المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تحكم بوصول إلزامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2007)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

يدعى أيضا التحكم بالوصول اللااختياري. وهو يستعمل مفهوم المركزية للحد من الوصول إلى البيانات اعتمادا على حساسية هذه البيانات. طرات عدة تغييرات في هذه التقنية منذ ظهورها, لكن كان Bell and LaPadula هو من ابتدع مفهوم MAC في فترة السبعينات.

تعمل هذه التقنية على الحاق تسميات labels هرمية متعددة مستوى الحساسية للمستخدمين وللبيانات حيث يشار إلى تسميات المستخدمين, في نظام التسمية هذا, بالاسم Security clearances (تصريح امان), بينما يشار إلى تسميات الكائنات بالاسم Security classifications (تصنيف امان). إذا, إذا كانت تسميتك هي تصريح سري للغاية مثلا, فانك ستكون قادرا على رؤية المستندات ذات التصنيف سري للغاية.