المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تتي شري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
تتي شري
caption
تمثال للملكة تتي شيري موجود في المتحف البريطاني ،
يُعتقد أنه جاء من منطقة ذراع أبو النجا غرب الأقصر.

ملكة مصر القرينة
مرافق سقنن رع تاعا الأول
ألقاب زوجة ملكية عظيمة
أم فرعون
معلومات شخصية
الاسم الكامل تتي شري
تاريخ الميلاد القرن 16 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة العقد 1540 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن المومياء وجدت في مقبرة 320 لكن لا يعرف أين مقبرتها, مُحتمل مقبر 41؟
الديانة ديانة مصر القديمة
الزوج سقنن رع تاعا الأول   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء سقنن رع
الملكة إياح حتب
كامس؟
الأب تجنيي
الأم نفرو
سلالة الأسرة المصرية السابعة عشر

الملكة تتي شرى هي أول سلسلة نسل الملكات من آخر الأسرة السابعة عشر إلى آخر الأسرة الثامنة عشر، كانت زوجة الملك سقنن رع تاعا الأول ووالدة الملك سقنن رع تاعا الثاني وجدة كل من الملك كامس وأحمس الأول.

وتنتسب تتي شرى إلى أسرة من عامة الشعب لوالدين هما ثننا ونفرو، وكانت تلقب بالأم الملكية، وكانت أول ملكة ترتدى تاج النسر والذي يجعلها مكانتها مكملة للملك سقنن رع تاعا الأول زوجها الذي منحها إياه.

أنجبت تتي شرى من سقنن رع تاعا الأول ابنا هو سقنن رع تاعا الثاني وابنة هي اعح حتب وقد تزوج تاعا الثاني من أخته اعح حتب وأنجب منها كامس وأحمس الأول مؤسس الأسرة الثامنة عشر وطارد الهكسوس.

وقد قام حفيدها أحمس الأول بعمل لوحة تذكارية لها من الحجر الجيرى في أبيدوس لتخليد ذكراها اكتشف عام 1902 م وهو بارتفاع 225 سم وعرض 106.5 سم، وقد وجد مدونا عليه حديث دار بين أحمس ألأول وزوجته أحمس-نفرتاري يتحدث فيه عما صنعه لأجداده وخاصة جدته وأمه جاء فيه مخاطبا زوجته ((حقا لقد مر بخاطرى أم والدتى، والدة أبى الزوجة الملكية العظيمة، والأم الملكية تتي شرى المرحومة و حقا إن حجرة دفنها وقبرها الوهمى موجودان الآن في مقاطعنى طيبة وطينة على التوالى وقد قلت لك ذلك لأن جلالتي يرغب في أن يقيم لها هرما ومعبدا في الأرض المقدسة بالقرب من آثار جلالتي)).

مقبرتها[عدل]

لم يتم بعد الكشف عن قبر تتي شرى الذي دفنت فيه في طيبة، وقد اكتشفت مومياء يعتقد انها لها في خبيئة بالدير البحرى وسط عدد من المومياوات الأخرى.

انظر أيضًا[عدل]