هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

تخزين ملحق مباشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)

التخزين الملحق المباشر (بالإنجليزية: Direct-attached storage) يُختصر إلى DAS. هي وسيلة التخزين الرقمي المتصلة مباشرة بالكمبيوتر الموصول، على عكس التخزين الذي يتم الوصول إليه عبر شبكة الكمبيوتر (أي التخزين المتصل بالشبكة). تتضمن أمثلة التخزين الملحق المباشر محركات الأقراص الصلبة و الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الضوئية. DAS هو مركب نقلي مختلف عن شبكة التخزين (SAN) والتخزين الملحق بالشبكة (NAS).

الخصائص[عدل]

يتكون نظام DAS النموذجي من جهاز تخزين البيانات واحد أو أكثر متصلة مباشرة بجهاز الكمبيوتر من خلال محول ناقل (HBA). ولا يوجد بين هاتين النقطتين أي جهاز شبكة (مثل الموزع أو المبدل أو جهاز التوجيه) ، وهذه هي الخاصية الرئيسية لنظام DAS.

البروتوكولات الرئيسية المستخدمة لتوصيلات DAS هي ATA و SATA وeSATA و NVMe وSCSI وSAS وUSB ويو إس بي 3 و IEEE 1394 و Fiber Channel.

المميزات والعيوب[عدل]

الفرق الرئيسي بين DAS و NAS هو أن تخزين DAS يمكن الوصول إليه مباشرة فقط من المضيف الذي يتصل به DAS، وذلك لأنها لا تتضمن أي أجهزة شبكة أو بيئة تشغيل توفر وسيلة لمشاركة موارد التخزين بشكل مستقل.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.