تحت عيون غربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تحت عيون غربية
(بالإنجليزية: Under Western Eyes)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
المؤلف جوزيف كونراد  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
الناشر ميثون لننشر  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1911  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات

تحت عيون غربية (بالإنجليزية: Under Western Eyes)‏ هي رواية بقلم جوزيف كونراد نشرت عام 1911. تجري أحداث الرواية في سان بطرسبرج الروسية، وجنيف السويسرية، وينظر إليها على أنها رد من كونراد على المواضيع التي وردت في قصة الجريمة والعقاب، حيث قيل أن كونراد كان يكره دوستويفسكي. ويقول البعض أنها رد من كونراد على سنوات حياته المبكرة؛ فقد كان والده ثوريا شهيرا وسجن من قبل الروس، ولكن بدلا من أن يسير كونراد على خطى والده، غادر وطنه في سن السادسة عشرة إلى الأبد.[1] وفي الواقع، وخلال كتابته للرواية، فقد عانى كونراد من انهيار استمر لأسابيع طويلة تحدث خلالها مع شخصيات الرواية بالبولندية.[2]

وتعتبر هذه الرواية من الأعمال الرئيسية لكونراد وعلى مقربة في الموضوع إلى رواية العميل السري. وهي مليئة بالسخرية والصراع حول الإخفاقات التاريخية للحركات والمثل الثورية. ويتكلم كونراد في هذا الكتاب، مثل غيرها من أعماله، عن لاعقلانية الحياة، وغموض الشخصية، [3] والظلم والمعاناة الذي يقع على الأبرياء والفقراء، وعدم المبالاة بحياة أولئك الذين نتشارك معهم الوجود.


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ G. Adelman, Retelling Dostoyevsky, p.89, see also A.M. Matin, Introduction to "Heart of Darkness", p. xxvii نسخة محفوظة 10 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Adelman, op cit, p.244 نسخة محفوظة 27 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Yann Tholoniat, "'Calculated outbursts': exploding the concept of character in Joseph Conrad's Under Western Eyes". Hommage à Sylvère Monod, Montpellier, Presses Universitaires de la Méditerranée, 2007: 443-460.