هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

تخطيط شخصي للمجتمع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (سبتمبر 2012)

التخطيط الشخصي للمجتمع هو دراسة الشخصية والقيم والتوجهات والاهتمامات وأساليب الحياة.[1] ولأن هذا المجال البحثي يركز على الاهتمامات والأنشطة والآراء، فتسمى عوامل التخطيط الشخصي للمجتمع أيضًا بمتغيرات الاهتمامات والأنشطة والآراء (IAO)‌. ويمكن أن تفيد دراسات التخطيط الشخصي للأفراد أو للمجتمعات في مجالات التسويق والديموغرافيات وأبحاث الرأي والرؤى المستقبلية والأبحاث الاجتماعية بصفة عامة. وكذلك يمكن مقارنتها بالمتغيرات الديموغرافية (مثل العمر والجنس)، والمتغيرات السلوكية (مثل معدل الاستخدام أو الولاء)، والمتغيرات الديموغرافية للمؤسسات (والتي تسمى أحيانا متغيرات تخطيط المؤسسات) مثل مجال الصناعة وعدد الموظفين والتخصص الوظيفي.

ولا ينبغي الخلط بين التخطيط الشخصي للمجتمع والديموغرافية، فمثلاً يمكن تعريف الأجيال التاريخية من خلال العوامل الديموغرافية مثل السنوات التي يولد فيها جيل معين أو حتى معدلات خصوبة آباء وأمهات هذا الجيل، وكذلك من خلال متغيرات التخطيط الشخصي للمجتمع مثل التوجهات وتكوين الشخصية والمحكات الثقافية. على سبيل المثال، اعتمدت النُهج التقليدية في تعريف "جيل طفرة الإنجاب" على كل من المتغيرات الديموغرافية (حيث يتم تصنيف الفرد باعتباره ينتمي لـ"جيل طفرة الإنجاب" بناءً على عمره)، وكذلك متغيرات التخطيط الشخصي للمجتمع (مثل التوجهات والسلوكيات).

وعندما تتشكل لمحة مكتملة نسبيًا لتكوين التخطيط الشخصي لشخص أو لمجموعة، فيُطلق على ذلك "ملامح التخطيط الشخصي" أوالبروفايل. وتستخدم ملامح التخطيط الشخصي للمجتمع في تجزئة السوق وكذلك في الإعلان. ومن بين فئات عوامل التخطيط الشخصي للمجتمع التي تستخدم في تجزئة السوق ما يلي:

  • الأنشطة والاهتمامات والآراء (AIOs)
  • التوجهات
  • القيم
  • السلوك

ويمكن اعتبار التخطيط الشخصي للمجتمع مرادفًا لمفهوم "الثقافة" عند استخدامه للتقسيم على المستوى الوطني.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Who Is Your Next Customer?". Booz Allen Hamilton Inc, Strategy+Business. 28 September 2007. 

وصلات خارجية[عدل]