كريب (نسيج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تشيريمين)
كريب
معلومات
النوع
قماش[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
كيمونو مصنوع من نسيج التشيريمين.

الكَرِيب[2] (بالفرنسية: crêpe)‏ أو تشيريمين (باليابانية: 縮緬) هو نوع من النسيج المصنوع من الحرير أو الصوف أو خيوط متعدد الإستر ويكون رقيق الملمس ذو سطح هش أو مموج.[3][4]

ويجب التمييز بين نوعين من الكريب. الأول هو الكريب الحقيقي وينتج عن استخدام خيوط الكريب لتكوين النسيج، حيث تنكمش خيوط  الكريب المبرومة برمًا زائدًا نتيجة الانتفاخ في الحالة الرطبة والساخنة. ويكون التغضن في اتجاه واحد على الأقل، وتتناوب خيوط الكريب المبرومة S وZ وتكون خيوط الحدف أكثر من خيوط السدى. والنوع الثاني يتطلب خبرة كبيرة. وتلعب الأخاديد على أسطوانة التبريز، وتركيز الصودا الكاوية، ودرجة حرارة حوض التجعيد دورًا كبيرًا في نجاح العملية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Phyllis G. Tortora; Robert S. Merkel (1996), Fairchild's Dictionary of Textiles (بالإنجليزية), Fairchild Fashion Media, p. 148, QID:Q28888841 {{استشهاد}}: الوسيط |at= and |pages= تكرر أكثر من مرة (help)
  2. ^ مجمع اللغة العربية بدمشق (2014)، معجم ألفاظ الحضارة (ط. الأولى)، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ج. الأول، ص. 79. مقابلها بالإنجليزية: crepe
  3. ^ Picken، Mary Brooks (1957). A Dictionary of Costume and Fashion: Historic and Modern. Courier Corporation. ص. 88. ISBN:9780486402949.
  4. ^ Online Etymology Dictionary نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]