تخطيط صدى القلب الدوبلري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تخطيط صدى القلب الدوبلري
Doppler echocardiography
Doppler mitral valve.gif


معلومات عامة
من أنواع تخطيط الصدى الدوبلري  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات


تخطيط صدى القلب الدوبلريّ هو إجراء يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص القلب.[1] يستخدم تخطيط صدى القلب موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صورة للقلب بينما يسمح استخدام تقنية دوبلر بتحديد سرعة واتجاه تدفق الدم من خلال استخدام تأثير دوبلر.

يمكن لمخطط صدى القلب، ضمن حدود معينة، أن ينتج تقييمًا دقيقًا لاتجاه تدفق الدم وسرعة الدم وأنسجة القلب في أي نقطة عشوائية باستخدام تأثير دوبلر. أحد القيود هو أن حزمة الموجات فوق الصوتية يجب أن تكون موازية لتدفق الدم قدر الإمكان. تسمح قياسات السرعة بتقييم مناطق ووظيفة صمام القلب، وأي اتصالات غير طبيعية بين الجانب الأيسر والأيمن من القلب، وأي تسرب للدم عبر الصمامات، وحساب النتاج القلبي وحساب مقياس للضعف الانبساطي.[2] يمكن استخدام وسائط التباين الدقيقة المليئة بالغاز بالموجات فوق الصوتية المحسنة على التباين لتحسين السرعة أو غيرها من القياسات الطبية المتعلقة بالتدفق.

تتمثل إحدى ميزات تخطيط صدى القلب بالدوبلر في أنه يمكن استخدامه لقياس تدفق الدم داخل القلب دون إجراءات جراحية مثل قسطرة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، مع إعدادات مرشح / كسب مختلفة قليلاً، يمكن للطريقة قياس سرعات الأنسجة عن طريق تخطيط صدى القلب بالدوبلر. يمكن استخدام مزيج من التدفق وسرعات الأنسجة لتقدير ضغط ملء البطين الأيسر، على الرغم من ذلك فقط في ظل ظروف معينة.[3]

كثيرًا ما يستخدم هذا الإجراء لفحص قلوب الأطفال بحثًا عن أمراض القلب نظرًا لعدم وجود متطلبات للعمر أو الحجم.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Echocardiogram: MedlinePlus Medical Encyclopedia"، medlineplus.gov (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2022.
  2. ^ [1] Abdul Latif Mohamed, Jun Yong, Jamil Masiyati, Lee Lim, Sze Chec Tee. The Prevalence Of Diastolic Dysfunction In Patients With Hypertension Referred For Echocardiographic Assessment of Left Ventricular Function. Malaysian Journal of Medical Sciences, Vol. 11, No. 1, January 2004, pp. 66-74
  3. ^ Ommen, S. R.؛ Nishimura, R. A.؛ Appleton, C. P.؛ Miller, F. A.؛ Oh, J. K.؛ Redfield, M. M.؛ Tajik, A. J. (10 أكتوبر 2000)، "Clinical Utility of Doppler Echocardiography and Tissue Doppler Imaging in the Estimation of Left Ventricular Filling Pressures"، Circulation، 102 (15): 1788–1794، doi:10.1161/01.CIR.102.15.1788، مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2022.