تاو نيترينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاو نيترينو أو نيوترينو تاووي tau neutrino أو tauon neutrino هو جسيم دون نووي لديه الرمز ντ ولا يوجد له شحنة كهربائية ويشكل مع جسيم تاوون الجيل الثالث من اللبتونات . هو جسيم ليست له شحنة كهربائية وكان يعتقد في البدء بأن كتلته أيضا مساوية للصفر . وقد بدء تحديد الجسيم الذي لا تتعدى كتلته 1 على المليون من كتلة الإلكترون بعد اكتشاف جسيم تاوون في سلسلة من التجارب بين عامي 1974 و 1977 من قبل مارتن بيرل.[1] وأعلن رسمياً عن جسيم تاو نيترينو في سنة 2000.

بينما تبلغ كتلة التاوون نحو 207 كتلة الإلكترون ، فلا تتعدى كتلة النيوترينو التاووي 1 على المليون من كتلة الإلكترون.(أنظر نيوترينو)

مضاد تاو النيوترينو[عدل]

و يفترض وجود مادة مضادة لتاو نيوترينو ، يسمى "مضاد تاو النيوترينو " أو "مضاد نيوترينو تاووي" ويرمز له بالرمز (ντ)

لمحة تاريخية[عدل]

كانت فرضية النيوترينو قد اقترحت في 1930 بواسطة ولفجانج بولي لإبقاء مبادئ بقاء الطاقة, حفظ الزخم, وحفظ الزخم الزاوي في تحلل بيتا—عملية تحول النيوترون إلى بروتون وإلكترون ونيوترينو ، طبقا للمعادلة:[2]

اقترحت فرضية ولفجانج باولي أن جسيما لا يمكن إدراكه كان يحمل معه الفرق الملاحظ في الطاقة؛ أي الزخم و الزخم الزاوي للجسيمات الداخلة في في تفاعلات معينة ومقاديرها للجسيمات النهائية.

اقترح وجود النوع الأول عام 1930 وأطلق عليه νe (نيوترينو الإلكترون) ؛ حيث كان هذا النيوترينو ينشأ خلال تفاعلات تسمى تفاعل القوة الضعيفة (مثل تحلل بيتا) يظهر خلالها الإلكترون أو بوزيترون ومعه نيوترينو. ثم أكتشف في الأربعينيات من القرن الماضي نيوترينو من نوع آخر ينشأ خلال تفاعلات الميوون فسمي νμ (نيوترينو ميووني) ؛ وأخيرا اكتشف نوع ثالث في السبعينيات من النيوترينو وهو ντ يظهر في تفاعلات نوع من الميوون يسمى "ميوون تاو " ، وسمي تاو نيترينو .

تم اكتشاف نيوترينو الإلكترون في عام 1956 و "ميو نيوترينو" في عام 1962 و "تاو نيترينو " عام 2000.

تنتج النيوترينوات بأعداد هائلة في تفاعلات الإندماج النووي و التفاعلات النووية الجارية في الشمس وفي النجوم . وهي جسيمات أصغر في كتلتها من كتلة الألكترون بكثير ، حتى افترضت في البدء بأن كتلتها 0 ؛ إلا أنه ثبت في تجارب أجريت في نهاية التسعينيات بأن لها كتلة صغيرة جدا جدا ، وتقدر كتل الثلاثة أنواع من النيوترينوات نحو 1 من المليون من كتلة الإلكترون. وبهذا فهي تنتمي مع الإلكترون والبوزيترون إلى عائلة اللبتونات. يندر أن تتفاعل النيوترينوات مع المواد الأخرى فهي تتخلل أجسامنه بأعداد كبيرة ، بل وتتخلل الأرض برمتها ، ولهذا يصعب الكشف عنها.

المراجع[عدل]

  1. ^ M. L. Perl؛ وآخرون. (1975). "Evidence for Anomalous Lepton Production in e+e Annihilation". Physical Review Letters. 35 (22): 1489. Bibcode:1975PhRvL..35.1489P. doi:10.1103/PhysRevLett.35.1489. 
  2. ^ K. Riesselmann (2007). "Logbook: Neutrino Invention". Symmetry Magazine. 4 (2). 

اقرأ أيضا[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.