هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تبييض الأسنان بالليزر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2017)

تبييض الأسنان بالليزر

تعتبر عملية تبييض الأسنان من العمليات التي انتشرت انتشاراً واسعاً لأهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان، كذلك من ناحية كونها من علامات الجمال المميزة والبارزة حيث يعتبر منظر الأسنان البراق أحد أسرار جمال الابتسامة والوجه.

ويقصد بعملية تبييض الأسنان تقشير الطبقة الخارجية المتصبغة للأسنان و إعادة اللون الطبيعي المميز لها، ويمكن أن تشتمل على عملية تنظيف الأسنان من رواسب الأطعمة، وجعلها أكثر بياضًا.

هناك العديد من المواد التي تُستخدم لتبييض الأسنان، من أهمها مادة البيروكسيد حيث  حيث تقوم هذه المواد المُبيّضة بتكسير وتفتيت الصبّغات الخارجيّة العالقة بأسطح الأسنان إلى جزيئات صغيرة، ممّا يؤدي إلى تقليل تركيز هذه الملوّنات أو الصبغات وجعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً

ومنذ عقود يحاول أطباء الأسنان الوصول بعمليات تبييض الأسنان لنتيجة جيدة فظهرت الطرق الحديثة لتببيض الأسنان مثل استخدام اللاصقات المقشرة أو الجل المقشر وتبييض الاسنان بالليزر وتركيب التاج أو ما يعرف بالتلبيسة.

تاريخ تبييض الأسنان

دخل تبييض الأسنان حيز التطبيق منذ أكثر من 100 عام، ولكن لم يُعرف تبييض  الأسنان بوسائله الحديثة إلا  في عام 1989، وذلك عندما قدم العالمان هايوود وهايمان Haywood & Heymann أسلوبَ التبييض باستخدام واقي الأسنان الليلي Nightguard Method. وفي الوقتِ نفسِه، عملت شركة  أومني الدولية Omnii International على تطوير أول مستحضر لتبييض الأسنان يمكن استخدامه في المنزل تحت إشراف الطبيب.

الاكتشاف الأول لأثر تلك المستحضرات في تبييض الأسنان كان بمحض الصدفة بواسطة طبيب تقويم أسنان يدعى ويليام كلوسميه William Klusmier، حيث وصف هذا الطبيب لمريضه استخدام مطهر فموي يحتوي على بيروكسيد الكرباميد Carbamide Peroxide بنسبة 10٪، حيث يجري تَطبيقه من خلال قالب يوضع على الأسنان، ويقوم المريض بارتدائه في أثناء النوم في محاولة لتسريع شفاء النسيج. وعندما عاد المريض إلى الطبيب، كان هناك تحسن واضح في صحة النسيج الفموي ، ولدى استخدامه لفترة أطول لاحظ الطبيب أن أسنانَ المريض قد تبدل لونها لتصبح أكثر إشراقاً. وبالفعل، بدأ هذا الطبيب باستخدام هذه الطَّريقَة لتفتيح لون الأسنان، ثم قام الطبيب بعرض النتائج التي توصل إليها في عدة مؤتمرات عن الأسنان. وعندَ حضور هايوود وهايمان لإحدى هذه المؤتمرات، قررا البدء بتجاربهم السريرية والمختبرية على هذه المادة.

أسباب تلون الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتغير لون الأسنان يأتي في مقدمتها:

1- الطعام والشراب: مثل القهوة والشاي؛ حيث تحتوي على صبغات ومواد ملونة تلتصق بأسطح الأسنان الخارجيّة فتؤدّي إلى تغير لون الأسنان الطبيعي، حيث  تحتوي أصباغ لون مكثفة تسمى الكروموجينات التي تعلق على الجزء الخارجي من الأسنان (المينا).

2- التدخين: حيث تحتوي السجائر على مادتَي القطران والنيكوتين، والقطران مادة غامقة اللون، أما النيكوتين فهو عديم اللون ولكن عند تفاعله مع الأكسجين يتحول إلى مادة ملونة تكسب الأسنان اللون الأصفر.

3- الوراثة: قد تكون لدى الشخص جينات تعطي لون أسنان أغمق من الطبيعي.

