بوابة:تربية وتعليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تربية وتعليم)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل بأساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Tantawi.jpg
عياد الطنطاوي (1810 - 1861) مؤلف ومؤرخ ومفكر ومدرس مصري. بعد أن انتهي من دراسته في الأزهر بدأ في تدريس تفسير القرآن والمنطق بالجامع الأزهر، ولكنه كان مولعًا بعلوم اللغة وآدابها، فبدأ يعطي دروسًا في الشرح والتعليق على كتب الشعر والأدب. تدريس اللغة العربية وآدابها للأجانب، فعمل في المدرسة الإنجليزية في القاهرة. ثم ألقى محاضراته في كلية اللغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبرغ في أوائل أغسطس من ذلك العام، وظل يعمل في التدريس خمسة عشر عامًا في روسيا وتقلد الأوسمة الرفيعة.

شخصية تربوية[عدل]

Maria Montessori.jpg
ماريا مونتيسوري مربية وفيلسوفة وطبيبة وعالمة ومثقفة وتطوعية إيطالية. ولدت في بلدة كيارافالي بمقاطعة أنكونا وسط إيطاليا عام 1870 م. نجحت نجاحاً باهراً أدى بها إلى الاعتقاد بأن هناك أخطاء كبيرة في طرق وأساليب التربية المتبعة في تعليم العاديين من الأطفال. ولقد ضمت تجاربها ومعرفتها هذه بخلفيتها كطبيبة وتأثرها بالتربويين المجددين لتشكل نظرية منفردة في التعليم أصبحت تعرف فيما بعد منهج مونتيسوري. وقد توصلت في نهاية المطاف إلى الاعتقاد بأن التربية الذاتية هي القاعدة الأساسية لكل طرق التدريس وأخذت تدريجياً تخترع الطرق الجديدة التي تجعل الطفل يعلم نفسه.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التلقي المزدوج (بالإنجليزية: Dual-coding theory)‏ هي نظرية في علم الإدراك وضع أسسها ألان بايفو من جامعة أونتاريو الغربية. وتفرض النظرية أن إدراك المعلومة المرئية يتم بشكل مختلف عن إدراك المعلومة اللفظية وبواسطة قناتي إدراك مختلفتين ومنفصلتين. وبالتالي، يقوم الفرد بتمثيل المعلومة بشكل مختلف في كل حالة. وعند تنظيم أي معلومة "جديدة المعلومة" (أي معلومة تحتوي على معلومة جديدة)، فإنه يتم استعمال التمثيلين معا لتحويل المعلومة إلى معرفة يمكن تطبيقها وحفظها للاستعمالات المستقبلية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

عُسر القراءة أو "ديسلكسيا" هو اضطراب تعلمي يتضح بشكل أساسي كصعوبة في القراءة والهجاء. وهو منفصل ومميز عن صعوبات القراءة الناجمة عن أسباب أخرى، مثل عيوب غير عصبية بالرؤية أو السمع، أو بسبب ضعف مستوى وعدم ملاءمة تعليم القراءة. وهناك تقدير يفيد بأن "عُسر القراءة" يصيب ما بين 5% إلى 17% من سكان الولايات المتحدة. على الرغم من الاعتقاد بأن عُسر القراءة يكون نتيجة لاختلال عصبي، فإنه لا يعد إعاقة ذهنية. حيث يصيب "عُسر القراءة" أشخاص من جميع مستويات الذكاء، المتوسط، فوق المتوسط، والعالي.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: لا مصدر، من كومنز
لوحة عن تعليم الديانة بالحفظ

التربية حول العالم[عدل]

La place et la chapelle de la Sorbonne, par Victor Jean Nicolle (1754-1826).jpeg
التعليم في فرنسا: النظام التعليمي الفرنسي متشعب وعلى درجة عالية من المركزية، والتنظيم. وهو مقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: التعليم الابتدائي؛ التعليم الثانوي؛ والتعليم العالي. التعليم الابتدائي والثانوي في الغالب هو حكومي مع وجود مدارس خاصة أيضا، ولا سيما من خلال الشبكة القوية من التعليم الابتدائي والثانوي الكاثوليكي. وينقسم التعليم العالي في فرنسا بين الجامعات المتفوقة والجامعات العامة. الجامعات المتفوقة هي انتقائية، اما الجامعات العامة فتقبل اي طالب تخرج من الثانوية بنجاح. ربع السكان، أي 18 مليون نسمة، يتابعون دراساتهم ومنهم أكثر من 2 مليون في التعليم العالي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Pharmacy damascus univ.jpg
التعليم في سوريا: تعتبر الأعوام التسعة الأولى من التعليم الأساسي في سوريا وهي للأطفال ما بين 6 و 11 سنوات إجبارية ومجانية لجميع المقيمين. و تتضمن المرحلة الثانوية على 3 سنوات من التعليم المهني التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو العام، يتبعها 3 سنوات من التعليم المهني أو الأكاديمي وكذلك معاهد الدراسات المتوسطة والعالية والدراسة الجامعية. نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد: 79.8% (حسب إحصائية 2006) ويشكل منهم الذكور: 86.0% والإناث: 55.9%. في عام 2003 كان نصيب التعليم من ميزانية الدولة ما يقارب 8.6%.

كلمات تربوية[عدل]

  • الأوساط الأكاديمية: مصطلح جماعي للمجتمع العلمي والثقافي المتفاعل في محيط التعليم العالي والبحوث ككل. الكلمة تأتي نسبة إلى منطقة akademeia من ضواحي أثينا القديمة ، حيث اشتهر مجمعهاالرياضي كمركز للتعلم يديره أفلاطون.عـ
  • التعليم البديل: مصطلح يصف عدد من اساليب التعليم والتعلم الغير تقليدية بخلاف المنهج المدرسي. ويمكن تطبيق هذه المناهج على جميع الطلاب من جميع الأعمار، من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وعلى جميع مستويات التعليم.عـ
  • التعليم الزراعي: برنامج تعليمي حول إنتاج المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية والتربة وحفظ المياه وجوانب أخرى مختلفة من الزراعة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات