تركي البنعلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تركي البنعلي
تركي البنعلي.jpg
تركي البنعلي يلقي أحد الدروس

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة تركي البنعلي
الميلاد 10 مايو 1983(1983-05-10)
المحرق البحرين
الوفاة 28 مايو 2017 (34 سنة)
الرقة سوريا
الإقامة سوريا  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Bahrain.svg
البحرين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
اللقب أبو همام الأثري
الحياة العملية
المهنة منظر شرعي
الخدمة العسكرية
الولاء  داعش
الرتبة قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
المعارك والحروب الحرب الأهلية العراقية الثانية،  ومعركة سرت  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات

تركي البنعلي أو أبو همام الأثري (3 سبتمبر 1984 - 29 مايو 2017) قاضي ومنظر شرعي في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، تولى منصب القاضي الشرعي العام لدى التنظيم، وكان له برنامج للفتوى يُذاع على إذاعة البيان. قتل جراء غارة أمريكية على مدينة الرقة غرب سوريا في 28 مايو 2017.

سيرته[عدل]

النشأة[عدل]

ولد تركي البنعلي في 3 سبتمبر 1984 في مدينة بسيتين في محافظة المحرق بمملكة البحرين لعائلة ثرية بارزة لها علاقات سياسية وثيقة مع العائلة المالكة في البحرين آل خليفة.[1] حضر الفصول التي تدرس القرآن في مسقط رأسه وتعلم تلاوة القرآن من أحد شيوخ مسجد سلطان بن سلامة. كما حضر دروس الشيخ أبو زيد وشيخ آخر من المسجد الجنوبي في البسيتين. درس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدرسة الإيمان وهي مدرسة دينية خاصة ثم درس في القسم الأدبي في مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين. كما يشير اسمه فهو ينتمي إلى قبيلة آل بن علي التي ترتبط بعلاقات مصاهرة بالعائلة المالكة في البحرين.

الدراسات الإسلامية[عدل]

في مرحلة ما انتقل إلى دبي للتعليم العالي في الدراسات الإسلامية في كلية الدراسات الإسلامية والعربية ومع ذلك تم ترحيله إلى البحرين. بعد ذلك درس في مدرسة الإمام الأوزاعي في بيروت. في عام 2007 اعتقلته السلطات في البحرين بتهم الانضمام إلى إحدى الخلايا وتقديم مساعدات لتنفيذ أعمال عدائية ضد الشيعة بمحاولة تفجير جامع عالي الكبير[2] وتم الحكم عليه بالسجن ستة أشهر.[3] في عام 2010 تخرج من معهد البحرين للعلوم الشرعية..[4]

درس في عهد العالم السعودي عبد الله بن جبرين وهو عضو في هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية وكذلك السوري زهير الشاويش والفلسطيني الأردني أبو محمد المقدسي والمغربي عمر الحدوشي.[5] ومن بين المعلمين الآخرين الشيخ صفاء الضوي العدوي والشيخ عامر صبري التميمي.

قدم المقدسي إلى بنعلي إجازة عامة يأذن له بتدريس جميع أعماله. كما كتب في عام 2009 في مقدمة أحد كتب بنعلي: "لقد زودته بإجازة لتعليم كل كتبي عندما رأيت فيه شغفا ودعما استثنائيين للدين من أجل التوحيد ومن أجل الجهاد ومن أجل المجاهدين. مثل هذه العاطفة يجب ألا تقابل إلا بالدعم والتشجيع. إذا كان للشيخ الحق في الاعتزاز بأي من طلابه فأنا فخور بهذا الأخ الحبيب".

تولى إمامة مسجد في سوق المحرق ثم مسجد العمال وبرز اسمه في البحرين في مجال الدعوة وكان له نشاط كبير في المنابر بالمساجد وتم فصله من عمله ومنعه من الخطابة والإمامة بسبب أفكاره الدينية. وعمل أيضا مدرس في مدرسة عمر بن عبد العزيز الإبتدائية للبنين في حالة بو ماهر وما لبثت الحكومة البحرينية أن أقالته بسبب نهجه المتطرف أيضاً.[6]

تم اعتقاله عدة مرات في عدة دول ومنع من الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر وقطر وغيرها.

