المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تدريب في موقع العمل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

التدريب في موقع العمل (بالانجليزية:On the-Job Training) الاختصار OJT هو مختصر ثلاثي الأحرف لعبارة، وهو أحد أشكال التدريب التي تتم في مواقف العمل العادية. ويُعتبر OJT (ويسمى التوجيه المباشر)، من أقدم أشكال التدريب (من المحتمل أن يكون التعليم الإشرافي هو الأقدم). عبارة عن تدريب من فرد إلى فرد يتم تنفيذه في موقع العمل، حيث يقوم أحد الأفراد الملمين بكيفية تنفيذ المهام بعرض أداء تنفيذ المهام لفرد آخر. سابقا، كانت غالبية العمل الذي يقوم به الناس غير قائمة على استخدام المهارات أو كانت تُستخدم المهارات بشكل جزئي، بحيث لم يتطلب هذا العمل معرفة متخصصة. وقد نقل الآباء أو أفراد المجتمع الأكبر سنًا، الذين عرفوا كيفية تنفيذ المهام الضرورية للبقاء، نقلوا خبرتهم للأبناء من خلال التوجيه المباشر.

ولا يزال التدريب في موقع العمل مستخدمًا على نطاق واسع في الوقت الحاضر. و يُعتبر هذا النوع من التدريب أشهر طريقة للتدريب نظرًا لأنه يتطلب فردًا واحدًا فقط يكون على دراية بكيفية تنفيذ المهام بالإضافة إلى الأدوات التي يستخدمها الفرد في تنفيذ المهمة. وقد لا تكون هذه الطريقة هي الأكثر فعالية أو الأكثر كفاءة على مرور الأزمان، إلا أنها تعتبر في الظروف العادية الطريقة الأسهل للترتيب والإدارة. ونظرًا لأن التدريب يتم في موقع العمل، فإنه قد يكون على مستوى عالٍ من الواقعية ولا يلزم نقل المعرفة فيه. ويكون هذا النوع من التدريب منخفض التكلفة في أغلب الأحيان نظرًا لعدم الحاجة إلى توفير أجهزة خاصة غير المستخدمة عادة في تنفيذ المهمة. ويتمثل عيب التدريب في موقع العمل في تعطيل المدرب ومواد التدريب عن الإنتاج طوال مدة استمرار التدريب. وبالإضافة إلى هذا، وبسبب مبدأ السلامة وعوامل الإنتاج الأخرى، فإن هذا النوع من التدريب يكون محظورًا في بعض بيئات العمل.

المصادر[عدل]

Society.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الإدارية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.