تحالف القوى الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحالف القوى الوطنية
التأسيس
البلد Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس فبراير 2012
المؤسسون محمود جبريل
قائد الحزب محمود جبريل  تعديل قيمة خاصية رئيس (P488) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي طرابلس  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
مقر الحزب طرابلس  ليبيا
الأفكار
الإيديولوجيا الوطنية الليبية
الخلفية ليبرالي
انتساب محلي ليبيا
انتساب دولي الوطن العربي
المشاركة في الحكم
عدد النواب
39 / 200
المشاركة في الحكومة 5 وزارات في حكومة علي زيدان
معلومات أخرى
الإصدارات المجلة الالكترونية لتحالف القوى الوطنية
الموقع الرسمي www.nff.ly

تحالف القوى الوطنية في ليبيا هو تحالفٌ سياسي ليبي يتشكل من مجموعة من الاحزاب السياسية الصغيرة وبعض الشخصيات القيادية. صوت للتحالف المحسوب على التيار المدني غالبية الناخبين في ليبيا ليحصد غالبية المقاعد المخصصة للأحزاب السياسة في الانتخابات العامة التي جرت في أنحاء ليبيا في 7 يوليو 2012.[1] ويميل هذا التحالف إلى الفكر الليبرالي[2] ينادي "بإسلام معتدل وديمقراطية ودولة مدنية".

بداية التحالف[عدل]

تم الإعلان عن ملتقى القوى الوطنية ( تحالف القوى الوطنية الآن ) يوم 21 فبراير 2012 بفندق ركسوس دعى لهذه الفكرة عدد من الشخصيات الليبية البارزة من أجل توحيد الصف بعد الثورة الليبية و تأكيداً على الرغبة في تحقيق أهدافها . ومن خلال هذا الملتقى تم الإعلان عن ميثاق التحالف، والذي ينص على عدة مبادئ و أهداف و يضم لوائح تنظيمية لهذا الكيان والذي وقع عليه في ذالك اليوم عدد من الأحزاب حديثة النشأة و عدد من الشخصيات الوطنية البارزة و مؤسسات المجتمع المدني من جميع أنحاء الوطن.

هيكلية تحالف القوى الوطنية[عدل]

الهيأة العليا[عدل]

تم تشكيل الهيأة العليا للتحالف و التي تمثل الجهة التشريعية ، بضم ممثل عن كل حزب ومؤسسة مجتمع مدني وانضمام الشخصيات الموقعين على ميثاف التحالف، وقد تم إنتخاب الدكتور محمود جبريل رئيساً لتحالف القوى الوطنية.

الأمانة العامة[عدل]

الأمانة العامة هي الجهة التنفيذية و الإدارية لتحالف القوى الوطنية.

الأهداف[عدل]

كان من الأهداف الرئيسية و الأساسية لتحالف القوى الوطنية و الذي طرحت في ميثاقه خوض إنتخابات المؤتمر الوطني العام و المشاركة في صياغة الدستور عبر الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي لإرساء قواعد الدولة المدنية الديمقراطية.

المسيرة السياسية[عدل]

لم تتحصل كتلة تحالف القوى الوطنية على الأغلبية بالمؤتمر بالرغم من تحصله على غالبية أصوات الشعب الليبي وذالك يرجع لقانون الإنتخابات الذي يعطي أغلبية المقاعد المؤتمر للأفراد المستقلين.

تشكيل الحكومة[عدل]

سبّب الإنقسام الظاهر في المؤتمر الوطني العام تأخير في تشكيل الحكومة وذالك يرجع إلى تعدد وجهات النظر و إختلاف الأعضاء فيما بينهم، كان رئيس التحالف محمود جبريل أحد المترشحين لتولي منصب رئيس الوزراء و قام بطرح البرنامج والخطط التي أعدها فريق خبراء تحالف القوى الوطنية من أجل إرساء دعائم الدولة و تجهيزها بشكل توافقي منح المؤتمر الوطني العام الثقة للدكتور مصطفى أبو شاقور والذي فشل بدوره تشكيل حكومة توافقية ترضي اعضاء المؤتمر. ومن ثم شارك الحزب في الحكومة المؤقتة للسيد علي زيدان كحكومة وفاق وطني لأن المرحلة من وجهة نظر التحالف هي مرحلة توافقية وليست مرحلة مكاسب سياسية وتمثيلها تمثيل حزبي في وزارات، وتحصل التحالف على 5 حقائب.

قانون العزل السياسي[عدل]

أعلن التحالف في أكثر من مرة أنه مع العزل السياسي و لكن الهدف هو عزل السلوك و ليس أشخاص بعينهم و يجب أن يراعي حقوق الإنسان والمواطنة وحق التقاضي وأن يشمل كل من أفسد الحياة السياسية منذ سنة 1969 م حتى اليوم، إلا أن خصومه السياسيسن يؤكدون دائمًا على التحالف ضد العزل السياسي وطالما اتهموه بتشويه القانون.

الدستور[عدل]

يرى تحالف القوى الوطنية الرجوع لدستور 1951 مع بعض التعديلات على بعض النقاط التي لا تتفق مع الوضع الحالي لتصبح مجرد عملية لتحديث دستور قائم، وكان التحالف من أكثر الداعمين المطالبين بان تكون الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي منتخبة من قبل الشعب.

إعلان تجميد نشاط الحزب[عدل]

أعلن تحالف القوى الوطنية تجميد مشاركته في العملية السياسية المتمثلة في البرلمان والحكومة لحين إقرار الدستور، وارجع الحزب تجميده لتحول صوت الأغلبية في الشارع إلى أقلية بالبرلمان على حد وصفهم.[3]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]