تخدير فوق الجافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التخدير حول الجافية هو نوع من أنواع التخدير الناحي والذي يتضمن على حقن المخدرات الموضعية عن طريق ابرة خاصة أو قسطرة توضع في المسافة حول الجافية. الحقن يمكن ان يؤدي إلى زوال كلا من الحس (التخدير) والألم (التسكين)، وذلك بحصار السيالة العصبية المارة من خلال الاعصاب القريبة من النخاع الشوكي.

الاستطبابات[عدل]

ان حقن الادوية في المسافة فوق الجافية يجرى غالبا من اجل التسكين. ويمكن اجراءه باستخدام عدد من التقنيات المختلفة ولأسباب متنوعة. وبالإضافة إلى ذلك فان بعض الآثار الجانبية للتسكين حول الجافية قد يكون مفيدا في بعض الظروف (مثل توسيع الاوعيه الدمويه قد يكون مفيدا إذا كان المريض مصابا ببعض الامراض الوعائية المحيطية). وعند وضع القثطرة داخل المسافة حول الجافية من الممكن ان تطول اثار التسكين لعدة ايام إذا اقتضى الامر ذلك. ويمكن ان يستخدم التخدير فوق الجافية:

  • للتسكين فقط، بحيث ان الجراحة غير مفكر بها. ان تخديرا حول الجافية لافراج الالم (كالولادة مثلا) لا يحدث غالبا نقصا في القوة العضلية ليسمح للماخض ان تدفع بعضلاتها للولادة ولكنه أيضا غير كاف لتسكين عمل جراحي (كالولادة القيصرية مثلا)

وضعية المريض[عدل]

قد يكون المريض في وضعية الجلوس أو متمدد على جانبه. يتم استخدام جهاز أشعة سينية لتوجيه الحقنة. ويغسل الظهر بمحلول اليود لتنظيف البشرة. ثم يتم حقن مخدر موضعي في الجلد لتخفيف أي ألم قد يشعر به المريض.[1]

المصادر[عدل]