تشعيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التشعيع (بالإنجليزية: Irradiance)، و الإصدار الشعاعي(بالإنجليزية: Radiant emittance)، والخرج الشعاعي (بالإنجليزية: Radiant exitance) كلها مصطلحات في علم قياس الإشعاع، وتدل على قدرة الإشعاع الكهرومغناطيسي على سطح ما في واحدة المساحة. يستخدم التشعيع عندما يسقط الإشعاع الكهرومغناطيسي على السطح. ويستخدم الخرج الإشعاعي أو الإصدار الشعاعي عندما ينبثق الإشعاع من سطح ما. الواحدة الدولية المستخدمة لكل هذه الكميات هي الواط في المتر المربع (W•m-²). تسمى هذه الكميات أحيانًا بالشدة(intensity)، ولكن هذا الاستخدام يسبب بعض الاختلاط مع شدة الإشعاع التي لها واحدة مختلفة تمامًا.

تعرف كل هذه الكميات الفيزيائية الكمية الكلية للإشعاع الموجود عند جميع الترددات. ومن الشائع اعتبار كل تردد للطيف بشكل منفصل. ويسمى عندما يحدث ذلك لإشعاع ساقط على سطح ما، بالتشعيع الطيفي (بالإنجليزية: spectral irradiance)، وله الواحدة الدولية (W•m-3)، أو بشكل عام (W•m-2•nm-1).

إذا اعتبرنا مصدر نقطي يشع بشكل منتظم في جميع الاتجاهات وليس هناك امتصاص، عندها يتناقص الإشعاع متناسبًا مع المسافة عن جسم متعامد مع الإشعاع، حيث أن القدرة الكلية ثابتة وتستمر على مساحة تزيد مع مربع المسافة من المصدر.