تردد القطع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عرض نطاق التردد

تردد القطع (بالانجليزية: cutoff frequency) هو مصطلح في علم الاتصالات يصف التردد الذي بتجاوزه تبدأ الإشارة (مطالها) عند مخرج دائرة كهربائية معينة بالتلاشي (تقل القيمة تدريجيا).

المضخم للإشارة[عدل]

تردد القطع لمضخم الإشارة يكون عادة عندما ينزل مقدار تقوية فرق الجهد أو تقوية التيار بمقدار من أصل القيمة القصوي للمضخم (amplifier). هذا يعني أن القدرة التي تسير في مقاومة موصلية كهربائية (ohmic resistance) تنخفض إلى نصف القدرة القصوى.
بقيمة الديسيبل يعني هذا أن القدرة تنقص بمقدار -3dB عن القيمة القصوى، مقربة من القيمة الناتجة حسابيا عبر المعادلة:
المجال الترددي لدائرة للمضخم يتحدد عبر عوامل فيزيائية معينة وعبر طريقة الوصل الخارجي (couple capacitors)، يسمى هذا النطاق الذي يعمل به المضخم بمدى التردد (frequency range) ويحده تردد القطع. بمعنى أنه إن كان التردد ضمن النطاق المُعطى فتصل الإشارة إلى مخرج الدائرة بدون توهين.

مرشح الترردات المنخفضة/العالية من الدرجة الأولى[عدل]

باستخدام مرشح بسيط مكون من مواسع ومقاومة أومية (RC high/low pass filter) تكون القيمة العليا لحساسية الدائرة الكهربائية (sensitivity = 1) عند تردد القطع تنزل القيمة إلى القيمة وتكون الإزاحة الزاوية بين إشارة المدخل وأشارة المخرج قدرها 45° (في الصورة الإزاحة أكبر من 45 درجة وأقل من 90).

إزاحة زاوية بين إشارتين

تردد القطع في الفيزياء[عدل]

فيزيائيا يرمز إلى تردد القطع بالتردد الحدي ويعطى ب

في بعض التطبيقات التقنية يتم التعامل مع الثابت الذي يعي مقلوب التردد

كبديل عن تردد القطع. وفي حالة مرشح الترددات العالية يقع تردد القطع ما بين الترددين الأقصى والأدنى للمرشح (High Pass Filter) ويرمز له بمتوسط التردد (معدل التردد).

المصادر[عدل]

  • Jürgen Detlefsen, Uwe Siart: Grundlagen der Hochfrequenztechnik. 2. Auflage, Oldenbourg Verlag, München/Wien 2006, ISBN 3-486-57866-9.
  • Curt Rint: Handbuch für Hochfrequenz- und Elektro- Techniker Band 2. 13. Auflage, Hüthig und Pflaum Verlag, Heidelberg 1981, ISBN 3-7785-0699-4.