4-  التفلور: ويحصل التفلور في المراحل الأولى لتكوين الأسنان ويظهر التفلور على شكل بقع أو خطوط بيضاء على الأسنان، سببه هو زيادة نسبة الفلور في مياه الشرب، ويحدث التفلور عند الأطفال في عمر الثامنة، ويظهر على شكل بقع بيضاء طبشوريّة اللون أو تصبّغات بنيّة أو نقرات على سطح السن

5- العمر

تقدم العمر:يؤدي التقدم بالعمر لفقدان الطبقة الخارجية للأسنان، وهي طبقة المينا، مما يجعلها طبقة رقيقة وتظهر طبقة العاج الصفراء الموجودة تحتها، مما يجعل الأسنان تبدو أكثر اصفراراً لدي كبار السن.

6-  بعض أنواع الأدوية: تلون الأسنان قد يكون أحد مضاعفات بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين و مضادات الاكتئاب، كما أن هناك بعضاً من المضادات الحيوية مثل التتراسايكلن و الدوكسيسايكلن تسبب تلون الأسنان عند الأطفال.

تبيض الأسنان بالليزر

وفقاً للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، هناك خيارات متعددة لتبييض الأسنان وتشمل : التبييض في العيادة ويشرف عليه طبيب مختص، والتبييض المنزلي الذي يقوم به المريض بنفسه في المنزل، والتبييض بدون وصفة أو توجيه طبيّ يقوم به المريض بنفسه أيضاً، وخيارات أخرى غير طبية تُقدّم في أكشاك الأسواق وفي المنتجعات الصحيّة والصالونات وأماكن أخرى مشابهة. وتشمل المنتجات المُستخدمة في التبييض المنزلي أنواع مختلفة كالجل واللبان والغسول ومعجون الأسنان. وقد نشرت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان قائمة بمنتجات التبييض التي يُُسمح بها في التبييض الذي يكون بدون وصفة طبية لمساعدة الناس في اختيار المنتج المناسب.

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن يفحص الطبيب أسنان المريض قبل أن يخضع لأي من طرق التبييض. فلابد أن يفحص الطبيب المريض ويعرف تاريخه المرضي بشكل عام وبما يتعلق بأسنانه بشكل خاص وعما إذا كان يعاني من الحساسية، ثم يعاين الأنسجة بأنواعها والوضع والحالة لعملية التبييض، وأحياناً يأخذ الطبيب أشعة لتحديد طبيعة وعمق المشكلة.

وخلال عملية تبييض الأسنان بالليزر يقوم الطبيب خلال الجلسة بتنظيف الأسنان من أية رواسب ثم يضع جيل على اللثة لتغطيتها وحمايتها، ويضع على الأسنان مادة كيميائية مبيضة تسمى””hydrogen period gel بعدها يستعمل ليزر من نوع خاص green laser يوجه إلى الأسنان فيسرع من عمل المادة المبيضة ويزيد من فاعليتها.

يستخدم الجيل الذي يضعه الطبيب على الأسنان في عزل الأسنان وحمايتها من مستحضر التبييض، وتكون نسبة تركيز مادة التبييض التي توضع على الأسنان "بيروكسيد الهيدروجين" 15-35٪

وعند تعرض الأسنان لليزر يبدأ تفعيل العناصر الكيميائية الموجودة في المستحضر مما يؤدي إلى تسريع عملها في تغيير لون السن. ويستغرق الإجراء حوالي ساعة

ولكن قبلَ البدء بهذه الإجراءات، سيقوم الطبيب بتسجيل لون الأسنان قبل عملية التبييض كي تجري مقارنتُه مع لونِها خلال جلسات المتابعة.

مميزات تبيض الأسنان بالليزر

1- الابتسامة التي يلاحظها الناس عند رؤيتهم للشخص هي أول فوائد عملية تبييض الأسنان

2- عملية تبييض الأسنان بالليزر فعالة ولا تستغرق وقتًا طويلا على العكس من العلاج الذي يقدم لتبييض الأسنان في المنزل ويأخذ وقتًا طويلاً ولا يحقق نفس النتائج

3- إن تبييض الاسنان بالليزر عملية تتم بدون آلم، فقط يقوم المريض بارتداء نظارة واقية من أشعة الليزر ليقوم ليقوم الطبيب بتبييض الأسنان وعلاج اللثة ايضا دون ان يشعر المريض بأي ألم.

