوفيتي.

بعد إعلان الاستقلال في 27 أغسطس, 1991، استبداله مولدافيا الدستور السوفياتي القديم من 1978 من خلال اعتماد القانون الأساسي الجديد في 28 يوليو, 1994. عرض الدستور الجديد الإطار المؤسسي للنظام السياسي الحالي في مولدوفا. وهو ينص على البرلمان أحادي المجلس، وهو رئيس منتخب شعبيا، وحكم ذاتي واسع لمناطق ترانسنيستريا وGagauzia. في 2000، وهبت على تعديل دستوري البرلمان مع السلطة لانتخاب الرئيس. في ضوء فشل البرلمان في تحقيق هذا الواجب، وإجراء استفتاء في 2010 حاول لإعادة الانتخابات الرئاسية المباشرة إلى البلاد، لكنها فشلت بسبب عدم تلبية متطلبات الاقبال.

الاستقلال وعقدت أول انتخابات ديمقراطية للبرلمان المحلي في شهري شباط وآذار 1990. انتخب ميرسيا سنيغور رئيسا للبرلمان، وميرسيا Druc منصب رئيس الوزراء. يوم 23 يونيو 1990، تبنى البرلمان إعلان سيادة "جمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفياتية"، التي، من بين أمور أخرى، ينص على سيادة القوانين المولدوفية على البلدان الأعضاء في الاتحاد السوفياتي

اللغة بما أن جمهورية مولدوفا كانت لفترة طويله تحت حكم الاتحاد السوفياتي فنرى ان اللغة الروسية منتشره جدا ولكن اللغة الرسمية في الدولة هي اللغة الرومانية أو المولدافيه. نسبة المتكلمين باللغه الرمانيه والروسية متقاربه جدا.