ترطيب المهبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المهبل في الحالة الطبيعية (يسار) وبعد حدوث الإثارة الجنسية (يمين)

ترطيب المهبل أو تزييت المهبل (بالانجليزية: vaginal lubrication) هو سائل طبيعى يتم افرازه لترطيب المهبل. و يتميز المهبل بكونه رطب على الدوام و لكن تزداد نسبة الترطيب قرب التبويض و بزيادة الشهوة الجنسية مباشرة مع المعاشرة الجنسية.و جفاف المهبل هو الحالة التي يكون فيها الترطيب غير كافى،و يتم استخدام بعض المرطبات الصناعية للحد منها.و بدون الترطيب الكافى تصبح عملية المعاشرة الجنسية مؤلمة بالنسبة للمرأة.الطبقة المبطنة للمهبل لا تحوى أي غدد ، و لذا فانها تعتمد على وسائل أخرى في عملية الترطيب.و يعد تسرب البلازما من جدار المهبل و الناتج عن احتقان الشعيرات الدموية هو مصدر الترطيب الرئيسى ، و أيضا غدة بارتولين و التي تتواجد للأسفل قليلا و على يمين و يسار فتحة المهبل ، و التي تقوم بإفراز المخاط لزيادة افرازات جدار المهبل . و باقتراب عملية التبويض ، يعمل مخاط عنق الرحم على اضفاء المزيد من الترطيب.

المكونات[عدل]

يحتوى سائل الترطيب على ماء، بيريدين، سكالين، يوريا، حمض الأسيتيك،حمض اللاكتيك ،مركب الكحول و الجليكول،كيتونات،الديهيدات.[1] و بناء على الحالة الجنسية يختلف السائل المرطب في الملمس و الطعم و الرائحة سواء في حالة العدوى،أو مرحلة ما قبل التبويض،أو مرحلة الطمث،أو تعاطى عقار معين،أو بناء على عوامل جينية،أو بسبب الحمية الغذائية. فى الطبيعى يتميز السائل المرطب بكونه حمضى و يزداد حامضية في بعض الأمراض التي تنتقل جنسيا. و يتراوح معامل ال PH للسائل ما بين 3.8 و 4.5 .[2][3] بينما يتراوح السائل المنوى للرجل ما بين 7.2 و 8.0. (معامل ال PH للمادة المتعادلة =7 )[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "The-Clitoris.com: Female Body Fluids". اطلع عليه بتاريخ 2007-10-22. 
  2. ^ "Device and Method for Identifying and Treating Vaginal Affections". اطلع عليه بتاريخ 2007-10-18. 
  3. ^ Moses, Scott, MD (2000). "Vaginal Fluid pH". Family Practice Notebook, LLC. تمت أرشفته من الأصل في 2007-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-04. 
  4. ^ "Semen analysis". تمت أرشفته من الأصل في October 17, 2007. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-18.