هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تجديد شهادة الجراحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

إن تجديد شهادة الجراحة هو برنامج معني بالتطور المهني المستمر وضعه المجلس الأمريكي للجراحة (ABS) بالتعاون مع المجالس الأخرى الأعضاء في المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية (ABMS). ويختلف البرنامج عن عملية إعادة الاعتماد التقليدية التي تتم على فترات زمنية مدتها 10 سنوات بل هو عملية مستمرة من التعليم والتقييم والتحسين. ويتيح البرنامج للمجازين فرصة أكبر لتقييم الرعاية التي يقدمونها وإظهار التزامهم بالتعلم المستمر والتحسن العملي مدى الحياة بشكل رسمي.

تعريف البرنامج[عدل]

هو برنامج وضعه جرَّاحون من أجل الجرَّاحين؛ حيث يعمل المجلس الأمريكي للجراحة مع المُنظَّمات الجراحيَّة المتخصصة لضمان اتصال البرنامج بجميع نواحي الممارسات الطبية. كذلك، تم تصميم برنامج تجديد الشهادة ليكون معيارًا فرديًا لتوثيق التزام الجراح بتقديم رعاية جيدة للمريض. وسيقوم المجلس الأمريكي للجراحة بالتنسيق بين متطلباته ومتطلبات المؤسسات التنظيمية الأخرى، مثل هيئات الترخيص الحكومية، ويعمل مع شركات التأمين الصحية الوطنية والإقليمية للاعتراف بالمجازين المشاركين في برنامج تجديد شهادة الجراحة.

خطوات البرنامج[عدل]

يبدأ المجازون التابعون للمجلس الأمريكي للجراحة برنامج تجديد الشهادة بمجرد اعتمادهم أو إعادة اعتمادهم في أي اختصاص في المجلس الأمريكي للجراحة بعد الأول من يوليو عام 2005. وحتى حدوث ذلك، تسري شروط إعادة الاعتماد التقليدية لهذا الاختصاص (انظر امتحان إعادة الاعتماد لمعرفة شروط الأهلية والتقدم). وتطبق شروط برنامج تجديد الجراحة في دورات مدتها ثلاثة أعوام. وفي نهاية كل دورة، يقدم المجازون تقارير إلى المجلس الأمريكي للجراحة عن أنشطتهم في برنامج تجديد شهادة الجراحة. ومن الضروري أيضًا الخضوع لامتحان آمن كل عشرة أعوام. أمَّا بالنسبة للمجازين الذين يحملون أكثر من شهادة اعتماد واحدة، فيجب عليهم الخضوع لاختبار آمن لكل تخصص.

أهمية البرنامج[عدل]

يعتبر اعتماد المجلس المعيار الذهبي لضمان اكتساب الجرَّاح مستوى معين من المعرفة والمهارات والأداء والمحافظة عليه. كما يضمن برنامج تجديد الشهادة استمرار شهادة المجلس معيارًا للامتياز المُعترف به والمميز للجراح. وسيوفر البرنامج للمجازين فرصًا محسنة للتعلم وطرقًا لتوثيق جودة الرعاية التي يُقَدِّمونها مع منح المرضى ضمانًا أكبر بأنَّ الجراح المعتمد من المجلس الأمريكي للجراحة يقدم معالجة آمنة وفعالة.

الأجزاء الأربعة[عدل]

يتكون برنامج تجديد الشهادة من أربعة أجزاء مخصصة لتقييم الكفاءات الطبيّة بصورة مُستمرة: الجزء الأول - الوضع المهنيّ الراهن من خلال الاحتفاظ برخصة طبية غير مقيدة وامتيازات المستشفيات والمراجع المرضية. الجزء الثاني - التعلم مدى الحياة والتقييم الذاتي من خلال التعلم المستمر والتقييم الذاتي الدوري. الجزء الثالث - الخبرة المعرفية التي تعتمد على الأداء في الاختبار الآمن. الجزء الرابع - تقييم الأداء العملي من خلال بعض الأدوات، مثل مقاييس النتائج وبرامج تحسين الجودة وتقويم السلوكيات مثل التواصل والاحترافية.

المصادر[عدل]

الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم[عدل]

تقوم الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم (ASCRS) بتطوير موارد برنامج تجديد الشهادة لكلٍ من الهيئات المتخصصة في القولون والمستقيم بالإضافة إلى المجلس الأمريكي للجراحة.

الجمعية الأمريكية لجراحي الجهاز الهضمي والمناظير[عدل]

تقوم الجمعية الأمريكية لجراحي الجهاز الهضمي والمناظير (SAGES) بتطوير وحدات متقدمة لبرنامج تجديد الشهادة المُخصَّصة لجراحات التنظير و/أو الجراحات الأقل تدخلاً. كما قاموا بتطوير مكتبة فيديو بالإضافة إلى مورد "ويكي للجراحة". http://www.sages.org/video/ http://www.sageswiki.org/index.php?title=Main_Page

الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري[عدل]

الرجاء العلم: أن الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) لديها حاليًا عدَّة وحدات تشمل وحدة سرطان الجهاز الهضمي (GI) المصدق عليها من قبل المجلس الأمريكي للطب الباطني لبرنامج تجديد الشهادة. وعلى الرغم من أن محادثات التعاون لا تزال قيد التداول حاليًا، الا ان المجلس الأمريكي للجراحة لا يوافق على هذه الوِحدات بالنسبة لبرنامج تجديد الشهادة الخاص به. http://university.asco.org/ascouniv-moc

الجمعية الجراحية للسبيل الهضمي[عدل]

تعمل الجمعية الجراحية للسبيل الهضمي (SSAT) مع شركة ديسكورس، لتطوير موارد متقدمة لبرنامج تجديد الشهادة ، التي تُعتبر ذات أهمية خاصة لجراحي الجهاز الهضمي.و يتم إنشاء هذه الوِحدات، التي تتضمن صور المريض الحقيقية والبيانات السريرية وصور الطب الإشعاعيّ وتقارير علم الأمراض والبثّ السمعي والبصري ، من خلال لجنة الجمعية الجراحية للسبيل الهضمي،و بتفويض مباشر من رئيسي الجمعية الجراحية للسبيل الهضمي، ديفيد ماهفي (2010) وديفيد راتنر (2011)