المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تشالنجر (مكوك فضاء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
تشالنجر
OV-099
لحظة إطلاق تشالنجر في أول مهمة له إس تي إس-6
لحظة إطلاق تشالنجر في أول مهمة له إس تي إس-6

OV designation OV-099
البلد الولايات المتحدة
منحة تعاقد 1 يناير 1979
سمي بأسم HMS Challenger (1858)
الحالة تحطم يوم 28 يناير 1986
أول رحلة إس تي إس-6
4–9 أبريل 1983
آخر رحلة إس تي إس-51-إل
28 يناير 1986
عدد البعثات 10
الوقت في الفضاء 62 يوم 07:56:22[1]
عدد المدارات 995
المسافة المقطوعة 25,803,939 ميل (41,527,414 كـم)
الأقمار الصناعية المنتشرة 10
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
مكوك الفضاء تشالنجر لحظة انطلاقه
لحظة انفجار المكوك

مكوك الفضاء تشالنجر (بالإنجليزية: Space Shuttle Challengerمكوك فضاء أمريكي إنفجر في 28 يناير 1986 في الجو بعد 73 ثانية من إنطلاقه. تسبب في مصرع روّاد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.

كان تشالنجر ثاني مكوك فضائي وضع تحت التشغيل من قبل ناسا بعد كولمبيا.

جاءت تسمية (تشالنجر) من المركبة البحرية البريطانية hms challenger التابعة لـ pioneering global marine research expedition وهو مركز عالمي في البحوث البحرية.

التكوين[عدل]

المكوك يتكون أساسياً من مادة (sta- 099).. لم تكن تلك المادة مستخدمة في مجال الطيران الفضائى ولكن خبراء (ناسا) رأو أن استخدامها (أو إعادة تدويرها إذا شئنا الدقة) سيكون أقل تكلفة وأكثر نجاحا وتم تطبيقها على المكوك تشالنجر..

تشالنجر كان أقل من ناحية الحماية الحرارية من المكوك السابق له (كولومبيا) كما أن الأجنحة لا تتفق مع سطح المكوك واضطر الفنيون لإصلاحه بطرق متعجلة قادته للنهاية.

الكارثة[عدل]

في يوم الثلاثاء الموافق 28 من شهر يناير من عام 1986، تقرر بدء رحلة للفضاء للاتصال بقمر صناعي ولجمع معلومات عن مذنب هالي. أثناء مرور المكوك بأقرب نقطة للشمس، وحيث هذه الفرصة لا تتحقق إلا بعد ستة وسبعين عاماً هي مدة دوران مذنب هالي، وحيث أن هذه الرحلة انطلقت بعد تأجيل ثلاث مرات كان طاقم الرحلة المسماة إس تي إس -51 إل (STS-51L) مكوناً من سبعة رواد هم:

  • فرانسيز آر . سكوبي القائد
  • مايكل جي . سميث الطيار
  • الدّكتورة جوديث أي . ريسنيك إختصاصي مهمّة، وهي ثانية رائدة فضاء في العالم.
  • إليسون إس . أونيزوكا إختصاصي مهمّة
  • الدّكتور رونالد إي . مسنير إختصاصي مهمّة
  • جريجوري بي . جارفيس إختصاصي حمولة
  • إس . كريستا مكأوليف إختصاصي حمولة

بعد انطلاق المكوك تشالينجر ووصوله لمسافة ثلاثة عشر كيلومتر في مدة مقدارها ثلاثة وسبعون ثانية حدث له انفجار مروع وتحول إلى كتل من الحديد والنار وسقطت بعض الأجزاء في المحيط في منظر محزن ومؤلم. وكان أبشع حادث فضائي وقع في تاريخ اكتشاف الفضاء، وهذا ما حدا بالرئيس الأمريكي رونالد ريغان إلى تكوين لجنة لبحث سبب الحادث تحت إشراف عمدة الولاية وقامت فرق الإنقاذ بانتشال الجثث واجزاء المكوك من المحيط. وبعد البحث اتضح أن شركة ناسا وقعت في خطأ أثناء تصميم المكوك رغم تحذير المهندسين، حيث تم ربط أجزاء المكوك بدوائر من المطاط مما أدى إلى تفكك المكوك في الجو بعد تشقق دوائر المطاط في درجات الجو المنخفضة الحرارة واندفاع المكوك السريع وبعد ذلك اتخذت ناسا سياسة استشارة المهندسين في صلاحية المكوك من عدمه.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Harwood، William (October 12, 2009). "STS-129/ISS-ULF3 Quick-Look Data" (PDF). سي بي إس نيوز. اطلع عليه بتاريخ November 30, 2009. 


Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.