تجارب هوثورن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تجارب هوثورن Howthorne (وتسمى أيضاً أثر هوثورن) هي تجارب أجريت ما بين عامي 1927-1932م في مصانع شركة وسترن إلكتريتك، الشركة العالمية لصنع الهواتف وخدمات الاتصالات، في مدينة شيكاغو بأمريكا، وكان الغرض من هذه الدراسات هو تحديد تأثير عدد من المتغيرات المادية كالإضاءة وظروف العمل وفترات الراحة، على إنتاجية الأفراد المشاركين في التجارب كانت ترتفع بغض النظر عن التغيرات التي كانوا يحدثونها، وقد استنتجوا أن ذلك يعود إلى شعور الأفراد بالرضا الذي سببه اهتمام المشرف بهم كأشخاص وبسبب العلاقات الاجتماعية الحسنة السائدة بينهم.[1][2][3]

تعد أبرز التجرب التي اُعتمد عليها في المنهج السلوكي للإدارة الذي كان أبرز رواده إلتون مايو.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Light work". The Economist. June 6, 2009: 80. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  2. ^ "Benefits of 'Observer Effects': Lessons from the Field". المكتبة الوطنية لعلم الطب، معاهد الصحة الوطنية الأمريكية. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Crowdsourcing Data to Improve Macro-Comparative Research". Policy and Politics Journal (باللغة الإنجليزية). 2015-03-26. مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.