انتقل إلى المحتوى

تشيشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تشيشير
العلم
شعار النبالة
خريطة
تقسيم إداري
البلد
التقسيم الأعلى
العاصمة
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
المساحة
2٬342٫7699 كم²[2] (2016) عدل القيمة على Wikidata
السكان
عدد السكان
1٬069٬646[3]
وفق تقدير
(2020) عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
رمز جيونيمز
2653234[4] عدل القيمة على Wikidata
أيزو 3166
GB-CHS عدل القيمة على Wikidata
تشيشير
الجغرافيا
المنطقة شمال غرب إنجلترا
المساحة 2,343 كم²
العاصمة تشيستر
السكان
التعداد 1006100
الأعراق 98.3% بيض
1.7% أخرى
التقسيم الداخلي
  1. غرب تشيشير وتشيستر
  2. شرق تشيشير
  3. وارينغتون
  4. هالتون

تشيشير المعروف باسم مقاطعة تشيستر هي في شمال غرب إنجلترا.[5][6][7] عاصمتها هي تشستر، على الرغم من أكبر مدينة في تشيشير هي وارينغتون. المقاطعة تحدها مرسيسايد ومانشستر الكبرى إلى الشمال، ديربيشير إلى الشرق، ستافوردشير وشروبشير إلى الجنوب، فلينتشير وريكسهام في ويلز إلى الغرب. وبعكس عن المدن الصناعية الكبيرة على طول نهر ميرسي، فمن الناحية التاريخية تشتهر تشيشير بإنتاج الجبن والملح والمواد الكيميائية السائبة ونسج الحرير.

التاريخ[عدل]

تشيشير اسم أصلا مشتقة من اسم تشيستر والذي ظهر لأول باسم Legeceasterscir. والذي سجل لأول مرة في 980، ولكن يعتقد أن المقاطعة تم إنشاؤها بواسطة إدوارد الأكبر حوالي 920. وكانت سلسلة من التغيرات التي حدثت في اللغة الإنجليزية نفسها غيرت الاسم مع بعض التبسيط، أسفرت عن اسم تشيشير. نظرا للروابط التاريخية الوثيقة مع الأراضي المتاخمة لتشيشير من الغرب، والتي أصبحت ويلز، فهناك تاريخ طويل من التفاعل بين تشيشير وويلز. ورد ذكر تشيشير في كتاب ونشيستر التي تم تسجيلها باعتبارها مقاطعة أكبر مما هو عليه اليوم. في 1182 على أرض شمال نهر ميرسي أصبحت تدار كجزء من مقاطعة جديدة من لانكشير وفي عام 1397 تمت ترقيتها إلى رتبة الإمارة. هذا كان بسبب دعم رجال المقاطعة للملك ريتشارد الثاني، ولا سيما من قبل قوة مسلحة دائمة من حوالي 500 رجل سميت باسم 'حرس تشيشير'. نتيجة لذلك تم تغيير لقب الملك إلى 'ملك إنجلترا وفرنسا ولورد أيرلندا وأمير تشيستر'. لم تحظ أي مقاطعة أخرى بهذا الشرف على الرغم من أنها فقدت هذا التمييز بعد سقوط ريتشارد في عام 1399.

الأبنية[عدل]

مباني خشبية بالأبيض والأسود في شارع ناتويش

أقدم أعمال البناء في تشيشير المتبقية فوق سطح الأرض، هي التي شيدت من الحجر الرملي الأرجوانية اللون المميز للمباني الأثرية والكنسية في جميع أنحاء البلاد: على سبيل المثال من القرون الوسطى قلعة بيستون، كاتدرائية تشيستر والعديد من الكنائس المحلية والمباني السكنية والصناعية العرضية، هي أيضا من هذا الحجر الرملي. العديد من المباني التي لا تزال قائمة من القرن الخامس عشر إلى القرن السابع عشر من الخشب، ولا سيما في الجزء الجنوبي من البلاد. أما المباني التي ترجع إلى العصر الفيكتوري فمشيدة بالطوب البرتقالي أو الأحمر الذي أصبحت من مواد البناء السائدة المستخدمة في تشيشير، وكانت تلك المباني مميزة بالتفاصيل، مثل نقش القرميد والمداخن المزخرفة.

