تجربة عشوائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps atlantik.png

التجربة العشوائية في الاحتمالات هي التجربة التي يمكن ملاحظتها وتحديد النواتج الممكنة قبل إجرائها، مع عدم التنبؤ بصفة مؤكدة بأن تحققها سيتم عبر أي من هذه النواتج.[1][2][3]

مثال[عدل]

لو كان لدينا سلة فيها خمس تفاحات وبرتقالتان، وأردنا ان نسحب عشوائيا حبة من حبات الفاكهة الموجودة فيها.فان هذه التجربة تجربة عشوائية لانه من ناحية يمكن تحديد النواتج الممكنة قبل اجراء العملية وهي اما ان تكون تفاحة واما ان تكون برتقالة، ومن ناحية ثانية لا يمكن التنبؤ بصفة مؤكدة بأن تحققها سيتم عبر أي منهما إذ كما يمكن أن تتحقق عبر وقوع الاختيار على التفاحة، فإنه من الممكن أن تتحقق عبر وقوعه على البرتقالة.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Albert, Jim (21 January 1998). "Listing All Possible Outcomes (The Sample Space)". Bowling Green State University. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2000. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Trial, Experiment, Event, Result/Outcome". Future a/ccountant. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Papoulis, Athanasios (1984). "Bernoulli Trials". Probability, Random Variables, and Stochastic Processes (الطبعة 2nd). New York: ماكجرو هيل التعليم. صفحات 57–63. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) نسخة محفوظة 19 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
Nuvola apps kchart.png
هذه بذرة مقالة عن علم الإحصاء/نظرية الاحتمالات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.