تحليل كيميائي للماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تُجرى التحاليل الكيميائية للماء من أجل تحديد وقياس العناصر الكيميائية والخصائص لمياه معينة ، متضمنةً الأس الهيدروجيني و الكاتيونات و الأنيونات الرئيسية و العناصر الضئيلة و النظائر.[1][2][3] ويُستخدم تحليل كيميائية الماء بشكل واسع لتحديد الاستخدامات الممكنة لمياه ما أو لدراسة تفاعله مع بيئته. وغالباً ما يُعد تحليل كيميائية الماء الأساس لدراسة نوعية المياه و التلوث و علم المياه و المياه الجوفية.

تحليل العناصر[عدل]

من أكثر العناصر المحللة شيوعاً الأس الهيدروجيني ، من الكاتيونات الصوديوم و البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم و السيليكون ، من الأنيونات الكلور و الفلور و السلفات ، و آثار المعادن ، ومن الفلزات الروبيديوم و التيتانيوم و الحديد و المغنسيوم وغيرها ، بالإضافة للمتطايرات غير المستقرة كثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين و الأكسجين ، و نسب النظائر مثل نظائر الأكسجين و الديوتيريوم ، والمواد العضوية والمغذيات.

طرقه[عدل]

تُطبق طرق مختلفة على حسب العناصر لتحديد كميات أو نسب العناصر ، بينما يمكن تنفيذ طرق أخرى بمعدات المختبر القياسية، في حين أن البعض الآخر يتطلب أجهزة متقدمة مثل المطياف الكتلي البلازمي بالتقارن الحثي المرموز له بـ (ICP-MS ).

  • يُقاس الأكسجين و كبريتيد الهيدروجين عادة عن طريق المعايرة.
  • تعد الكروموتوغرافيا الأيونية تقنية حساسة و ثابتة بإمكانها قياس كميات الليثيوم و الأمونيوم و الصوديوم و البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم بين غيرها من المكونات.
  • يمكن استخدام الكروماتوغرافيا الغازية في عينات البخار لأجل تحديد كميات الميثان و ثاني أكسيد الكربون و الأكسجين و النيتروجين.
  • غالباً ما يستخدم قياس الضوء الطيفي لقياس مكون الحديد في عينات المياه.
  • يستخدم قطب الكالوميل المشبع و القطب الزجاجي عادة مع بعضهما لتحديد الأس الهيدروجيني للمياه.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Harmonised Monitoring Sceme". DEFRA. 7 December 2004. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016. 
  2. ^ "Standing committee of analysts (SCA) blue books". 5 June 2014. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016. 
  3. ^ "Handbook for Monitoring Industrial wastewater". Environmental Protection Agency (USA). August 1973. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016. 
Gnome-applications-science.svg
هذه بذرة مقالة عن كيمياء تحليلية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.