تايغر على قيد الحياة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تايغر على قيد الحياة
Tiger Zinda Hai (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 145 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
التسلسل

تايغر على قيد الحياة (بالإنجليزية: Tiger Zinda Hai)‏ هو فيلم أكشن وإثارة هندي صدر سنة 2017، من كتابة وإخراج علي عباس ظفر.[2][3][4] الفيلم هو ثاني أفلام ياش راج فيلم التي تدور أحداثها عن عالم الجاسوسية، وهو تتمة لفيلم إيك تا تايغر الذي تم إصداره سنة 2012 وثاني فيلم لسلسة أفلام تايغر. الفيلم من بطولة سلمان خان وكاترينا كيف. في هذا الجزء يتوجب على تايغر الدخول إلى العراق وإنقاذ مجموعة من الممرضات الهنديات والباكستانيات المحتجزات كرهائن في يد منظمة إرهابية.

واجه الفيلم عددًا من التأخيرات بعد رفض كبير خان، كاتب سيناريو ومخرج الجزء الأول، العودة لتقديم الجزء الثاني، وبعد ذلك تم تعيين علي عباس ظفر لكتابة السيناريو والإخراج، استوحى الفيلم قصته من حادثة اختطاف ممرضات هنديات في عام 2014 من قبل داعش.[5] بدأت مرحلة ما قبل الإنتاج في الفيلم بحلول عام 2016، وانتهى التصوير في عام 2017، وتم تصويره في عدة أماكن بما في ذلك أبوظبي والنمسا واليونان والمغرب. بتكلفة بلغت 120 كرو (18.43 مليون دولار أمريكي) ليكون واحدًا من أغلى الأفلام الهندية التي تم إنتاجها عند إصداره.

تم عرض فيلم تايغر على قيد الحياة في دور العرض حول العالم من قبل شركة ياش راج فيلم في 22 ديسمبر 2017. حصل الفيلم على تقييمات إيجابية من النقاد بسبب مشاهد الحركة وأداء الممثلين.[6][7] كما فعل سابقه، حقق الفيلم العديد من الأرقام القياسية في شباك التذاكر خلال عرضه السينمائي، حيث بلغت إيراداته أكثر من 600.1 كرو (92.15 مليون دولار أمريكي) على مستوى العالم، ليصبح ضمن الأفلام الهندية الأعلى إيرادًا في المركز الرابع عشر. كما حقق الفيلم أيضًا رقماً قياسياً في أعلى إيرادات عطلة نهاية الأسبوع الأولى لفيلم باللغة الهندية، حيث بلغت إيراداته 114 كرو (17.51 مليون دولار أمريكي). في حفل جوائز فيلم فيرفاري الـ 63، فاز فيلم تايغر على قيد الحياة بجائزة أفضل فيلم حركة. من المقرر عرض الجزء الثالث من السلسلة، والذي يحمل عنوان «تايغر 3» في عيد ديوالي عام 2023.

القصة[عدل]

في العراق تقتل منظمة إرهابية تدعى (ISC) صحفيًا أمريكيًا قبل أن يبلغ عن أنشطتهم الإرهابية لوكالة المخابرات المركزية. وخلال تجمع في تكريت يتم إطلاق النار على زعيمهم أبو عثمان من قبل الجيش العراقي ويتم نقله إلى المستشفى المحلي الذي يخدم أيضاً كمركز تدريب للممرضات الهنديات والباكستانيات، تُحول (ISC) المستشفى إلى مركز عمليات ما يجعل قائدهم أبو عثمان يأمر بزيادة الحراسة وتشديدها حول المستشفى ويتخذ الممرضات كرهائن، ما يدفع المخابرات المركزية الأمريكية للتحضير لضربة جوية على المستشفى. خلال هذا، تقوم، ممرضة هندية تدعى ماريا، بالاتصال سراً بالسفير الهندي في العراق وتبلغه عن ممرضات هنديات وباكستانيات يتم احتجازهن؛ تخبر المخابرات المركزية الهندية رئيسها شينوي أن لديه سبعة أيام لإنقاذ الممرضات قبل إطلاق الضربة الجوية.

يعيش الجاسوسان المتقاعدين تايغر وزويا حياة هادئة بعيدا عن حياة الجواسيس بعد أن تزوجا وأنجبا طفلا، يحدد شينوي موقع تايغر وزويا، يطلب شينوي من تايغر الذهاب في مهمة لإنقاذ الممرضات، بعد تردد يوافق تايغر بعد إصرار زويا. يذهب تايغر إلى سوريا مع فريقه المكون من عملاء من المخابرات الهندية أزان، وهو قناص محترف، وناميت، وهو خبير تفكيك القنابل، وراكيش، وهو مهندس كمبيوتر، وبعد وضعهم للخطة، يسافرون إلى العراق متنكرين كعمال مهاجرين غير شرعيين لمصفاة نفط يديرها تعبان، وهو مؤيد للهند ولمنظمة الدولة الإسلامية. كما يلتقي تايغر ببوان، مساعده، في إكريت لجمع الإمدادات، إلا أنهم يضطرون إلى إنقاذ حسن، الطفل الانتحاري الذي أرسله أبو عثمان.

