المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تسويق عقاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2015)

مفهوم التسويق العقاري[عدل]

يعتبر التسويق العقاري أحد الفروع التطبيقية لعلم التسويق ويعتبر علم لتسويق من العلوم الأساسية في علوم الإدارة. وإسهامه في نجاح أعمال الشركات العقارية من الأمور المعترف بها من قبل الجميع، إذ أن التسويق العقاري الناجح يؤدي إلى إنتاج أفضل، بالإضافة إلى إرضاء الزبائن، فضلاً عن أنه يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية.

وغالباً ما يكون هناك اختلاط لدى كثير من الناس بين مفهوم “التسويق العقاري”، ومفاهيم “الإعلان العقاري”، و”الترويج العقاري” ومن المهم التعرف على مكونات التسويق العقاري، وخاصة الدور المركزي للزبائن في التسويق العقاري.

وصف التسويق العقاري[عدل]

وغالباً ما يوصف “التسويق العقاري الفعال” بأنه إنتاج ما يمكن بيعه من العقارات”، وليس “بيع ما يمكن إنتاجه من العقارات”. وتتجه الشركات التي تبيع ما يمكنها إنتاجه نحو المنتج العقاري، إذ أن المنتج العقاري يأخذ موقع الصدارة بالنسبة لها، ثم تفكر في الزبائن بعد ذلك، كما أنها تنظر إلى التسويق على أنه مجرد عملية إقناع الزبائن بالشراء.

الفئات المستهدفة لكل من يعملون في مجال تسويق العقارات في الشركات العقارية، ومكاتب الوكالات العقارية وشركات الترويج العقاري والمطورين العقاريين، فضلاً عن طلاب كليات التجارة والهندسة الذين يرغبون في التدريب على أصول وفنون التسويق العقاري.

المنافسة[عدل]

وتعتبر المنافسة أحد المتغيرات الرئيسية في السوق العقاري المحلي، والإقليمي، والعالمي) التي تؤثر على الاستراتيجيات: الإدارية، والتسويقية، والمالية، والإنتاجية للشركة العقارية. هذا بالإضافة إلى نوع وشكل ومستوى المنافسة في السوق العقاري. وهذا يعكس طبيعة التفاعل الديناميكي بين الشركة العقارية والبيئة الاقتصادية المحيطة والتي تعمل من خلالها.

تشجيع الاستثمار في تركيا:

تعمل دولة تركيا على تشجيع الاستثمار في تركيا من أجل جذب مزيد من الاستثمارات من رؤوس الأموال الأجنبية، حيث أنه حسب أخر الاحصائيات أن دولة تركيا قد أصبحت تحتل المركز الخامس عالمياً بنمو اقتصادي يصل إلى 10% سنوياً.

كما أن دولة تركيا تجذب ما لا يقل عن 30 مليار دولار استثمارات اجنبية في العام الواحد، وتبلغ ميزانيتهاأكثر من 900 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم خلال الفترات القليلة المقبلة.

اساليب التسويق العقاري - الإستثمار العقاري[عدل]

ومن المهم جداً تحديث أسلوب العرض العقاري مع نهضة الانترنت التي تشهدها المنطقة العربية، ويوجد عدة مواقع عربية تقدم التسويق العقارى باسلوب جديد ومختلف يواكب تقدم العصر.

شركات عربية تقدم خدمات التسويق العقارى

الحصول على سعر أفضل[عدل]

إذا استثمارك محدود بشقة واحدة فبإمكانك الطلب من البائع عقود المشترين السابقين من الأتراك . إطلب مجموعة من العقود وراجع الأسعار .

إذا كنت تفاوض في مجموعة وحدات سكنية فقيّمها أولاً عند أحد شركات التقييم المعروفة – ضروري جداً  – لن يكلفك كثيراً وسيمنحك قوة في التفاوض مع المالك بسبب وجود مستند محايد وخبير بيدك . إضافة إلى أن هذا التقييم سيعطيك معلومات إضافية تمنحك نظرة عميقة من عدة نواحي لم تأخذها في الحسبان مثل توقعات البيع ومستقبل المنطقة .. الخ

كذلك قم بزيارة المشاريع المنافسة في المنطقة – إن وجد- سيخبرونك قدر الإمكان بعيوب هذا المشروع المنافس لهم  .