السياسة والإدارة[عدل]

التقسيم الاداري للمقاطعة

تشيشير تنقسم إلى أربعة وحدات:

  1. غرب تشيشير وتشستر
  2. شرق تشيشير
  3. وارينغتون
  4. هالتون

من 1 نيسان عام 1974 تم تقسيم المنطقة الواقعة تحت سيطرة مجلس المقاطعة إلى ثماني مناطق الحكم المحلي؛ تشيستر، كونجلتون، كرو ونانتوتش، ميناء إلسيميري ونستون، هالتون، ماكلسفيلد، الوادي الملكي، وارينغتون.

كنيسة ولمسلو

الديانات[عدل]

في تعداد عام 2001، 81% من السكان عرفوا أنفسهم بانهم مسيحيين؛ (19 ٪) لم يحدد مع أي دين أو لم يكن الرد على هذا السؤال؛ (1 ٪) عرفوا أنفسهم بأنهم ينتمون إلى الديانات الأخرى الرئيسية في العالم.

الاقتصاد والصناعة[عدل]

تشيشير لديها اقتصاد متنوع مع القطاعات الهامة بما فيها الزراعة وصناعة السيارات والتكنولوجيا البيولوجية والكيميائية والخدمات المالية والأغذية والمشروبات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة. وتشتهر المقاطعة بإنتاج الجبن والملح والحرير. تشيشير مقاطعة ريفية تعتمد على الزراعة بالتالي فإن تجارة منتجات الألبان والماشية وتربية الماشية هي الغالبة. ما زال الملح يستخرج من هذه المنطقة. كما أن شركة شل الهولندية تمتلك مصفاة لتكرير النفط بالمقاطعة قد عملت منذ عام 1924 وتبلغ طاقته 12 مليون طن سنويا.

كرو كان يوما مركزا لصناعة السكك الحديدية البريطانية والتي ما زالت من محطات السكك الحديدية الرئيسية. كما يوجد بها مصنع لجاجوار. المقاطعة أيضا لديها صناعة الطائرات وعلى الحدودمع ويلز. تشيشير تعتبر من المقاطعات الغنية نظرا لقربها من مدن مانشستر وليفربول. تشيشير لديها نسبة كبيرة نسبيا من السكان الذين يعملون في ليفربول

الرياضة[عدل]

تشيشير لديها اثنين من فرق دوري كرة القدم، وهما كرو الكسندرا وماكلسفيلد تاون. المقاطعة أيضا موطن لكثير من الرياضيين المشهورين، بما في ذلك لاعبي كرة القدم دين أشتون (وست هامجبريل سيسي (فرنسا ومرسيليابيتر كراوتش (إنجلترا وتوتنهاممايكل أوين (إنجلترا ومانشستر يونايتد) وواين روني (إنجلترا ومانشستر يونايتد)

أشهر الشخصيات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف مكان في موقع "أرش إنفورم" (archINFORM): 6091. مذكور في: أرش إنفورم. الوصول: 5 نوفمبر 2018. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.
  2. ^ وصلة مرجع: http://ons.maps.arcgis.com/home/item.html?id=a79de233ad254a6d9f76298e666abb2b.
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.citypopulation.de/en/uk/admin/.
  4. ^ مذكور في: جيونيمز. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2005.
  5. ^ Ingham، A. (1920). Cheshire: Its Traditions and History.
  6. ^ "Cheshire 1974 boundaries". Vision of Britain website. مؤرشف من الأصل في 2007-05-06. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-06.
  7. ^ Welsh dictionary entry for Cheshire.[وصلة مكسورة] www.geriadur.net website (Welsh-English / English-Welsh On-line Dictionary ). Department of Welsh, University of Wales, Lampeter. Retrieval Date: 21 February 2008 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-05-17 في Wayback Machine

وصلات خارجية[عدل]