المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تبدل الأحرف الساكنة في الألمانية العليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
تنقسم اللغة الألمانية العليا إلى الألمانية العليا (أخضر) والألمانية الوسطى (أزرق)، وتتميز عن الألمانية الدنيا (أصفر) والهولندية.

في اللغويات التاريخية، كان تبدل الأحرف الساكنة في الألمانية العليا تطورًا صوتيًا جرى في الأجزاء الجنوبية من اللهجة الجرمانية الغربي في عدة مراحل، وربما بدأ بين القرنين الثالث والخامس الميلاديين، وتم تقريبًا قبل ظهور أول السجلات المكتوبة في اللغة الألمانية العليا في القرن التاسع الميلادي.[1] يمكن مقارنة اللغة الناتجة وهي الألمانية العليا القديمة مع غيرها من اللغات الجرمانية الغربية القارية، والتي لم تمر بأغلبها في التحول تقريبًا، وأيضًا بالإنجليزية القديمة والتي لم تتأثر على الإطلاق.

مراجع[عدل]

  1. ^ The Bergakker inscription and the beginnings of Dutch, in: Amsterdamer beiträge zur älteren Germanistik: Band 56- 2002, edited by Erika Langbroek, Annelies Roeleveld, Paula Vermeyden, Arend Quak, Published by Rodopi, 2002, (ردمك 90-420-1579-9), (ردمك 978-90-420-1579-1)
Globe of letters.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة أو حروفها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.