هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تشيبا (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشيبا
Chipá.jpg
معلومات عامة
المنشأ
المنطقة
غواراني
المبتكر
الترتيب
النوع
المكونات الرئيسية
نشا نبات البفرة، نشا الذرة، دهن، حليب، بيض، جبن باراغواياني
التصنيف

تشيبا هي عبارة عن لفائف صغيرة مخبوزة بنكهة الجبن، وهي وجبة خفيفة وفطور شعبي في الباراغواي وشمال الأرجنتين.[1][2][3] وصفة التشيبا موجودة من القرن التاسع عشر وتعود جذورها إلى الشعب الغواراني أحد الشعوب الأصلية في أمريكا الجنوبية. وهو طبق غير مكلف ويباع عادةً على قوارع الطرق وكذلك في الحافلات بواسطة بائعين يحملون سلال كبيرة مع لفائف التشيبا الدافئة والملفوفة بقطعة قماش.

الأسم الأصلي للطبق يعود للغة الغوارانية "تشيبا" (chipa). وقد يطلق على القطعة الصغيرة من التشيبا اسم "تشيبيتا" (chipita). عادة ما يستخدم في مدينة سانتا كروز دي لا سييرا البوليفية اسم "كونيبيه" (cuñapé). في بعض أجزاء الأرجنتين يطلق عليها اسم "تشيبا" مع وجود التشكيل (chipá) أما بالنسبة للفائف الصغيرة فيطلق عليها اسم "تشيباسيتو" (chipacito).

التاريخ[عدل]

يتم إعداد التشيبا في منطقة الغواراني والمتمثلة اليوم بدول (الباراغواي، وشمال شرق الأرجنتين، جنوب شرق بوليفيا، وجنوب غرب البرازيل) منذ أن أستقر البشر فيها. كان الشعب الغواراني في البداية يعد التشيبا باستخدام نشا نبات البفرة والماء،[4] وبعد وصول المستعمرين والمبشرين اليسوعيين ومع إدخال الماشية والدجاج[5] والمنتجات الأخرى المستمدة منها كالجبن والبيض بدأت وصفة التشيبا تتطور تدريجياً لتصبح وصفة تستخدم على نطاق واسع في أوائل القرن الحادي والعشرين .

الباراغواي وشمال شرق الأرجنتين[عدل]

غالبا ما يتم خبز التشيبا في منطقة غواراني بشكل فطائر كروية صغيرة تسمى "تشيبايي" (chipa'í) أو "تشيباسيتوس" (chipacitos). تباع في أكياس صغيرة من قبل باعة الشوارع في المدن الكبيرة والبلدات الصغيرة. لا يتم استخدام الخميرة في إعداد التشيبا، لذلك على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة يمكن الحفاظ عليها لعدة أيام. وهو طعام احتفالي ويمكن العثور عليه في كل احتفال ديني شعبي.[6]

هناك أنواع أخرى من التشيبا في الباراغواي وهي قد تكون مطبوخة على عصا أو محشوة باللحم المفروم، وهناك نوع أخر يتم إعداده باستخدام مزيج من نشأ الذرة والفول السوداني.[3]

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Ministerio de Desarrollo Social (Presidencia de la Nación Argentina): "Sabores con sapucay", Rescatando lo autóctono desde la historia familiar. نسخة محفوظة 17 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Elichondo, Margarita: La comida criolla: Memoria y recetas. Biblioteca de Cultura Popular, Ediciones de EL SOL, 2003 ((ردمك 950-9413-76-3)) (Restricted online copy في كتب جوجل)
  3. أ ب Elichondo, Margarita: La comida criolla: Memoria y recetas. Popular Culture Library, Editions of EL SOL, 2003 ((ردمك 950-9413-76-3)) (Restricted online copy في كتب جوجل)
  4. ^ (Miró Ibars, 2001: 84)
  5. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  6. ^ Chipa: Pan Sagrado and 70 Recipes to prepare it.
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.