تركيبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصياغة أو التركيبة (بالإنجليزية: formulation) هي عملية صناعية ترمي لتحضير منتوج متجانس وثابت[1] لديه مواصفات نهائية محددة بعد مزج عدّة مواد.

مبادئ عامة[عدل]

تخص هذه العملية المنتجات الغذائية، مستحضرات التجميل، الدواء، العطور، الطلاء، اللدائن، مبيدات الحشرية ، المنظفات، المواد اللاصقة، المواد العازلة للصوت، الخرسانة والمتفجرات، الخ

تشمل الصياغة جميع المعارف و المهارات اللازمة لتطوير منتج تجاري و تعدّ الصياغة اليوم من أهم فروع علم الكيمياء .

تتكون الصياغة عادة من مادة فعالة واحدة أو أكثر، الحشو و المواد المضافة المختلفة (الملونات، العطور، المذيبات، الملدنات و المثبتات، الخ).

في المرحلة الأخيرة من الاستمثال(optimization)، يجوز استخدام تصميم التجارب[2] الذي لا يتطلب سوى عدد قليل من التجارب و غالبا ما يكون استخدام برنامج جداول البيانات جداول ممتدة كافيا.

هناك ثلاث حالات ممكنة لعملية الصياغة:

- تطوير صيغة موجودة : مثل تحسين نسبة السعر إلى الأداء، حذف أو التقليل من تركيز مادة سامة موجودة بالصيغة.

- تطوير صيغة جديدة: و هو عمل بحث وتطوير قد يتطلب أشهرا عديدة كما أنه قد يلجأ الباحث لتغيير مواصفات المنتج النهائي بالتفاوض مع الزبون في حال وجود عقبات تقنية.

- تكييف الصيغة: قد يستلزم تغيير الصيغة مثلا في حال تصنيع صيغة في فرع شركة أجنبية حيث يصعب استخدم إحدى المواد الخام لعدم توفرها أو السماح باستعمالها محلّيا مما .

وقد طوّر هذا القطاع - ذو قدرة تنافسية عالية - الأساليب ذات الصلة مثل الاستخبارات التكنولوجية [3] و خاصة الصياغة العكسية[4] والتي هي أقرب إلى التجسس الصناعي .

ملاحظات ومراجع[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.