توقيت الشراء والتفاوض[عدل]

قبل البداية بإطلاق المشروع يكون صاحب المشروع في الغالب مهما كان حجمه محتاجاً للسيولة . لا يستطيع البيع الرسمي نظراً لإنه لم يقم بالإنشاءات الأساسية المشترطة من البلدية. لديه رخصة الإنشاء  لكن ليس لديه رخصة البيع  . هو فقط يريد من يدعمه بهذه المرحلة للبداية بالمشروع . في هذا الوقت يقبل بأكثر شروطك – انا افترض هنا ان قيمة استثمارك لاتقل عن ٤٪ إلى ٥٪ من قيمة المشروع – و هنا خيارين:

الأول : الدخول كشريك[عدل]

بحيث تتفاوض مع المالك أن تكون شريكاً وليس مشترياً لوحدات سكنية ، هذه هي الأكثر ربحية وأفضل طرق الإستثمار خاصة إذا كان المشروع بحجم صغير فتستطيع أن تدخل كشريك مؤسس وبإمكانك أن تقوم بعمل محفظة مالية مع الأصدقاء وستعود عليكم بربح عالي بإذن الله  ، كيف؟

جميع المشاريع هنا تقوم بالبيع على الخارطة ، فصاحب المشروع يستثمر برأس مال منخفض يتفاوت بما بين ٥٪ و ٢٠٪ من تكاليف المشروع بالكامل ،  فإذا كان ربحه في كامل المشروع ٣٠٪ فهذا يعني ان ارباحه من رأس المال تصل إلى ٢٠٠٪  – حسب نوعية المشروع – وهناك عدة طرق هذه أشهرها:

الطريقة الأولى:  يقوم المطور بشراء أرض أو بالإتفاق مع صاحب الأرض في استثمارها وبعد استخراج الرخصة وبناء الحد الأدنى من المشروع – يعتمد على منطقة البلدية – يقوم بأنشاء قسم المبيعات ويبدأ بالبيع مما يجعله يعتمد على إكمال بناء المشروع عن طريق دفعات المشترين .

الطريقة الثانية : أن تطرح البلدية أو مؤسسة الإسكان أرض للمناقصة وتكون شريكة معك ولا يلزم في هذه الحالة إلا ضمان بنكي وبعض التكاليف الأخرى و بما أن رأس المال سيكون منخفض جداً فالأرباح عالية جداً ولكن يجب أن يكون المطور لديه خبرة وتاريخ جيد . ميزة هذه الطريقة أن هذه المؤسسات الحكومية تعطي قوة للمشروع بسبب ضمانها للمشتري النهائي للمشروع إكمال المشروع ، ولكنها كأي مناقصة قد تكون فيها مخاطرة في حال عدم دقة الدراسة التي اعتمدت عليها في وضع سعر المناقصة .

ملاحظة : في هذه الحالة يتوجب أن تدخل مع مطور موثوق وخبير وأن لا تدفع بالكامل هذه الضمانات وإنما تشترط دخوله معك فيها حتى لا يكون هناك أي تساهل في الإنجاز.

ومن المهم جداً تحديث أسلوب العرض العقاري مع نهضة الانترنت التي تشهدها المنطقة العربية، ويوجد عدة مواقع عربية تقدم التسويق العقارى باسلوب جديد ومختلف يواكب تقدم العصر.

شركات عربية تقدم خدمات التسويق العقارى

تسويق عقارى و إدارة املاك من شركة يوكتوماكس

مراجع[عدل]

ماهي أفضل طرق الإستثمار في تركيا؟ – تجربتي في الإستثمار لثلاث سنوات