تحلل عصبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تحلل عصبي
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع أمراض الجهاز العصبي المركزي،  ومرض تنكسي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

التحلل العصبي أو التآكل العصبي او التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegeneration) هو فقدان تدريجي متفاقم لبنية أو وظيفة الخلايا العصبية، بما قد يصل لموت الخلايا العصبية.[1][2][3] العديد من الأمراض العصبية التحللية، بما في ذلك التصلب الجانبي الضموري ومرض باركنسون ومرض الزهايمر ومرض هنتنغتون، تحدث نتيجة لعمليات التحلل العصبي. وتُعتبر هذه الأمراض غير قابلة للشفاء، مما يتسبب في تدهور تدريجي لدرجة تصل لموت الخلايا العصبية.

بتقدم البحث العلمي ظهرت العديد من أوجه التشابه التي تربط هذه الأمراض ببعضها البعض على مستوى تحت خلوي. وقد أعطت هذه الاكتشافات حول أوجه الشبه بين هذه الأمراض أملاً في التقدم العلاجي الذي يمكن أن يعمل على تحسين العديد من الأمراض في وقت واحد. هناك العديد من أوجه التشابه بين الاضطرابات العصبية المختلفة بما في ذلك تجميع غير نمطي للبروتين بجانب موت الخلايا المستحث. ويمكن اكتشاف التحلل العصبي في العديد من المستويات المختلفة من الدوائر العصبية بشكل يتراوح من الجزيئي إلى النظامي.

عوامل الخطورة[عدل]

يُعتبر أكبر عامل خطر للأمراض العصبية التحللية هو الشيخوخة. تساهم طفرات الخمض النووي الميتوكوندري وكذلك الإجهاد التأكسدي في الشيخوخة.

تحدث العديد من هذه الأمراض في وقت متأخر م الحياة، وهذا يعني أن هناك بعض العوامل التي تتغير مع تغير عمر الشخص لكل مرض. أحد العوامل الثابتة في كل مرض هو أن الخلايا العصبية تفقد وظيفتها تدريجيا مع تقدم المرض بتقدم العمر. وقد اقتُرح أن تراكم تضرر الدنا الطبيعي يوفر الصلة الأساسية المسببة بين الشيخوخة والأمراض العصبية التحللية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تحلل عصبي على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2019. 
  2. ^ Metathesaurus&code=C0524851 "معلومات عن تحلل عصبي على موقع ncim-stage.nci.nih.gov" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). ncim-stage.nci.nih.gov. 
  3. ^ "معلومات عن تحلل عصبي على موقع treccani.it". treccani.it. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.