في مرحلة ما سافر إلى أبين في اليمن والتقى بأعضاء من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. لقد كان عضواً في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وخدم كمسؤول شرعي لهم. فيديو يظهر له في اليمن في عام 2012 باستخدام اسم حاتم المقبل.[7]

تم اعتقاله في عام 2007 مع مجموعة من رفاقه بسبب تصريحاته التكفيرية التي أدلى بها ما يعرف باسم "خلية السقيفة". وقد أُطلق سراحه بعد سلسلة من المناقشات رتبها مسؤولو السجن مع شيوخ سلفيين مقربين من المؤسسة الدينية السعودية مثل عدنان العرعور الذي زاره عدة مرات أثناء احتجازه وأجرى مناقشات معه.

بين أغسطس 2012 وأوائل 2013 سافر إلى تونس لإلقاء محاضرات. من المعروف أنه زار سوسة ومنزل بورقيبة وبنزرت. تظهر الصور أنه قابل أبو عياض التونسي في هذا الوقت.

في يونيو 2013 سافر إلى ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي. تُظهر العديد من مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على يوتيوب اجتماعاته في مدينة سرت حيث ألقى سلسلة من المحاضرات من ضمنها خطبة في مسجد الرباط في 1 أكتوبر 2013.[8]

داعش[عدل]

وفقا للتقارير الصحفية وصل إلى سوريا في أواخر فبراير 2014 رغم أنه ربما كان يعيش هناك حتى قبل ذلك.

وفقا لوزارة الخزانة الأمريكية فإن "البنعلي هو مجند للمقاتلين الأجانب في داعش ويوفر الأدبيات والفتاوى لمعسكرات داعش التدريبية وقد كتب العديد من المنشورات لتجنيد المزيد من المقاتلين في داعش بما في ذلك الدعوة الأولى للمسلمين للتعهد بالولاء لزعيم داعش أبو بكر البغدادي كالخليفة".

اعتبارا من مارس 2014 قاد البنعلي شبكة دعم داعش التي تقوم بتجنيد المواطنين الخليجيين للانضمام بنجاح إلى داعش في سوريا. علاوة على ذلك في نوفمبر 2014 تم تعيين البنعلي في منصب كبير المستشارين الدينيين لداعش.[9]

اتخذ البنعلي العديد من الكنى بما في ذلك أبو همام بن عبد العزيز الأثري وأبو بكر الأثري وأبو حازم السلفي وأبو حذيفة البحريني وأبو همام الأثري وأبو خزيمة المدري وأبو درغام والكنية التي ربما اشتهر بها هي أبو سفيان السلمي.

اعتقال أخوه[عدل]

أُلقي القبض على شقيقه عبد الله مبارك البنعلي في أبريل 2015 عندما حاول مغادرة البحرين بجواز سفر شخص آخر وفقا للمحكمة الجنائية العليا. قال عبد الله أن شقيقه تركي كان قادرا منذ سنوات على التعبير عن نفسه بحرية في الخطب العامة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وأنه كان أيضا قادرا على السفر دون عوائق "على مرأى من الأجهزة الأمنية. ولكن بعد السفر إلى منطقة النزاع في سوريا مع عدد من الشباب تم توجيه التهم إلى شقيقه وأنا أنكر هذه التهم". يحاكم تركي البنعلي غيابيا في هذه القضية. تم إطلاق سراح شقيقه في 31 أكتوبر 2015.[10]

اسقاط الجنسية[عدل]

في أبريل 2014 كتب البنعلي أن الحكومة البحرينية هددت بسحب جنسية جميع المواطنين البحرينيين الذين يقاتلون في سوريا ما لم يعودوا إلى ديارهم في غضون أسبوعين. كان رده هو تأليف قصيدة تحط من فكرة المواطنة ذاتها وتعهد بالبقاء في داعش. "هل من المعقول أننا سنعود بعد أن وصلنا إلى شام المعارك الملحمية والحرب؟ ... الأرض التي يكون فيها الإسلام هي بيتي هناك مسكني وأنا أنتمي إليه". في 31 يناير 2015 أسقطت الحكومة البحرينية جنسية البنعلي.[11]

عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة[عدل]

كان يخضع لعقوبات من قبل كل من وزارة الخزانة في الولايات المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.[12]

الوفاة[عدل]

في 20 يونيو 2017 أصدر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بيانًا ذكر فيه أن تركي البنعلي قد قُتل في غارة جوية في 31 مايو في الميادين في سوريا.[13]

العائلة[عدل]

ظهر ابن عمه محمد عيسى البنعلي وهو ملازم انشق عن قوة دفاع البحرين في شريط فيديو لداعش. وصف محمد عيسى البنعلي بأنه ضابط سابق بوزارة الداخلية كان يعمل في سجن جو وهي منشأة سيئة السمعة بسبب الاكتظاظ والظروف القاسية. قال السجين السابق أنه شاهد البنعلي يشرف على سوء معاملة السجناء الشيعة الأحداث وذلك قبل وقت قصير من اختفاء البنعلي في عام 2014 للانضمام إلى داعش. توفي ابن عم آخر علي يوسف البنعلي أثناء قتاله مع داعش في سوريا في مايو 2016.[14] قد يكون الرجال السابقون إخوته وليس أبناء عمومة. يُعتقد أيضًا أن والده مبارك وشقيقه الثالث عبد الله من أنصار داعش. ويُعتقد أيضًا أن لديه ولدًا واحدًا على الأقل وُلد في مارس 2015.[15]

المؤلفات[عدل]

له مؤلفات شرعية مختلفة منها:

  • الأقوال المهدية إلى العمليات الإستشهادية.
  • السلسبيل في قلة سالكي السبيل.
  • شروط وموانع التكفير.
  • النوافح المسكية في نقش شبهة المرحلة المكية.
  • القيافة في عدم اشتراط التمكين الكامل للخلافة.
  • السيل الكانس لترهات باني الكنائس.
  • امتطاء السروج في نقش شبهة موقف الإمام أحمد من الخروج.
  • جدول معين للمبتدأ في طلب العلم في الدين.
  • مختصر المقال في مشروعية إطالة الشعر للرجال.
  • الكوكب الدري المنير في إبطال حقن التخدير عن تكفير كل حاكمٍ شرير.
  • بزوغ الفجر بالمحاجات العشر.
  • رسالة بعنوان مد الأيادي لبيعة البغدادي.
  • رسالة بعنوان إعلام الرائح والغادي ببعض مناقب البغدادي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Islamic State's Bahraini Backers". The New York Times. 26 November 2015. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  2. ^ داعش البحرين خططت لتفجير جامع عالي الكبير
  3. ^ بورتريه نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "The Islamic State's Bahraini Backers". The New York Times. 26 November 2015. مؤرشف من الأصل في 05 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  5. ^ "The Caliphate's Scholar-in-Arms jihadica". مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  6. ^ تركي البنعلي مفتي داعش رجل بأسماء ووجوه كثيرة
  7. ^ http://henryjacksonsociety.org/2017/06/11/senior-islamic-state-cleric-turki-al-binali-killed-in-an-airstrike/
  8. ^ "The Islamic State's Strategy in Libya". مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  9. ^ Treasury Sanctions Key ISIL Leaders and Facilitators Including a Senior Oil Official نسخة محفوظة 19 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "Brother of prominent Islamic State preacher denies being ISIS member at Bahrain trial". مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  11. ^ "U.S. blacklists prominent Islamic State preacher, two others". 11 February 2016. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016 – عبر Reuters. 
  12. ^ "Turki Mubarak Abdullah Ahmad al-Binali - United Nations Security Council Subsidiary Organs". www.un.org. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2018. 
  13. ^ "Coalition forces killed Turki-al-Bin' ali". 20 June 2017. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2017. 
  14. ^ CEO، Giorgio Cafiero؛ Analytics، co-founder of Gulf State؛ Washington، a؛ Agility، DC-based geopolitical risk consultancy Daniel Wagner CEO of Country Risk Solutions / co-author of "Global Risk؛ Making"، Decision (15 January 2015). "Bahrain's Daesh Dilemma". مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016. 
  15. ^ "Bin'ali Leaks: Revelations of the Silent Mufti jihadica". مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2016.