يتم إطلاق النار على بوان من قبل منظمة الدولة الإسلامية في خضم الفوضى، ويفلت تايغر بصعوبة بعد وصول زويا بشكل غير متوقع. يقرر الزوجان أن يعملا معًا لإنقاذ الممرضات. في وقت لاحق من تلك الليلة، يقوم تايغر وفريقه بتفجير مدبر في المصفاة ويتظاهرون بالحروق حتى يتم نقلهم إلى المستشفى. يحصل تايغر على اعتراف تعبان بأنه في الواقع فردوس، عميل سري لدى المخابرات الهندية، مكلف بالتجسس على تايغر وفريقه. يتفق تايغر وزويا على شن هجمات متزامنة.

ينجح طاقم تايغر في القضاء على معظم رجال منظمة (ISC)، ولكن يلقى أزان حتفه في الصراع. يجد تايغر وزويا نفسهما محتجزين لدى أبو عثمان في غرفة الغلايات، يتعرضان للتعذيب في البداية ثم يطعن تايغر أبو عثمان ويحاول إنقاذ زويا بينما تتم عملية إنقاذ الممرضات على يد مكتب الاستخبارات الهندي ومكتب الاستخبارات الباكستاني. يقتل فردوس أبو عثمان بينما يتم قصف المستشفى من قبل الضربات الجوية الأمريكية. بعد عام وفي 15 أغسطس، يتصل تايغر بشينوي من اليونان. وبعد تبنيه للطفل حسن، يخبر شينوي أن عائلته عادت إلى الاختباء، مدركًا أن مكتب الاستخبارات الهندي ومكتب الاستخبارات الباكستاني لن يتركوهم في سلام، ولكنه يؤكد أنه سيكون دائما لخدمة بلده إذا احتاجت له.

طاقم التمثيل[عدل]

  • سلمان خان بدور أفيناش سينغ راثور[أ]
  • كاترينا كيف بدور زويا
  • غريش كرناد بدور 'السيد شينوي
  • باريش راؤول بدور شرطي هندي جبان
  • سوديب بدور زاهر
  • أنجاد بيدي
  • كومود ميشرا
  • نجم الدين الحداد بدور حكيم
  • أردال اوغلو

الإنتاج[عدل]

تم تصوير الفيلم في أبو ظبي والنمسا واليونان والمغرب. تم تصوير الأغنية الأخيرة للفيلم على جزيرة ناكسوس اليونانية في أكتوبر 2017.[8] تم استدعاء الممثل الإيراني سجاد دلافروز للعب دور أبو عثمان زعيم منظمة (ISC) الإرهابية.[9] كان سجاد دلافروز قد عمل في فيلم هندي من قبل وهو بيبي الذي عرض عام 2015.[10]

يُقال أن ميزانية الفيلم كانت 120 كرو (18.43 مليون دولار أمريكي).[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Filmstarts" (بالألمانية). Retrieved 2019-02-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "معلومات عن تايغر على قيد الحياة على موقع csfd.cz". csfd.cz. مؤرشف من الأصل في 2020-10-21.
  3. ^ "معلومات عن تايغر على قيد الحياة على موقع allmovie.com". allmovie.com. مؤرشف من الأصل في 2020-10-21.
  4. ^ "معلومات عن تايغر على قيد الحياة على موقع imdb.com". imdb.com. مؤرشف من الأصل في 2020-07-23.
  5. ^ "The real story of Tiger Zinda Hai: How India got 46 nurses back from ISIS". Rediff.com. 7 نوفمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2023-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-08.
  6. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BT
  7. ^ Sen، Sushmita (22 ديسمبر 2017). "Tiger Zinda Hai movie review: Audience loved Salman Khan-starrer; ready to give it more than 5 ratings". إنترناشيونال بيزنس تايمز. مؤرشف من الأصل في 2023-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-25.
  8. ^ "Salman Khan and Katrina Kaif in Greece for the shooting of their film Tiger Zinda Hai". ELINEPA. مؤرشف من الأصل في 2023-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-19.
  9. ^ "Who is Tiger Zinda Hai villain? Meet Sajjad Delfrooz. He is locking horns with Salman and Katrina". India Today. 7 نوفمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2023-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-22.
  10. ^ "Meet Sajjad Delafrooz, the Salman Khan's arch nemesis in Tiger Zinda Hai". Latest Indian news, Top Breaking headlines, Today Headlines, Top Stories at Free Press Journal. مؤرشف من الأصل في 2023-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-22.
  11. ^ "Box Office: Tiger Zinda Hai makes Rs. 188 cr. as profit; the highest for any Bollywood movie released in 2017". بوليوود هانجاما. 16 يناير 2018. مؤرشف من الأصل في 2022-10-02. Developed on a budget of Rs. 150 cr. (CoP Rs. 120 cr. + P&A Rs. 30 cr.)
  1. ^ سلمان خان هو البطل الرئيسي في الفيلم، حيث أنه يدعى أفيناش سينغ راثور لكنه يُطلق عليه اسم تايغر

روابط خارجية[عدل]