تبليط البحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تبليط البحر[1][2]

معلومات الكتاب
المؤلف رشيد الضعيف
اللغة العربية
الناشر دار الريّس للكتب والنشر
تاريخ النشر 2011
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيال، تاريخ، ما قبل الثورة العربية الكبرى
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 210
القياس 13.5 × 21.5
المواقع
ردمك 978-9953-21-500-6

تبليط البحر رواية للروائي اللبناني رشيد الضعيف.[3] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2011 عن دار الريّس للكتب والنشر. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2012، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[4]

حول الرواية[عدل]

يروي الكاتب اللبناني «رشيد الضعيف» في هذه الرواية حكاية «فارس منصور هاشم» - صديق جرجي زيدان – الذي كان من أكثر المتحمسين لبناء دولة حديثة في سوريا (التاريخية)، حيث كانت الحماسة حينذاك على أشدها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. يدرس «فارس» الطب سنتين في الجامعة الأمريكية المؤسسة حديثا في بيروت، المدينة التي كانت تتّجه إلى أن تصبح لؤلؤة الأبيض المتوسط الشرقي٬ ثم يضطر إلى الهجرة بعد الإضراب الذي يقوم به الطلاب بسبب نظرية التطوّر لصاحبها داروين. يهاجر فارس إلى الولايات المتحدة حيث سبقه والده وعشرات الآلاف من أبناء بلده. وتقوده الأقدار إلى الانخراط في الجيش الأميركي والاشتراك في الحرب الأميركية الاسبانية إلى جانب الثوار الكوبيين إبّان حرب استقلال كوبا. ثم يتزوج أخيرًا ويقرّر تحقيق حلمه بالعودة إلى بيروت. فهل يتحقق هذا الحلم؟.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "تبليط البحر – رشيد الضعيف" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "تبليط البحر – رشيد الضعيف" ، موقع شبكة جودريدز الأدبية نسخة محفوظة 18 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ترجمة رشيد الضعيف" ،الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2012" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (تبليط البحر) لرشيد الضعيف" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.