هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تردد وسيط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحلة التردد المتوسط في في تلفزيون موتورولا 19K1 حوالي 1949

في مجال الاتصالات والهندسة الإلكترونية التردد الوسيط (إف) او المتوسط (بالإنجليزية: intermediate frequency) (IF) هو التردد الذي يتم فيه تحويل إشارة الموجة الحاملة كخطوة وسيطة في الإرسال أو الاستقبال[1]

ينشئ التردد الوسيط عن طريق مزج إشارة الموجة الحاملة مع إشارة مذبذب محلي في عملية تسمى أقتران متغاير التردد (مزج ترددي) مما ينتج عنة إشارة عند فارق أو نبضة التردد. وتستعمل الترددات المتوسطة في أجهزة الإستقبال الراديوية ذات التغاير الفوقي[2] ، حيث تتحول فيها الإشارة الواردة إلى إشارة تردد وسيط لتضخيمها قبل أن يتم الكشف النهائي في جهاز استقبال راديوي.

وتستعمل الترددات المتوسطة في الترددات العالية جدا وفي المستقبلات التي يمكن ضبطها بترددات مختلفة والسبب الرئيسي لاستخدام التردد الوسيط هو تحسين انتقائية التردد في دوائر الاتصالات وهى عملية شائعة جدا تتمثل في فصل أو استخراج إشارات أو مكونات إشارة متقاربة التردد.[3][4]. وهذا ما العملية تسمى التصفية.

مصادر[عدل]

  1. ^ F. Langford Smith (ed) فريتز لانجفورد سميث, 3rd Edition (Wireless Press 1946) Page 99
  2. ^ Armstrong، Edwin H. (February 1921). "A new system of short wave amplification". Proc. of the IRE. New York: Institute of Radio Engineers. 9 (1): 3–11. 
  3. ^ Army Technical Manual TM 11-665: C-W and A-M Radio Transmitters and Receivers. US Dept. of the Army. 1952. صفحات 195–197. 
  4. ^ Rembovsky، Anatoly؛ Ashikhmin، Alexander؛ Kozmin، Vladimir؛ وآخرون. (2009). Radio Monitoring: Problems, Methods and Equipment. Springer Science and Business Media. صفحة 26. ISBN 0387981004.