تسجيل الدخول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

افتراضي بني رزيق (الرزيقي ) في عمان قبيلة الرزيقي أو بني رزيق هم قبيلة أزدية من الخزرج وقد سكنت عمان قبل الاسلام أي بعد نزول مالك بن فهم بعمان وسكنت القبيلة بتنعم والسليف وضنك وفي العصر الاسلامي لحق بهم جماعه من خزرج المدينة أي بعد الأزمات التي مرت بها الدولة الاسلامية بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنة تنتسب القبيلة الى رزيق بن حارثه بن غضب بن الخزرج وقد انتشرت القبيلة بعمان في مناطق عدة ومن بلدانهم القليعات وهي بلد أجداد الشيخ محمد بن احمد بن حسن الخزرجي وزير الاوقاف بدولة الامارات ويسكنون كذالك بوادي بني خالد وكان لهم اليد الطولى به حتى حكم السلطان سيعد بن سلطان البوسعيدي ومنهم بجعلان بني بو علي وصور وقريات والباطنة ووجدت بعض من كتب عن الأنساب ألحقهم بهمدان وهذا خطأ كبير ولدينا وثائق وأدلة تثبت نسب الرزيقين الى الخزرج ومنها عزوة القبيلة عند المحن يعتزون أولاد خزرج 2- أفخذ القبيلة كبني عضيد والعقيان وبني زيد هم موجودين في الخزرج وتذكرهم المصادر التاريخيه 3-كتاب كلمات لها تاريخ وعبر حيث ذكر الخزرج بعمان ومنهم بني رزيق الكتاب للشيخ محمد الخزرجي وزير الأوقاف بالامارات رحمه الله 4-وجود قصيدة تعود المئة عام تقريبا للشاعر الشعيبي أحد أبياتها تقول سواها الخزرجي التوصوفة ماساير زمانة بروفة وغيرها من الأدله يقول الشيخ الخزرجي في قصيدته فأني رزيقيا من بني الحاث الذي لهم في عمان موكب وجلا -اقامت بها الأنصار أوس وخزرج -نبيت وعبد والرزيق ومن عالو0 وللقبيلة حصون بعمان أهمها حصن الرزيقين بوادي بني خالد 0 قدم المعلومه(محمد بن راشد الرزيقي الخزرجي) محمد الرزيقي الخزرجي غير متواجد حالياً

الإجراءات[عدل]

عادة ما يستخدم تسجيل الدخول للوصول إلى صفحات معينة التي لا يمكن لغير المسجلين مشاهدتها وقد يستخدم رمز الدخول لتتبع العمليات التي قام بها المستخدم أثناء تواجده في الموقع.يمكن للمستخدم تسجيل خروجه بشكل صريح عن طريق النقر على مربع تسجيل الخروج أو بشكل ضمني من خلال إيقاف محطة عمله أو إغلاق المتصفح أو ترك الموقع أو عدم تحديث الموقع خلال مدة معينة. بالنسبة للمواقع التي تستخدم ملفات التعريف بعد تسجيل خروج المستخدم لتتبع العمليات عادة مايتم حذفها من الحاسب الآلي للمستخدم بالإضافة إلى أن الخادم يبطل أي ارتباط بالجلسة مما يجعل ملفات التعريف (الكوكيز) غير مجدية. هذه الخاصية ضرورية إذا كان الشخص يستخدم كمبيوتر عام متصل بشبكة لاسلكية عامة وينبغي عليه أن لايعتمد على وسائل غير صريحة لتسجيل الخروج كإجراء أمني، خاصة إذا كان يستخدم جهاز عام و يجب عليه الانتظار حتى يتأكد من تسجيل الخروج. تسجيل الخروج من الجهاز عند الانتهاء منه هو سلوك أمني لمنع غير المخولين للعبث به. ويختار بعض الأشخاص وضع كلمة مرور(شاشة توقف) وتنشط بعد فترة من السكون. تطلب من المستخدم إعادة إدخال بياناته المعتمدة لفتح شاشة التوقف وإتاحة الوصول للنظام. يوجد عدة وسائل لتسجيل الدخول إما عن طريق بصمة الأصبع أو العين أو كلمة مرور وتكون إما صوتية أو نصية وإلى آخره.

أصل الكلمة[عدل]

كلمة (تسجيل الدخول) اشتقت من الفعل (إلى) تسجيل الدخول والتي تم قياسها على الفعل (على مدار الساعة) وقد يكون لهذا المصطلح أكثر من أصل حرفي. تميل أنظمة الكمبيوتر لحفظ تسجيل دخول المستخدمين وبالتالي التسجيل وهو المطالبة إلى الدخول لسجل النظام عن طريق الوصول إليه.أصبح المصطلح شائع الاستخدام بين مستخدمو الكمبيوتر منذ نشأة نظام بولتن بورد (Bulletin Board System BBC) عام 1970م.