تذبذب عصبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التذبذب العصبي (بالإنجليزية: Neural oscillation) أو موجة الدماغ (بالإنجليزية: brainwave) هو نشاط عصبي إيقاعي أو متكرر في الجهاز العصبي المركزي، فالأنسجة العصبية يمكنها أن تولد نشاط متذبذب بطرق كثيرة مدفوعة إما عن طريق آليات داخل الخلية العصبية الواحدة أو عن طريق التفاعلات بين مجموعة من الخلايا.[1][2][3] في حالة الخلية الفردية يمكن أن تظهر التذبذبات إما على شكل تذبذبات في الجهد الغشائي أو على شكل أنماط إيقاعية من جهد الفعل، والتي تُنتج بدورها تفعيل تذبذبي في جهد خلايا ما بعد التشابك. أما على مستوى المجموعة العصبية، فيمكن أن يؤدي النشاط المتزامن لأعداد كبيرة من الخلايا العصبية إلى تذبذبات ماكروسكوبية، والتي يمكن ملاحظتها في تخطيط كهربية الدماغ.

ينشأ النشاط المتذبذب في مجموعات الخلايا العصبية عادة من الاتصالات الارتجاعية بين الخلايا العصبية والتي تؤدي إلى تزامن أنماط استثارتهم، ويمكن للتفاعل بين الخلايا العصبية أن يؤدي إلى اهتزازات بتردد مختلفة عن تردد الخلاية العصبية المنفردة. ومن الأمثلة المعروفة على التذبذبات العصبية الماكروسكوبية هي موجة ألفا.

لاحظ الباحثون التذبذبات العصبية في وقت مبكر يرجع لعام 1924 (هانز برجر). وبعد مرور أكثر من 50 عاما عُثر على السلوك التذبذبي الداخلي للخلايا العصبية في الفقاريات، إلا أن دوره الوظيفي لا يزال غير مفهوم تماما. إلا أن الأدوار المحتملة للتذبذبات العصبية تشمل الربط العصبي والتشفير العصبي ومولد الأنماط المركزية. وقد اكتسبت المزيد من الفهم للتذبذبات العصبية على مدى العقود الماضية خاصة مع التقدم الكبير في التصوير العصبي. وهناك مجال بحثي رئيسي في العلوم العصبية يسعى لفهم كيفية توليد التذبذبات العصبية وما هي وظيفتها. ويمكن ملاحظة النشاط التذبذبي للدماغ على نطاق واسع في مختلف مستويات التراتب الحيوي، ويُعتقد أنه يلعب دورا رئيسيا في معالجة المعلومات العصبية. تدعم العديد من الدراسات التجريبية الدور الوظيفي للتذبذبات العصبية؛ في ظل عدم وجود تفسير موحد له.

التاريخ[عدل]

نظرة عامة[عدل]

فيزيولوجيا[عدل]

مايكروسكوبية[عدل]

ميزوسكوبية[عدل]

ماكروسكوبية[عدل]

الآليات[عدل]

الخصائص العصبية[عدل]

الخصائص الشبكية[عدل]

التعديل العصبي[عدل]

الوصف الرياضي[عدل]

نموذج العصبون المنفرد[عدل]

نموذج التشويك[عدل]

نموذج الكتلة العصبية[عدل]

نموذج كوراموتو[عدل]

أنماط النشاط[عدل]

نشاط مستمر[عدل]

استجابة التردد[عدل]

إعادة ضبط المرحلة[عدل]

استجابة الشدة[عدل]

الوظيفة[عدل]

ميقاع[عدل]

مولد الأنماط المركزية[عدل]

معالجة المعلومات[عدل]

الإدراك[عدل]

التنظيم الحركي[عدل]

الذاكرة[عدل]

النوم والوعي[عدل]

التطور[عدل]

الأمراض[عدل]

رعشة[عدل]

صرع[عدل]

خلل النظم المهادي القشري[عدل]

التطبيقات[عدل]

نقاط الانتهاء السريرية[عدل]

حاسوب العقل الوسيط[عدل]

أمثلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تذبذب عصبي على موقع babelnet.org". babelnet.org. 
  2. ^ "معلومات عن تذبذب عصبي على موقع britannica.com". britannica.com. 
  3. ^ "معلومات عن تذبذب عصبي على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. 

انظر أيضا[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.