هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تحريك ما بين البينين (رسوم متحركة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

تحريك مابين البينين أوالمابينين هي عملية توليد الإطارات الوسطية مابين صورتين لإعطاء الإيحاء بأن أول صورة تتطور بسلاسة إلى الصورة الثانية. الرسوم البينية هي الرسمات التي بين الإطارات الرئيسية و التي تساعد على خلق وهم الحركة.  تحريك المابينين يعدعملية أساسية في جميع أنواع الرسوم المتحركة ، بما في ذلك الرسوم المتحركة بالكمبيوتر.

الرسوم المتحركة التقليدية[عدل]

التحريك البيني (مابين الإطارات) التقليدي ينطوي على استخدام طاولات الرسم المضاءة وذلك لرسم مجموعة من الصور بالقلم الرصاص على الورق.

في سير عمل التحريك البيني للرسوم المتحركة االتقليدية المرسومة باليد , كبير فناني التحريك يقوم برسم الإطارات المفتاحية التي تحدد الحركة، ثم بعد الاختبار والموافقة عليها للرسمة المتحركة الخام، يُسلم المشهد إلى مساعده. يقوم المساعد بـ التنظيف اللازم و أيضا الإطارات البينية الضرورية، أو كما في الاستوديوهات الكبيرة يقوم فقط بالإطارات التفصيلية التي تحدد الحركة أكثر، قبل تسليم المشهد إلى مساعده الخاص، فنان تحريك المابين الذي يقوم بالباقي.

تردد الإطار [عدل]

رسمة متحركة "كل اثنين " يعود تاريخها إلى فجر الرسوم المتحركة ، تستخدم على سبيل المثال في (Fantasmagorie)
عادة، فنان التحريك لا يرسم كل الإطارات البينية الأربع والعشرين في كل ثانية حركة. فقط الحركات السريعة جدا تتطلب تحريك "كل واحد" كما يطلق عليه. معظم الحركات يمكن القيام بها مع 12 رسمة للثانية الواحدة، وهو ما يسمى التحريك "على اثنين". عندما يكون عدد الإطارات البينية المرسومة قليل جداً، مثل 4 إطارات في الثانية، سوف يبدأ الإيحاء بالحركة بالتلاشي. الرسوم المتحركة بالكمبيوتر عادةً تُحرك على كل واحد. القرار حول عدد الإطارات البينية هو قرار فني أيضاً، فبعض أنماط التحريك في الرسوم المتحركة تتطلب حركة ذات سلاسة محدودة. الرسوم المتحركة "على اثنين" يعود تاريخها إلى فجر الرسوم المتحركة.  فانتاسماقوري كمثال (1908 ميلادية) يعتبر على نطاق واسع أول فيلم كامل للرسوم المتحركة يتم تحريكه "على اثنين".

الرسوم المتحركة الحديثة تستخدم تقنيات مختلفة للتكيف مع معدل الإطار الحالي للقطة. فالحركات البطيئة قد تُحرك كل ثلاث أو أربع إطارات.العناصر المختلفة في لقطةٍ ما قد تكون مُتحركة بمعدلات مختلفة– على سبيل المثال الشخصية في لقطة تحريك كاميرا عرضياً قد تكون متحركة على اثنين، في حين أن كل شيء آخر في اللقطة يتم إزاحته في كل إطار لإنجاز الحركة العرضية للكاميرا. التأثيرات البصرية مثل ضبابية الحركة يمكن استخدامها لمحاكاة المظهر لمعدل إطارات أعلى.

الرسوم المتحركة الرقمية[عدل]

هذه الرسوم المتحركة بصيغة (جيف) يوضح آثار شكل وحركة وتشكل اللون في أدوبي فلاش .

عند التحريك في سياق رقمي، المصطلح (tweening ) يستخدم عادة، وما ينتج عن ذلك من سلسلة إطارات يسمى توين. تقوم برمجيات الرسوم المتحركة المتطورة بتمكين فنان التحريك من تحديد الكائنات في صورة ما و تحديد كيف يجب أن تتحرك و تتغير خلال عملية التوين. يمكن أن يُستخدم البرنامج للإخراج أو التصيير يدوياً أو تعديل الإطارات الانتقالية يدوياً, أو قد تستخدم للتصيير التلقائي لهذي الإطارات الانتقالية عن طريق الاستيفاء للعناصر الجرافيكية. هناك برنامج مجاني يدعى ساينفيق يتخصص في التوين الأوتوماتيكي.

"تسهيل الدخول" و "تسهيل الخروج" في الرسوم المتحركة الرقمية يشير عادة إلى آلية لتحديد ديناميكية الانتقال بين حالتين لرسمة متحركة، أي خطية التوين.[1][المرجو التوضيح]

استخدام أجهزة الكمبيوتر للقيام بتحريك المابين تم تعزيزه عن طريق  نيستور بورتنيك و ماريسلي وين في المجلس الوطني للأبحاث في كندا. حصلوا جراء ذلك على الإنجاز التقني في جائزة الأوسكار لعام 1997 ميلادية وذلك نظيراً "للعمل لرائد في تطوير تقنيات برمجية في مجال تحريك الإطارات الرئيسية بمساعدة الحاسب لتحريك الشخصيات".[بحاجة لمصدر]

انظر أيضا[عدل]

  • ستوديو أنيمي
  • عتبة وميض الانصهار 
  • التشكل.
  • سلخ البصل
  • ضبابية الحركة
  • Synfig برمجيات مجانية ومفتوحة المصدر (FOSS) للتوين.

مراجع[عدل]