يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ترجمة الوسائط المتعددة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2017)

ترجمة الوسائط المتعددة: بالإنجليزية (Multimedia translation) ويشار إليها أيضا بالترجمة السمعية البصرية، وهو فرع متخصص في الترجمة التي تتعامل مع نقل النصوص المتعددة الوسائط أو نصوص الوسائط المتعددة إلى لغة و / أو ثقافة أخرى.[1] وهذا يعني استخدام نظام الكتروني متعدد الوسائط في الترجمة أو في عملية نقل.

1 التطبيق[عدل]

يمكن تطبيق ترجمة الوسائط المتعددة في مجالات مختلفة وتشمل السينما والتلفاز والمسرح والإعلانات وأجهزة الاتصال السمعية البصرية والمتنقلة.

يمكن وصف النص السمعي البصري بأنه نص متعدد الوسائط عندما يُّنتج ويفسر باستخدام مجموعة متنوعة من الموارد و"الوسائط" السيميائية[2]. عندما يتم الجمع بين وسائط مختلفة، مثل اللغة والصورة والموسيقى واللون والمنظور معا في أشكال مختلفة من وسائل الإعلام، مع الدور الرئيسي الذي يعزى للشاشة، يمكن وصف النص السمعي البصري بأنه نص متعدد الوسائط[3].

مثال على ذلك، ما يسمى بنسخ الوسائط المتعددة المستخدم في السينما. يتم تقسيم الفيلم إلى إطارات، لقطات أو مراحل. ويتم تحليل كل إطار أو لقطة أو مرحلة، وتبحث عن كل الطرائق السيميائية التي تعمل داخل كل واحد.[4]

2 دراسة أكاديمية لترجمة الوسائط المتعددة[عدل]

إن ترجمة أعمال الوسائط المتعددة الإبداعية هي موضع اهتمام البحث العلمي، وهو موضوع فرعي من دراسات الترجمة. [5] ويستند هذا الحقل متعدد التخصصات إلى مجموعة واسعة من النظريات، مثل نظريات العولمة وما بعد العولمة ودراسات الاستقبال أو "المتلقي" و نظرية الصلة والعلوم الاجتماعية والدراسات الثقافية وعلم النفس الاجتماعي والدراسات الخاصة بالصم. [6]

3 طرق الترجمة[عدل]

الدبلجة[عدل]

الترجمة المرئية أو ترجمة الحوار[عدل]

التعليق الصوتي[عدل]

الترجمة الشفوية[عدل]

التعليق الحر[عدل]

الدبلجة الجزئية[عدل]

الترجمة الفورية[عدل]

الترجمة المرئية المباشرة[عدل]

الترجمة للصم وضعاف السمع (SDH)[عدل]

الوصف السمعي[عدل]

التعليق على الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ González, Luis Pérez. "Audiovisual Translation", in منى بيكر and Gabriela Saldanha (eds.), Routledge Encyclopedia of Translation Studies, London, 2009, p. 13.
  2. ^ Baldry, Anthony and Paul J. Thibault. Multimodal Transcription and Text Analysis, London & Oakville: Equinox, 2006.
  3. ^ Negroponte, Nicholas. Multimedia [Interview]. Hightech (August 1991): 68.
  4. ^ Taylor, Christopher J. (2003). "Multimodal Transcription in the Analysis, Translation and Subtitling of Italian Films". The Translator. 9 (2): 191–205.
  5. ^ Diaz Cintas, Jorge. New Trends in Audiovisual Translation. Bristol/Buffalo/Toronto: Multilingual Matters. 2009. ISBN 978-1-84769-154-5.
  6. ^ Pavlović, Nataša (2004). "Addressing Power and Solidarity in TV Subtitling". Across Languages and Cultures. 5 (2): 211–232. doi:10.1556/Acr.5.2004.2.4