المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تريون إكس2 ألترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)

معالج إيه أم دي تريون إكس2 ألترا[عدل]

(بالإنجليزية: Amd turion x2 ultra)

• يعد معالج (Amd turion x2 ultra) أحد أنواع المعالجات التي تنتجها شركة (أدفانسد مايكرو دفايسز) والتي تستهدف بنى الحواسب المتنقلة (Mobile platforms), حيث اعتمدت في بنائها على نمط المعالجات (AMD Athlon 64) الذي يستخدم البنى المتوازية مع وجود بعض البنى الجديدة المضافة على النماذج القديمة والتي تساهم في تقليل استهلاك المعالج للطاقة الكهربائية والذي يطيل بدوره عمر البطارية.

• معالج (Amd turion x2 ultra) هو معالج ثنائي النوى يعتمد على تقنية (65 nm silicon technology) والتي تعتبر الجيل الثاني من الرقائق السيليكونية والتي تعطي تحسناً في الأداء بنسبة 10 -15% من أداء الجيل السابق (90 nm silicon technology), والتي تعتمد نظام (NiSi) الذي يفرض سقف مقاومة منخفض وذلك لحماية البوابات ضمن الرقاقة , كما يؤمن هذا الجيل من الرقاقات السيليكونية استهلاك منخفض للطاقة باستخدامه لطبقة عازلة من أكسيد الكربون مما يزيد الأداء ويخفض استهلاك الطاقة.

• كما يعتمد معالج (Amd turion x2 ultra) على تقنية (300 mm SOI wafers) والتي تحدد عدد مستويات العزل بين الرقاقات السيليكونية.

• هذه المعالجات تدعم ذاكرة من نمط (DDR2]]-800 SO-DIMMs]]) وتتوافق مع الذواكر الديناميكية (ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية) وذلك لتحسين الأداء ولكونها تقع على الجسر الشمالي (North Bridge) للوحة الأم والحاوي على متحكم الذاكرة (Memory Controller) ومتحكم النقل الفائق (Hyper Transport Controller), في كل نواة للمعالج ذاكرة خابية سعتها (1 MB) وبالتالي يكون للمعالج بالمحصلة ذاكرة خابية قيمتها (2 MB), وتتراوح ترددات هذه المعالجات 2.0 GHz)) لغاية (2.4 GHz) وتتراوح استطاعتها الحرارية بين (32 watts) لغاية (35 watts).

• الميزة الأساسية في هذا المعالج هي إمكانية تقسيم الجهد المطبق إلى تلاثة مستويات:

مستوى للجسر الشمالي ومستوى لكل نواة, بالإضافة إلى تقنية قفل صفحة الإشارة (Phrase locked-loop) والتي تساهم في توليد تردد مستقر وتحمي الإشارة من ضجيج قنوات الاتصال ومن تقلبات التردد.

• كما يتمتع هذا المعالج بالإضافة للتقنية السابقة بإمكانية للسماح لأي من النواتين بتعديل الجهد وتردد العمليات بشكل مستقل عن النواة الأخرى وبشكل مستقل عن الجسر الشمالي حيث بإمكان المعالج التنقل بين ثمان مستويات من التردد وخمس مستويات من الجهد عن طريق ضبط التردد والجهد أثناء الاستخدام مما يجعل المعالج قادراً على التكيف مع أعباء العمل المختلفة والذي يسبب توفير كبير في الطاقة إذ أن بإمكان المعالج في حالات العمل المنخفضة أن يخفض من تردده إلى (250 MHz) فقط, وتسمى هذه التقنية بـ (Independent dynamic core technology).

• تستخدم هذه المعالجات وصلات من نوع (Hyper Transport 3.0) والتي هي عبارة عن وصلات ذات اتجاهين وعرض حزمة كبير جداً وتأخير زمني قليل, تتحمل تردداً لغاية (2.6 GHz) والذي يكافئ عرض حزمة معطيات بسعة (41.6 GB/s) للوصلة الواحدة ذات العرض (16 bit) والتي بإمكانها تغيير حجمها لغاية الفصل (أي التبادل على 0 bit) في كلا الاتجاهين من وإلى اللوحة مما يتيح أربعة آليات للاستخدام.

