هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تركيب المبيدات الحشرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النّشاط الحيويللمبيدات الحشرية،سواء كانت كيميائيّة أو حيويّة في الطّبيعة،محدّد بمكونه النشيط (AI يدعى أيضاً المادة النشيطة). منتجات المبيدات الحشرية نادراً تشمل المادة التقنية الصافية. المكون النشيط يمزج عادة مع المواد الأخرى وهذا هو المنتج كما بيع،لكنّه قد يخفّف أكثر عند الاستعمال[1].التركيب يحسّن صفات المادة الكيميائيّة للمعالجة،التّخزين،الاستعمال وقد يؤثّر جوهريّاً بشكل فعّال وآمن ويتكون بعض المبيدات المنتشرة في الخليج العربي على خليط من الكربونات وو الهيدروكسيد .

و يتكوّن أيضاً من مساحيق الكربون والكبريت صيغة المعادلة تتبع اتفاقية الرسالة-2:(مثل GR:granules الحبيبات) سُجِّلَ من قبل CropLife الدولي (سابقاً GIFAP ثمّ GCPF)في دليل أنواع تركيب المبيد الحشري (مقالة 2);أنظر:صفحة التّحميل.بعض المنتجين لا يتبعون معايير الصناعة هذه،الذي يمكن أن يسبّب إرباك للمستخدمين.

مركّبات قابلة للاختلاط بالماء[عدل]

إلى حد بعيد المنتجات المستعملة كثيراً هي مركّبات للخلط مع الماء ثمّ يطبّق كمرشاّت.القابلة للخلط بالماء، المركّبات الأقدم تتضمّن:

  • EC ايمولسيفيابل مركّز
  • WPمسحوق قابل للرطوبة
  • SL (سائل)قابل للانحلال مركّز
  • SP مسحوق قابل للانحلال

الأحدث،مركّبات من غير مساحيق مع تخفيض أوعدم استعمال المذيبات الخطيرة والاستقرار المحسّن يتضمن:

  • SC معلّق مركّز
  • CS معلّقات على شكل كبسولات
  • WG حبيبات متناثرة بالماء

مركّبات أخرى للمبيدات الحشريّة[عدل]

المركّبات الشّائعة الأخرى تتضمّن حبيبات (GR) وغبار (DP)،مع أنّه للأمان المحسّن الأخير استبدل بالحبيبات المجهريّة(MG ومثال على ذلك لمزارعينالرزّ في اليابان).المركّبات الاختصاصيّة متاحةللرش ذو الحجم المنخفض جدا،التّضبيب،التّطهير بالبخار،الخ.أحياناً قليلة،بعض المبيدات الحشرية(مثلاً المالاثيون)قد يباع كمادة تقنية(TC-الذي هو على الأغلب AI،لكن يحتوي أيضاً كميات صغيرة ،غير نشيطة عادة،من نواتج عرضية من عملية التصنيع). يتكون أيضاً المبيد الحشري على خليط من الكربونات وغاز الهيدروكسيد شكل فعّال خاص من نقل جرعة مبيد الحشرات هومعالجة بذرة ومركّبات معينة طُوّرتْ لهذا الغرض.عددٌ من مركّبات طعم مبيد الحشرات متوفرة لمكافحة الحيوانات القارضة،الخ. المجموعات الرئيسية لصياغات مبيد الحشرات يمكن أَن تُوضَّح كالتّالي:

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ (1998) كيمياء وتقنيّة المركّبات الزراعيّة. أكاديميّة كلوِر، لندن.

قراءة أخرى[عدل]

  • Burges، H.D .(ed.)(1998)مركّبات مبيدات الحشرات الحيويّة المكروبيّة، كائنات حيّة مجهريّة مفيدة ، nematodes ومعالجة بذرةِ. صحافة كلوِر الأكاديميّة، 412 pp.