تحليل الخطاب بالنقد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تحليل نقدي للخطاب)

تحليل الخطاب بالنقد هو أحد المنهجيات المتقدمة في دراسة الخطاب والتي تتعامل مع اللغة كأحد أشكال الممارسات الاجتماعية وتدرس كيف يساهم النص والكلام على خلق السلطة الاجتماعية والسياسية.[1][2][3]

وقد أصبح التحليل النقدي للخطاب من المناهج المتبعة للتحليل في العلوم الاجتماعية والإنسانية منذ أن كتب نورمان فيركلاف كتابه اللغة والسلطة عام 1989م. ولا تعد هذه المنهجية متجانسة ولا موحدة ولا تحصر نفسها في طريقة أو أسلوب معين، ولكن الافتراض التي يتشارك به جميع المهتمين بالتحليل النقدي للخطاب هو أن اللغة والسلطة مرتبطان مع بعضهما ارتباطاً كلياً.

تطور تحليل الخطاب بالنقد[عدل]

يعد نورمان فيركلاف أول من طور دراسة التحليل النقدي للخطاب، وهي منهجية تعتمد على كثير من المباحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية مثل اللغويات النقدية، كما ترتبط بدراسة العديد من النظريات الاجتماعية- كأفكار كارل ماركس وأنتونيو غرامشي ولويس التيسار وميشيل فوكو وغيرهم من المنظرين الاجتماعيين، وذلك لدراسة الأيديولوجيات والروابط السلطوية التي يشتمل عليها الخطاب. ويأتي ارتباط اللغة مع الحالة الاجتماعية من كونها الإطار الوحيد للتعبير الأيديولوجي، ومن كونها ميداناً للصراع على السلطة وعاملاً مهماً فيها. وهنالك من الباحثين في التحليل النقدي للخطاب الذين اعتمدوا على الجوانب السيكولوجية في الخطاب، حيث يكون يتم تحديد الجانب النفسي-الاجتماعي بين بنية المجتمع والخطاب. كما أن هنالك دور كبير للجانب التاريخي في الدراسات المعنية بالتحليل النقدي للخطاب.

منهجية[عدل]

لهذا التحليل حسب فيركلاف منهجية بحيث يكون له ثلاثة مستويات: كبير هو النصي واللغوي ومتوسط هو الخطابي وصغير هو العلاقة بالنصوص والخطابات الأخرى. وكل مستوى يوافق بعدا من ثلاثة: الأول بعد النص والثاني بعد الممارسة الخطابية والثالث بعد الحدث الخطابي. على المستوى الأول تحلل أساليب النحو والمجاز والبلاغة، والثاني عوامل إنتاج النص وتوزيعه واستهلاكه، والثالث التيارات المؤثرة في النص.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Fairclough، Norman (1995). Critical Discourse Analysis: The Critical Study of Language. Longman. ISBN:978-0582219847.
  2. ^ Roffee، JA (2016). "Rhetoric, Aboriginal Australians and the Northern Territory intervention: A socio‐legal investigation into pre‐legislative argumentation". International Journal for Crime, Justice and Social Democracy. ج. 5 ع. 1: 131–147. مؤرشف من الأصل في 2019-12-14.
  3. ^ David Barry؛ Brigid Carroll؛ Hans Hansen (4 مايو 2006). "Narrative and Discursive Organizational Studies To Text or Context? Endotextual, Exotextual, and Multi-textual Approaches to Narrative and Discursive Organizational Studies". Organization Studies. ج. 27: 1091. DOI:10.1177/0170840606064568.

وصلات خارجية[عدل]

الدوريات المختصة بالتحليل النقدي للخطاب