المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

خصم ترجيع الثمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ترجيع الثمن)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2012)

خصم ترجيع الثمن (بالإنكليزية Rebate أو Cashback) وهو أسلوب تسويقي يقوم فيه البائع بالترويج لسلعته عن طريق طرحها للبيع بثمن معين مع عرض ترجيع جزء من هذا الثمن إلى المشتري بعد مدة زمنية محددة (على عكس أسلوب الخصم الفوري). يستخدم هذا الأسلوب بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا. على سبيل المثال: لنفترض عرض آلة طابعة للبيع بطريقة ترجيع الثمن. تكون الطابعة مثلاً معروضة بقيمة 500 وحدة نقدية (ليرة، جنيه، درهم ..الخ) مع عرض ترجيع 200 وحدة نقدية من الثمن إلى المشتري بعد 3 شهور، بهذا يصبح سعر الطابعة النهائي بعد ترجيع الثمن هو 300 وحدة نقدية فقط. ترجيع الثمن لا يتم بشكل تلقائي دائماً، فقد يتوجب على المشتري أن يقوم بطلب المبلغ في مواعيد متفق عليها مع البائع عن طريق رسائل بريدية أو عن طريق الانترنت.

أما عن فوائد هذا الأسلوب في التسويق فنذكر منها:

- بمكن بهذا الأسلوب التغطية على ارتفاع أسعار بعض السلع من خلال جذب الزبائن إليها بهذا الأسلوب لتحفيز المبيعات بشكل مؤقت.

- يمكن للبائع أن يجني فوائد على المبلغ الذي يحتفظ به قبل ارجاعه إلى المشتري.

- لا يقوم كل المشترين بطلب ترجيع الثمن بالوقت المحدد مما يعفي البائع من ترجيع المبلغ الزائد و يزيد من ربحه.

مصادر[عدل]

مترجم عن ويكيبيديا الإنكليزية.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.