• كما يحتوي المعالج على دارة مراقبة حرارية متوافقة مع (SB-TSI interface) مع وجود إشارة إضافية (MEMHOT) ترسل من هذا المتحكم إلى وحدة المعالجة لتنقص من درجة الحرارة وبالتالي تقلل من الأخطار الحرارية التي قد تلحق بالذاكرة.

• يتشارك المعالج (Amd turion x2 ultra) مع المعالج (AMD 64 x2) بنفس المأخذ (S1) وهو مصمم للعمل مع شرائح RS780M.

• بالتعزيزات المذكورة أعلاه المضافة للمعالج (Amd turion x2 ultra) في البنية ستجعله قادراً على تجنب الصعوبات في التردد والتي تعاني منها معالجات (AMD) السابقة.

طرق التسمية لمعالجات (AMD)[عدل]

• إن نموذج التسمية الحالي لا يجعل بالإمكان المقارنة بين معالجين من نفس النمط (Turion) مثلاً مع بعضهما, يتكون اسم كل نموذج من حرفين ثم فاصل (-) ثم عدد من رقمين, يحدد الحرفين الأوليين طبقة المعالج في حين أن الرقم يمثل تقييم الأداء, الحرف الأول يحدد عدد النوى ضمن المعالج فيكون (M) في حالة النواة الواحدة و (T) في حالة النواتين كما في المعالج (Amd turion x2 ultra) في حين أن الحرف الثاني يحدد حاجة المعالج للطاقة وكلما زاد ترتيب الحرف كلما قل استهلاكه للطاقة فمثلاً الحرف (T) أقل استهلاكاً للطاقة من الحرف (L) وبالتالي المعالج (MT-30) يستهلك طاقة أقل من المعالج (ML-34) ولكن الثاني يعطي أداء أفضل لكون الأرقام فيه متاخرة عن الأرقام في الأول (34 > 30) وبالتالي يمكننا تحديد أن الثاني أسرع من الأول.

الخصائص العامة للنموذج (Amd turion x2 ultra)[عدل]

تقنية (x64) نعم
التوافق مع الأنظمة والبرامج (32 bit) و(64 bit)في وقت واحد. نعم
المستوى الأول من الخابية (64 KB) لكل نواة وبالتالي (64 +64 = 128) للمعالج.
المستوى الثاني من الخابية (1MB) لكل نواة وبالتالي (1+1 = 2MB) للمعالج.
تقنية التبادل الفائق حتى 14.4GB تبادل معطيات فائق مع وسائط الدخل والخرج.
متضمن متحكم بالذاكرة نعم
أنواع الذواكر المدعومة PC2 6400(DDR2-800), PC2 5300(DDR2-667), PC2 4200(DDR2-533), and PC2 3200(DDR2-400)
عرض حزمة التبادل مع الذاكرة حتى 12.8 GB/s وذلك لذاكرة ذات قناتين (Dual channel)
حجم تبادل المعطيات الكلي (مع الذاكرة ومع وسائط الدخل والخرج) حتى 27.2 GB/s
مزودات الجسر الشمالي (North bridge providers) AMD, On-die
مزودات الجسر الجنوبي (ٍSouth bridge providers) ATI, NVIDIA, SiS, Uli and VIA

بعض الصفحات والمراجع المساعدة[عدل]

http://en.wikipedia.org/wiki/Turion_64#Turion_64_X2_Ultra

http://en.wikipedia.org/wiki/Silicon_on_insulator

http://en.wikipedia.org/wiki/Northbridge_%28computing%29

http://en.wikipedia.org/wiki/Phase-locked_loop

http://en.wikipedia.org/wiki/HyperTransport

http://en.wikipedia.org/wiki/AMD_K8

http://www.amd.com/us-en/Processors/ProductInformation/0,,30_118_12651_15667%5E15674,00.html

http://www.hardwarezone.com/articles/view.php?id=1659&cid=14&pg=2

http://www.intel.com/technology/architecture-silicon/65nm-technology/index.htm