4- تبييض الاسنان بالليزر تقنية لا تسبب نزيف دماء كما هو معتاد لدى أطباء الأسنان.

5- استخدام الليزر يعد تكنولوجيا شديدة التعقيم ،لأن الطاقة الخارجة من الليزر هي طاقة تقوم بتعقيم نسيج اللثة بالاضافة  الى انها تقوم بقتل البكتريا والتعجيل في شفاء المريض مما يعطي نتيجة ايجابية في وقت قياسي فبدلا من ان يأخذ المريض مدة اسبوعين للشفاء بعد اجراء العملية، فقط في يوم يكتمل تماما شفائه ، ليبدأ في الأكل والشرب بشكل طبيعي جدا.

6- تبييض اللثة عن طريق استخدام تكنولوجيا الليزر، فقط في  ربع ساعة يتم تبييضها عن طريق وصول أشعة الليزر إلى  التقشير اللثة والوصول إلى طبقة من اللثة لا يوجد بها اي تصبغات،  وتلك العملية كانت تتم عن طريق المشرط قديما وكانت عملية مؤلمة للغاية ، ولكن اليوم أصبحت بالليزر بدون ألم أو نزيف.

قد تكون تكاليف تبييض الأسنان بالليزر مرتفعة اعتمادًا على نوع العلاج الذي يقدمه الطبيب، ولكنها وسيلة فعالة وتقدم ابتسامة بيضاء على الفور وتستمر نتائجها لفترة طويلة في حالات الحفاظ على الأسنان أكثر بياضًا باتباع تعليمات الطبيب.

وطبقا للعديد من الدراسات أفادت أن بنسبة 80% لا تعود الصبغة الصفراء مرة أخرى للظهور على سطح الأسنان واللثة في حالات العناية بها جيدًا بعد إجراء تبييض بالليزر، 20% بعد خمس سنين من إجراء العملية تعود مرة أخرى ، وتلك النسبة تتوقف على عدم منع أسباب تصبغ الأسنان واللثة التي كان يقوم بها المريض بناء على عاداته مثل تناول أطعمة تضر بعملية تبييض الاسنان بالاضافة الى عادة التدخين أو عدم الاعتناء بغسل الأسنان وما إلى ذلك من أسباب تصبغ اللثة والأسنان،  وفي نفس الوقت فهناك أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان ، يمكنك ان استبدلها بتلك التى تضر بياض أسنانك، ومثل تلك الاطعمة هى الفراولة والبرتقال وعصائهما ،بالاضافة الى الجزر الذي يقوى الاسنان ويبيضها وكذلك الكرفس والبصل على الرغم من ان الاخير يغير رائحة الفم إلا أنه يعطي نتيجة تبييض جيدة، وكذلك المكسرات والبيكربونات الصوديوم,

العناية بالأسنان بعد التبييض

بعد عمل تبييض بالليزر تظهر نتائج رائعة وفورية بعد الجلسة مباشرة ولذا يجب الحفاظ على هذه النتيجة من خلال:

  1. العناية بنظافة الأسنان وغسلها باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة طبية على الأقل مرتين يومياً.
  2. التقليل من شرب الشاي والقهوة والإقلاع عن التدخين.
  3. يمكن استعمال اللصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان لتحافظ على نتائجه.
  4. قد يحتاج الشخصُ إلى تغيير عاداته اليومية من أجل الحصول أفضل النَّتائج من تبييض الأسنان والمحافظة عليها.
  5. يجب أن يجري تنظيف وتجفيف الأسنان جيداً قبلَ البدء بعملية التبييض، وقد تتعرض الأسنان للجفاف في أثناء التبييض، مما يستوجب الحد من تناول الأطعمة التي قد تسبب صبغة الأسنان بعد التبييض مباشرة، كما يجب التقليل من تناولها على المدى البعيد أيضاً. ويساعد التوقف عن التدخين في منع ظهور صبغة الأسنان مجدداً
  6. ان شرب الماء يعتبر أهم خطوة للحصول على تبييض الأسنان المطلوب حيث ان شرب القهوة والشاي والأطعمة التى بها صبغات والوان يضر بلون الأسنان ما لم تقم بالمضمضة بعد تناولهم فورا حتى تقوم بعد ذلك بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون ،وذلك لأن المياه تزيل الألوان من على سطح الأسنان كى لا تلتصق بها وتمتصها مسامات الاسنان ويتغير لونها

