لقد اقترح دمج هذه المقالة إلى مقالة أخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تشكل كيميائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Mergefrom.svg
لقد اقترح دمج ونقل محتويات هذه المقالة إلى تصاوغ شكلي. (ناقش)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

في علم الكيمياء التشكل الكيميائي هو الترتيب في الفضاء للذرات في الجزيء. فالجزيئات يمكن أن ترتبط بها الذرات بنفس الطريقة, ولكن بشكل مختلف في الفضاء, وتسمي مثل هذه الظاهرة متزامرات تشكيلية (conformational isomers)" أو متشاكلات (conformers). المتشاكلات المختلفة يمكن لهم أن يتحولوا لبعض عن طريق الدوران حول الرابطة المفردة. بدون كسر هذه الرابطة. ونظرا لأن عمليات الدوران لها حواجز طاقة مختلفة, فإن بعض المتشاكلات يكون أثبت من الأخرى. ويمكن ملاحظة ذلك في البروتين, حيث يوج أحد أشكال البروتين ثابت وفعال, بينما الشكل الأخر عكس ذلك. أيضا هناك مثال أخر تقليدي, وهو البيوتان. فإن له 6 تشكيلات محتملة, بينما 3 فقط منهم ثابت.

ويمكن رسم التشكل الكيميائيى بعدة طرق. شكل رأس الحصان حيث يتم رسم الرابطة C-C بشكل مائل. تخطيط نيومان حيث يتم رسم الرابطة C-C للأمام وللخلف على مستوى الورقة, ويتم التعبير عن ذرة الكربون الأمامية بنقطة وذرة الكربون الخلفية على هيئة دائرة.

  • يتواجد التشكل الكيميائي في عديد من أنواع الجزيئات فمثلا الألكانات يمكن أن يكون لها تشكلان بين الرابطة C-C. مقارب وهو التشكل الذي يكون فيه ذرات الهيدروجين الموجودة على الكربون لها زاوية 60 درجة من ذرات الهيدروجين المقابلة لها على ذرة الكربون الأخرى. مكسوف وهو التشكل الذي تكون فيه ذرات الهيدروجين متراكبة. ويتبع كل من المقارب والمكسوف توزيع بولتزمان من أقصى المقارب لأقصى المكسوف.

الرمزان السفليان i و j يمثلان أقل وأعلى طاقة, مقارب ومكسوف. g هي عدد التشكلات الموجودة عند هذه الطاقة, الانحلال. N تمثل توزيع الجزيئات عند تشكل معين.

إنظر أيضاً[عدل]

تزامر تشكيلي

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.