تسويق متعدد القنوات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التسويق متعدد القنوات هو التسويق باستخدام العديد من قنوات التسويق المختلفة للوصول إلى العملاء.[1] وبهذا المعنى، قد تكون القناة متجر بيعٍ بالتجزئة أو موقعًا على شبكة الإنترنت أو دليل (كتالوج) شراء بالبريد أو اتصالاتٍ شخصية مباشرة عن طريق البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. وتهدف الشركات التي تقوم بالتسويق إلى أن تسهّل على المستهلك عملية الشراء بالطريقة الأنسب أيًا كانت. ولضمان فعاليته، يحتاج التسويق متعدد القنوات إلى دعم من نظم إدارة سلسلة إمداد جيدة، بحيث تكون تفاصيل السلع المعروضة وأسعارها متناسقةً عبر القنوات المختلفة. وقد يدعمه أيضًا تحليلات مفصلة لـالعائد الاستثماري من كل قناة مختلفة، محسوبًا من حيث مدى تلبية متطلبات العملاء وتحويل المبيعات. تستهدف بعض الشركات قنوات معينة في قطاعات سكانية مختلفة من السوق أو من طبقات اجتماعية واقتصادية مختلفة من المستهلكين.

يتيح التسويق متعدد القنوات لتجار التجزئة الوصول إلى عملائهم المحتملين أو الحاليين في القناة التي تروق لهم.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Rangaswamy، Arvind؛ Gerrit H. Van Bruggen (Spring 2005). "Opportunities and challenges in multichannel marketing:". Journal of Interactive Marketing. 
  2. ^ Schierholz، Ragnar؛ Susanne Glissmann, Lutz M. Kolbe, Walter Brenner, Alexander Ostrowski (2006). "Don’t call us, we’ll call you – Performance Measurement in Multi-Channel Environments". Journal of Information Science and Technology. 

كتابات أخرى[عدل]

  • Kock, Stefan (2010): "Chancen und Risiken von Brick&Click: Multi-Channel-Marketing im Bekleidungseinzelhandel", Germany, Igel Verlag, ISBN 3-86815-280-6 - book website
ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.