تتبع وترحيل بيانات الأقمار الصناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اطلاق قمر تتبع من طراز TDRS-K الذي يعتبر الجيل الجديد من أقمار التتبع .

تتبع وترحيل بيانات الأقمار الصناعية (بالإنجليزية: Tracking and data relay satellite) وتعرف اختصاراً (TDRS)، مجموعة من الأقمار الصناعية ضمن مدار الأرض المنخفض ترتفع 35786 كم عن مستوى سطح الأرض، قامت ناسا باطلاقها، هدفها تعقب ومزامنة بيانات المركبات الفضائية والأقمار الصناعية في المدار المنخفض، ودعم اتصال دائم معها، وتقديم الدعم لمرصد هابل الفضائي ومحطة الفضاء الدولية، وقد صمم هذا النظام ليحل مكان المحطات الأرضية، وقد ساهم نظام تتبع وترحيل بيانات الأقمار الصناعية في تحسين كمية البيانات التي يتم نقلها وفي توفير الوقت، تم إنشاء عشرة أقمار من هذا النوع، دمر احداها في كارثة تشالنجر، وتم الاستغناء لاحقاً عن اثنين منها، وبقيت سبعة أقمار تتبع وترحيل البيانات في الخدمة، وهذه الاقمار من ثلاثة أجيال، تم نشر أول قمر تتبع في بعثة إس تي إس-6 سنة 1983 على متن المكوك تشالنجر.[1][2][3][4]

معرض الصور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Breaking News | NASA retires 'queen' of tracking satellite fleet". Spaceflight Now. اطلع عليه بتاريخ February 5, 2014. 
  2. ^ "Tracking and Data Relay Satellite (TDRS) Fleet | NASA". Spacecomm.nasa.gov. November 13, 2013. اطلع عليه بتاريخ February 5, 2014. 
  3. ^ "NASA – Top Story – TDRS 20th Anniversary – April 03, 2003". Nasa.gov. اطلع عليه بتاريخ February 5, 2014. 
  4. ^ "Boeing to build NASA tracking, data relay satellites". Reuters. December 20, 2007. اطلع عليه بتاريخ February 5, 2014. 
Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.