يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تشارلز كترنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مارس 2008)
تشارلز فرانكلين

تشارلز فرانكلين كترنج 29 أغسطس 1876 في أوهايو - 25 نوفمبر 1958 كان مهندس ومخترع وفيلسوف وعالم أمريكي، صمّم وطور العديد من المنتجات الصناعية المختلفة مثل نظام التشغيل الذاتي للسيارات، وأجهزة إضاءة المزارع، والبترول الإثيلي، والورنيش السريع الجفاف، ومحرك ديزل من دورتين للقطارات، ومحرك سيارة ذي ضغط عال.

حياته[عدل]

ولد تشارلز كترنج قرب لودونفيل بأوهايو، وبسبب ضعف نظره تأخر في تعليمه، إلا أنه تخرج في جامعة ولاية أوهايو عام 1904. كانت أول وظيفة له كمخترع مع شركة ناشيونال كاش ريجستر في دايتون بأوهايو. اخترع عدة آلات حاسبة لكنه تخلى عنها، وعمل على إحياء فكرة نظام التشغيل الذاتي للسيارات، الذي ساعده في إنشاء معمل تشارلز ف. كترنج، وكان هذا النظام جزءًا من شركة جنرال موتورز عام 1916. عين كترنج نائب رئيس مسؤول عن الأبحاث عام 1947، وقد استقال من ذلك المنصب ليصبح مستشارا في مجال البحث لشركة جنرال موتورز. عمل كترنج استشاريًا حربيًا خلال الحرب العالمية الثانية، كما عمل رئيسًا للمجلس الوطني للمخترعين .