هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تسمم المشروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)
Mushroom poisoning
صورة معبرة عن تسمم المشروم
Amanita phalloides accounts for the majority of fatal mushroom poisonings worldwide.

من أنواع تسمم   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الطوارئ، وmycotoxicology   تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 T62.0
ت.د.أ.-9 988.1   تعديل قيمة خاصية ت.د.أ.9 (P493) في ويكي بيانات

تسمم المشروم (المعرف كذلك باللغة الإنجليزية باسم mycetism) يشير إلى التأثيرات الضارة الناجمة عن تناول المكونات السامة الموجودة في المشروم. ويمكن أن تختلف هذه الأعراض من اضطراب الجهاز الهضمي وتصل حتى الوفاة. والمواد السامة الموجودة بها عبارة عن مستقلبات ثانوية يتم إنتاجها في مسارات بيوكيميائية في الخلايا الفطرية. وغالبا ما ينجم تسمم المشروم بسبب تناول المشروم البري بعد الخطأ في التعرف على المشروم السام واعتقاد أنه من الأنواع الصالحة للأكل. وأشهر أسباب التعرف الخاطئ بتلك الطريقة هو التشابه الشديد فيما يتعلق باللون والمورفولوجي لأنواع المشروم السامة والأنواع الصالحة للأكل. وحتى من يقوم على تجميع المشروم البري من أصحاب الخبرة الكبيرة يمكن في بعض الأحيان أن يتعرضوا للتسمم نتيجة تناول الأنواع السامة، رغم معرفتهم الكاملة بالمخاطر، بسبب اللامبالاة.

وللحيلولة دون وقوع التسمم بسبب المشروم، يجب أن يكون من يقوم بجمع المشروم على دراية كبيرة بأنواع المشروم الذي يجب أن يقوموا بتجميعه بالإضافة إلى أي أنواع أخرى سامة يمكن أن تشبه تلك الأنواع الصالحة للأكل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن صلاحية المشروم للأكل يمكن أن تعتمد على أساليب التجهيز للطهي. كما يجب أن يكون القائمون على تجميع المشروع على دراية كبيرة بأن سمية أو صلاحية بعض الأنواع للأكل يمكن أن تختلف مع اختلاف الموقع الجغرافي.[بحاجة لمصدر]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]