هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تشو مان سيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشو مان سيك
Cho Man-sik 02.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 فبراير 1883  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مقاطعة بيونغان الجنوبية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 15 أكتوبر 1950 (67 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بيونغيانغ  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of North Korea.svg كوريا الشمالية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ميجي  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

تشو مان سيك (بالكورية: 조만식)‏، اسم القلم كودانج) (1 فبراير 1883 – أكتوبر؟ 1950) كان ناشطًا قوميًا في حركة استقلال كوريا انخرط في صراع السلطة الذي أطاح بكوريا الشمالية في الأشهر التي تلت الاستسلام الياباني بعد الحرب العالمية الثانية. في الأصل كان تشو مدعومًا من الاتحاد السوفيتي لحكم كوريا الشمالية ومع ذلك، بسبب معارضته للوصاية، فقد تشو الدعم السوفيتي وأجبره الشيوعيون المدعومون من الاتحاد السوفيتي في الشمال على الخروج من السلطة.[1] وبعد أن وضع قيد الإقامة الجبرية في يناير 1946، اختفى لاحقًا ويُعتقد أنه أُعدم في نظام السجون في كوريا الشمالية بعد فترة قصيرة من بدء الحرب الكورية.

الحياة المبكرة[عدل]

وُلد تشو في كانغسو-غون بمقاطعة بيينغان الجنوبية، الآن في كوريا الشمالية في 1 فبراير 1883. لقد نشأ وترعرع بأسلوب كونفوشيوسي تقليدي[2] لكنه تحول فيما بعد للبروتستانتية وأصبح شيخًا.[3] من يونيو 1908 إلى 1913 انتقل تشو إلى اليابان لدراسة القانون في طوكيو بجامعة ميجي.[4] وخلال إقامته في طوكيو، كان تشو على اتصال بأفكار المهاتما غاندي حول اللاعنف والاكتفاء الذاتي.[5] استخدم تشو فيما بعد أفكار المعارضة اللاعنفية لمقاومة الحكم الياباني.

حركة الاستقلال[عدل]

بعد ضم اليابان لكوريا عام 1910، أصبح تشو مشاركًا بشكل متزايد في حركة استقلال بلاده. أدت مشاركته في حركة الأول من مارس إلى اعتقاله واحتجازه، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الكوريين الآخرين. كما أنه مشهور برفضه العلني لسياسة الحكومة الإمبراطورية اليابانية المتمثلة في الضغط على الكوريين من أجل تغيير أسمائهم القانونية إلى اليابانية.[6] في عام 1922، أسس تشو جمعية ترويج المنتجات الكورية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي،[7] وأن الكوريين يمكنهم الحصول على المنتجات المنزلية فقط. قصد تشو أن تكون الجمعية حركة وطنية تدعمها جميع المنظمات الدينية والفئات الاجتماعية، وخاصة الكوريين العاديين.[3] نظرًا لجمعيته التي تروج المنتجات الكورية، ومقاومته القوية غير العنيفة، وقيادته بالقدوة بدلاً من السلطة السياسية أو الاجتماعية، اكتسب تشو الاحترام حتى من النقاد، وحصل على لقب "غاندي كوريا".[8] ورغم هذا السجل، فإن تشجيعه على تجنيد الطلاب الكوريين في الجيش الياباني أكسبه سمعة مختلطة مع بعض زملائه من القوميين.[9]

نشاط ما بعد الحرب العالمية الثانية[عدل]

في أغسطس 1945، ومع استسلام ياباني وشيك، اقترب حاكم بيونغيانغ من تشو وطلب منه تنظيم لجنة لتولي السيطرة والحفاظ على الاستقرار في فراغ السلطة الذي سيتبعه حتماً.[10] وافق تشو على التعاون، وفي 17 أغسطس 1945 شُكلت اللجنة الشعبية المؤقتة للمقاطعات الخمس. عملت اللجنة على توحيد عدد الأعضاء والواجبات والعمليات الانتخابية لتشكيل اللجان الشعبية على مستوى المقاطعات والمدن والبلدات والبلدات والقرى.[11] انضم تشو أيضًا إلى هذه اللجنة إلى لجنة تحضير الاستقلال الكوري.[12] تتكون اللجنة الشعبية المؤقتة للمقاطعات الخمس عمومًا من قوميين يمينيين يعارضون الشيوعية.[13]

كانت القوات السوفيتية عندما وصلت إلى بيونغ يانغ بعد الاستسلام الياباني تأمل أن تتمكن من التأثير على تشو مان سيك. كان تشو في هذا الوقت هو القائد الأكثر شعبية في بيونغ يانغ بسبب مقاومته المستمرة لليابانيين وتشكيله لجمعية ترويج المنتجات الكورية.[14][15] التقى الضباط السوفييت بانتظام مع تشو وحاولوا إقناعه برئاسة إدارة كوريا الشمالية الناشئة. لكن تشو لم يعجبه الشيوعية ولم يثق في القوى الأجنبية.[14] كان تشو مان سيك قد وافق على التعاون مع السلطات السوفيتية فقط بشروطه، مثل الحكم الذاتي الشامل. لم يتم قبول شروط تشو من قبل القادة السوفيت. ورغم رفضه للطلبات السوفيتية، فقد كان قادرًا على البقاء كرئيس للجنة الشعبية لجنوب بيينجان.[14]