هل هناك أضرار سلبية لعمليات تبييض الاسنان بالليزر ؟

ليس هناك أى أضرار سلبية على المريض من عملية تبييض الأسنان الإ إنه سيشعر فقط ببعض الألم بعد العملية إثر تناوله أى مشروب ساخن أو بارد وذلك نتيجة لحساسية الأسنان فى هذه المرحلة وأيضا الشعور بألم والتهاب فى اللثة  وهذا لا ينطبق على جميع الحالات فهناك بعض حالات التي يجب الانتباه لها عند إجراء عملية تبييض الأسنان ومنهم ( الأطفال دون 15 سنه لان الاسنان بتكون  لازالت فيها طبقة المينا ضعيفة – المدخنين بشكل شره – من يعانون من بعض أمراض اللثة)

ولكن كل هذا يختفي بعد متابعتك مع الدكتور المختص واتباعك لإجراءات الوقاية وايضا اتباعك للتعليمات بشكل صحيح ومع الاستمرار لن تشعر بأى ألم اطلاقا وستحصل على أسنانك بيضاء ولامع

من هم ليسوا مرشحين جيدين لتبييض الأسنان؟

هناك بعض الأشخاص والظروف لا يكونوا مرشحين جيدين لإجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر أو تكون أقل نجاحًا في حالتهم

الأطفال والحوامل.

لا ينصح بالتتبيض لمن هم دون سن 16 عامًا، وذلك لأن عصب الأسنان يستمر في النمو حتي هذه السن، ويمكن أن يسبب تبييض الأسنان في هذا العمر تهييج العصب أو يسبب له حساسية وكذلك لا ينصح بتبيض الأسنان للحوامل والمرضعات.

الأسنان الحساسة

يجب الأفراد الذين يعانون من حساسية الأسنان أو اللثة أو انحسار اللثة أو الترميمات في الأسنان والتركيبات استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام تبييض الأسنان بالليزر، وكذلك معرفة مدى حساسيته ضد للبيروكسيد

أمراض اللثة.

عادة ما يُمنع من يعانون من أمراض اللثة من إجراء تبييض الأسنان، أو من يعانون للتجاويف أو كسر في بعض الأسنان والتي تحتاج لعلاج قبل خضوعهم لعملية التبييض، وذلك لأن مواد التبييض تخترق التسوس الموجود في المناطق الداخلية من الأسنان والتي يمكن أن تسبب حساسية أيضًا، وكذلك من لديهم جذور أسنان مكشوفة لا تملك طبقة المينا.

الحشوات و الترميمات.

لا تخضع الحشوات الملونة للأسنان والمواد والأجزاء المركبة في ترميم الأسنان مثل "التيجان والجسور" لعملية التبييض بالليزر، لأنه يؤدي إلي تبييض غير متساو - في هذه الحالة، مما يجعل الأسنان دون الترميم تظهر أخف وزنا من التي خضعت للترميمات.

هل يمكن تبييض الأسنان في مراكز غير متخصصة؟

لا يمكن ذلك فمنذ نهاية 2012 بدأت بعض الدول في إدخال بعض التشريعات التي تنص على أنه لا يمكن إجراء تبييض الأسنان إلا من خلال الفحص السريري من قبل طبيب الأسنان المؤهل، بالإضافة إلى ضرورة أن يقوم الطبيب بإخضاع المريض للعلاج أولا في حالة وجود حساسية أو بعض الأسنان التي بحاجة للعلاج.

وقد يؤدي تبييض الأسنان غير القانوني الذي يقوم به ممارسين غير مرخص لهم القيام بذلك باستخدام الكثير من بيروكسيد الهيدروجين مما يؤدي إلى إلحاق أضرار دائمة بالأسنان واللثة.

المصادر:

ترجمات:

patient.info

American Dental Association

Park Dental Care

حوار مباشر مع:

دكتور باسم سمير