في 3 نوفمبر 1945، أسس تشو أيضًا حزبه السياسي الخاص: الحزب الديمقراطي الكوري. في البداية، كان الهدف منه التحول إلى تنظيم سياسي أصيل لليمين القومي بهدف إقامة مجتمع ديمقراطي بعد الاحتلال الياباني. ومع ذلك، لم يوافق السوفييت على الحزب الديمقراطي الكوري، وبالتالي تحت الضغط الاشتراكي، تم انتخاب تشوي يونغ كون النائب الأول لرئيس الحزب. كان تشوي يونغ كون جندي حرب العصابات خدم في اللواء الثامن والثمانين في الاتحاد السوفيتي وكان صديقًا لكم إل سونغ. لذلك تأثر الحزب بالمثل السوفيتية منذ البداية. [16]

تلاشى الإيمان السوفييتي بأن تشو مان سيك يمكن أن يصبح زعيما لكوريا الشمالية مع المثل السوفيتية وتعلق أمل جديد على الشيوعي الكوري كم إل سونغ. لقد تدرب كيم إل سونغ في الجيش السوفيتي لمدة عشر سنوات، إلى رتبة الرائد. وتحت الضغط السوفيتي، اضطر تشو إلى إعادة تنظيم اللجنة الشعبية المؤقتة للمقاطعات الخمس، وقبول المزيد من الشيوعيين في المجالس.[17] أدت أيديولوجيات كيم وتشو المتعارضة إلى صدام بين الرجلين، وفشل اقتسام السلطة القسري في الجلوس بشكل جيد مع أي منهما.

ناقش مؤتمر موسكو عام 1945 بين الحلفاء المنتصرين حالة كوريا، واقترح الوصاية على أربع قوى لمدة خمس سنوات، وبعدها ستصبح كوريا دولة مستقلة. بالنسبة إلى تشو، سينتج عن ذلك تأثير مفرط أجنبي، وخاصة شيوعي، على بلاده، حيث رفض التعاون.[18] في 1 يناير 1946، التقى أندريه أليكسييفيتش رومانينكو، الزعيم السوفيتي، مع تشو وحاول إقناعه بالتوقيع على دعم الوصاية حيث رفض تشو.[19] بعد أن أدرك القادة السوفييت أنهم لا يستطيعون إقناع تشو بتأييد الوصاية السوفيتية، فقدوا كل الأمل المتبقي في أن يصبح تشو قائدًا كوريًا شماليًا بارزًا يعكس المثل السوفيتية.[20] في 5 يناير، قُبض على تشو على أيدي جنود سوفييت واحتُجز في فندق كوريو في بيونغيانغ.[1]

لقد ظل لبعض الوقت في ظروف مريحة في فندق كوريو، ومن هذا المكان استمر في معارضة الشيوعيين بصوت عالٍ كما شارك في انتخابات عام 1948 لمنصب نائب الرئيس، ولكن بحلول ذلك الوقت كان النفوذ الشيوعي في شؤون البلاد قوياً للغاية، ولم ينجح، حيث حصل على 10 أصوات فقط من الجمعية الوطنية. تم نقل تشو في وقت لاحق إلى سجن في بيونغ يانغ حيث انتهت التقارير المؤكدة بشأنه. يُعتقد أنه أُعدم مع سجناء سياسيين آخرين خلال الأيام الأولى للحرب الكورية، ربما في أكتوبر 1950.[21] فتحت إقالة تشو الطريق أمام كم إل سونغ لتعزيز سلطته في الشمال، وهو المنصب الذي استطاع الاحتفاظ به لمدة 48 عامًا حتى وفاته في عام 1994.

الميراث[عدل]

في عام 1970، حصلت أعمال تشو على اعتراف بعد وفاته عندما منحته حكومة كوريا الجنوبية وسام الاستحقاق للمؤسسة الوطنية.[22] وطريقة التايكوندو كو دانغ سُميت تكريما له.[23]

المراجع[عدل]

  1. أ ب Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p23
  2. ^ Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p10
  3. أ ب Wells, "New God, New Nation", p142
  4. ^ Wells, "New God, New Nation", p87
  5. ^ Eckert, "Korea, Old and New", p292
  6. ^ Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p11
  7. ^ Wells, "New God, New Nation", p19
  8. ^ Wells, "New God, New Nation", p143
  9. ^ K., Armstrong, Charles (2003). The North Korean revolution, 1945-1950. Cornell University Press. ISBN 0801440149. OCLC 49891551. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Kim, The History of Korea, p142
  11. ^ Armstrong, "The North Korean Revolution", p68
  12. ^ Ree, "Socialism in One Zone", p87
  13. ^ Lee, The Partition of Korea, p133
  14. أ ب ت Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p14
  15. ^ Wells, "New God, New Nation", p137
  16. ^ Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p22
  17. ^ Lee, The Partition of Korea, p135
  18. ^ Lee, The Partition of Korea, p145
  19. ^ Ree, "Socialism in One Zone", p143
  20. ^ Lankov, "From Stalin to Kim Il Sung", p24
  21. ^ Armstrong, "The North Korean Revolution", p123
  22. ^ Movement Activists الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  23. ^ Tae Kwon Do: Art Of Self Defence الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

قائمة المراجع[عدل]

  • The North Korean Revolution, 1945-1950 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Korea, Old and New: A History الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • The History of Korea الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • From Stalin to Kim Il Song الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • The Partition of Korea after World War II الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Leadership in Asia: Persuasive Communication in the Making of Nations, 1850-1950 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Korea: A Historical and Cultural Dictionary الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Socialism in One Zone: Stalin's Policy in Korea, 1945-1947 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • New God, New Nation: Protestants and Self-reconstruction Nationalism in Korea, 1896-1937 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)